نموذج سببي تنبؤي لمکونات التوافق النفسي في ضوء مکونات تمايز الذات ومنظور زمن المستقبل لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق بين المراهقين والمراهقات في کل من التوافق الشخصي والتوافق الأسري والتوافق الدراسي والتوافق الاجتماعي، وکذلک التعرف علي مدي اسهام مکونات تمايز الذات ومنظور زمن المستقبل في التنبؤ في کل من التوافق الشخصي والتوافق الأسري والتوافق الدراسي والتوافق الاجتماعي لدى المراهقات ، واقتراح نموذج سببي لتأثير منبئات منظور زمن المستقبل على مکونات التوافق النفسي في ضوء منبئات تمايز الذات ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ، وقد تکونت عينة البحث من (350) من المراهقين والمراهقات بالصف الأول والثاني بالمرحلة الثانوية لعام (2020-2021)، وقد وجدت الباحثة أنه عدم وجود فروق بين المراهقين والمراهقات في کل من التوافق الشخصي والتوافق الأسري والتوافق الاجتماعي، إلا أنه النتائج کشفت عن وجود فروق بين الذکور والإناث في التوافق الدراسي ولصالح الذکور من المراهقين ، کما يتضح قدرة کل من البحث عن المعرفة وثبات الذات والسعي نحو تحقيق السعادة في التنبؤ بالتوافق الشخصي ، وقدرة کل من البحث السعي نحو تحقيق السعادة  والبحث عن المعرفة والتفاعل العاطفي في التنبؤ بالتوافق الأسري ، وقدرة کل من البحث عن المعرفة، والسعي نحو تحقيق السعادة، وثبات الذات في التنبؤ بالتوافق الدراسي، وقدرة کل من البحث عن المعرفة في التنبؤ بالتوافق الاجتماعي ، وتم اقتراح نموذج سببي لتأثير منبئات منظور زمن المستقبل على مکونات التوافق النفسي في ضوء منبئات تمايز الذات.

الكلمات الرئيسية