استخدام الآيباد في تعليم المهارات الأكاديمية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (مرشحة للدكتوراه في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود) (محاضر في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة شقراء)

2 (مرشحة للدكتوراه في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود) (محاضر في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز)

3 (أستاذ التربية الخاصة المساعد، كلية التربية، جامعة الملك سعود)

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى مراجعة الأدبيات التي تناولت فعالية استخدام جهاز الآيباد في تعليم المهارات الأكاديمية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. شملت هذه المراجعة الدراسات بنوعيها التجريبية وشبه التجريبية وتصاميم الحالة الواحدة. وقد كان مجموع المشاركين 180 مشارك من ذوي الاعاقة الفكرية والتوحد، وقد شملت المراحل الدراسية المختلفة (رياض الأطفال، الإبتدائي، المتوسط، والثانوي). بلغ عدد الدراسات التي انطبقت عليها معايير الشمول (13) دراسة من أصل (1168) دراسة. أشارت نتائج المراجعة إلى فاعلية استخدام الايباد في تطوير المهارات الاكاديمية "القراءة والكتابة، العلوم، الرياضيات" لدى المشاركين من ذوي الاعاقة الفكرية بمراحلهم العمرية المختلفة. وحصلت مهارة القراءة والكتابة على أعلى نسبة في استخدام الآيباد في العملية التعليمية، وقد كانت المرحلة الإبتدائية هي الأكثر تطبيقاً لإستخدام الآيباد لتنمية المهارات الاكاديمية للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية