فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإحساس بالتماسک لدى طالبات الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار مدى فعالية برنامج تدريبي في تنمية الإحساس بالتماسک لدى طالبات الدراسات العليا. وقد تم إعداد البرنامج التدريبي استنادا إلى مبادئ التعليم الإيجابي، وتم تطبيقه على عينة من (13) طالبة من طالبات الدراسات العليا بقسم علم النفس بکلية البنات جامعة عين شمس في سياق تدريس أحد المقررات الأکاديمية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2019-2020). وتمثلت أدوات القياس في مقياس الإحساس بالتماسک الذي أعده أنطونوفسکي بعنوان استبيان التوجه نحو الحياة وعربته صفاء الأعسر (2015)، ومقياس روتر للتوافق تعريب صفاء الأعسر (1973)، بالإضافة إلى أدوات التقويم البنائي للبرنامج التدريبي. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم اختبار فعالية البرنامج التدريبي من خلال اختبار أثره المباشر في الإحساس بالتماسک، بالإضافة إلى اختبار أثره غير المباشر في الأداء الوظيفي للمتدربات. وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي کان له أثر إيجابي جوهري کبير في الإحساس بالتماسک وأبعاده لدى المتدربات. وأشارت النتائج إلى استقرار هذا الأثر بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج. وکان البُعد الدافعي (الإحساس بالمعنى) هو أکثر هذه الأبعاد تحسنا واستقرارا، بينما کان البُعد السلوکي (القابلية للإدارة والتذليل) هو أقلها تحسنا. کما بينت النتائج تحسن الأداء الوظيفي للمتدربات مما يدعم فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الإحساس بالتماسک. وقدمت الدراسة تحليلا وتفسيرا للنتائج دعمته بالتحليل الکيفي والکمي للتطور في أداء المتدربات للواجبات المنزلية مع التقدم في الجلسات وتقييمهن المرحلي للبرنامج التدريبي، بالإضافة إلى التحليل الکيفي لأداء إحدى المتدربات في مقياس روتر للتوافق، ومن ثمَّ تم تلخيص بعض مظاهر التحسن في الإحساس بالتماسک لدى المتدربات نتيجة للمرور بخبرات البرنامج التدريبي. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية