يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتنمية مهارات حماية الذات من الإساءة للفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة، تعد مهارات حماية الذات في مواجهة الإساءة والتصدي لها من المهارات الأساسية في حياة کل فرد داخل المجتمع سواء کان ذو إعاقة أو سوي، بما يضمن للفرد الحماية ، والقدر الکافي من الأمن على المستويين النفسي والاجتماعي يکمن في شعور الفرد بتقبل الآخرين له وحبهم إياه وإنهم يعاملونه بدفء ومودة ، وشعور بالانتماء إلي الجماعة وان له دوراً فيها ، وإحساسه بالسلامة وندرة شعوره بالخطر أو التهديد أو القلق حتى يکون مواطناً سليماً جسدياً ونفسياً ووجدانياً. وتتحدد مشکلة البحث المقترح في التساؤل الآتي: هل يمکن تنمية مهارات حماية الذات من الإساءة للفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة من خلال البرنامج المقترح ؟ وتتکون عينة البحث من (16) فتاة تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (16-25) سنة ، ويتکون البرنامج المقترح من (30) جلسة يتم تطبيقها بشکل جماعي على المجموعة التجريبية من الفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة، ومن المتوقع أن يستغرق تطبيق البرنامج شهرين بواقع 3 جلسات أسبوعياً. ويتراوح زمن الجلسة الواحدة ما بين (50-60) دقيقة، بحيث يتم تخصيص أول خمس دقائق للترحيب ومناقشة الواجب المنزلي، وأخر خمس دقائق تخصص لتوزيع الواجب المنزلي المطلوب منه.