الازدهارالنفسى وعلاقته باليقظة العقلية وکفاءة المواجهة لدى عينة من طلاب کلية التربية "دراسة ارتباطية- تنبؤية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على علاقة الازدهار النفسى باليقظة العقلية وکفاءة المواجهة لدى طلاب کلية التربية ،والکشف عن إسهام کل من اليقظة العقلية وکفاءة المواجهة فى التنبؤ بالازدهار النفسى ،وکذلک التعرف على الفروق  فى الازدهار النفسى واليقظة العقلية وکفاءة المواجهة تبعا لمتغيري النوع (ذکور-إناث) والتخصص الأکاديمى (علمى - أدبى) ، وتکونت عينة البحث من (238) طالب وطالبة من کلية التربية جامعة عين شمس من التخصصات العلمية والأدبية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية فى الفصل الأول من العام الدراسى (2021-2022م) منهم (63) ذکورا، و(175) إناثا ، و(151) علمى، و(87) أدبى ،وتراوحت أعمارهم ما بين (19-26) عاماً بمتوسط عمرى قدره (21,08) عاماً،وانحراف معيارى قدره (0,620).واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الازدهار النفسى ، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس کفاءة المواجهة ،وجميعهم من إعداد الباحث ،وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياَ بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الازدهارالنفسى وأبعاده،ومقياس اليقظة العقلية وأبعاده عند مستوى دلالة (0,01)، کذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياَ بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الازدهار النفسى وأبعاده ومقياس کفاءة المواجهة وأبعاده عند مستوى دلالة (0,01)، کما تبين إسهام کل من اليقظة العقلية وکفاءة المواجهة فى التنبؤ بالازدهار النفسى. کذلک أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياَ بين متوسطى درجات أفراد عينة البحث تبعا لمتغير النوع (ذکور- إناث) على مقياس الازدهار النفسى، ومقياس اليقظة العقلية ،ومقياس کفاءة المواجهة لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياَ بين متوسطى درجات أفراد عينة البحث تبعا لمتغير التخصص الأکاديمى (أدبى- علمى) على مقياس الازدهار النفسى، ومقياس اليقظة العقلية ،ومقياس کفاءة المواجهة،وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية