الصلابة النفسية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم علم النفس كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الصلابة النفسية ودرجة انتشار التفاؤل والتشاؤم بين طلبة جامعة القصيم، والكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية وبين التفاؤل والتشاؤم، وتحديد الفروق في مستوى الصلابة النفسية والتفاؤل والتشاؤم بين أفراد العينة تبعًا لمتغيرات: الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام مقياس الصلابة النفسية ومقياس التفاؤل والتشاؤم؛ لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغة عددها (830) طالبًا وطالبة من طلبة جامعة القصيم (433 ذكرًا، 397 أنثى)، وأظهرت النتائج أن مستوى الصلابة النفسية العام بين أفراد العينة كان متوسطًا في جميع الأبعاد، باستثناء بُعد الالتزام الذي كان مرتفعًا، كما أظهرت النتائج أن التفاؤل كان شائعًا بين الطلبة إلى حد كبير، في حين كان التشاؤم أقل انتشارا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية بين طلبة الجامعة تبعًا لمتغير الجنس، حيث كانت الفروق لصالح الذكور، ولم تظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى الصلابة النفسية تبعًا لاختلاف المستوى الدراسي والتخصص العلمي، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغير الجنس، حيث كانت الإناث أكثر تفاؤلًا والذكور أكثر تشاؤمًا، ولم تظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى التفاؤل تبعًا لاختلاف المستوى الدراسي، بينما كانت الفروق في التشاؤم دالة إحصائيًا؛ حيث كان الطلبة في المستوى الدراسي السابع والثامن أقل تشاؤمًا، ولم تظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الجامعة تبعًا لاختلاف التخصص العلمي، علاوة على وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفاؤل والصلابة النفسية وأبعادها الفرعية، وعلاقات ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين التشاؤم والصلابة النفسية وأبعادها الفرعية.

الموضوعات الرئيسية