@article { author = {الجبيله, الجوهره بنت فهد الجبيله}, title = {أنماط التعلق الوجداني وعلاقتها بالسعادة في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من المتزوجين السعوديين (دراسة وصفية مقارنة)}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {43}, number = {3}, pages = {15-68}, year = {2019}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2019.78127}, abstract = {يهدف البحث إلى الکشف عن أنماط التعلق الوجداني الأکثر شيوعاً بين المتزوجين السعوديين. والتعرف على مستوى السعادة لديهم. والتنبؤ بدرجة السعادة من أنماط التعلق الوجداني. کما يهدف البحث إلى التعرف على الاختلاف في أنماط التعلق الوجداني وفقاً لاختلاف کل من: (النوع، العمل، العمر، عدد سنوات الزواج، عدد الأطفال، المستوى التعليمي). والتعرف على الاختلاف في السعادة وفقاً لاختلاف کل من: (النوع، العمل، العمر، عدد سنوات الزواج، عدد الأطفال، المستوى التعليمي) لدى المتزوجين السعوديين.   تکونت عينة البحث من (380) فرداً من المتزوجين السعوديين، منهم (101 من الذکور، 279 من الاناث) بمدينة الرياض. استخدمت الباحثة مقياس أنماط التعلق الوجداني الذي أعده کولينز وريد واستبيان أکسفورد للسعادة الذي أعده هيل وآرجل بعد موائمتها ثقافيًا على البيئة السعودية والتحقق من صدقهما وثباتهما.  وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: إن نمط التعلق الآمن الأکثر شيوعاً مقارنة بنمطي التعلق الآخرين، يليه نمط التعلق التجنبي في حين أن نمط التعلق القلق کان أقل أنماط التعلق شيوعاً. مستوى السعادة لدى عينة البحث کان مرتفعاً. يمکن التنبؤ بالسعادة من خلال نمطي التعلق الآمن والتجنبي حيث وجد أن نمط التعلق الآمن أقوى هذين النمطين في التنبؤ بالسعادة. لا يوجد اختلاف في أنماط التعلق الوجداني وفقاً لاختلاف کلاً من: العمل والمستوى التعليمي. يوجد اختلاف في نمط التعلق (الآمن) لصالح الذکور في حين لا يختلف نمطي التعلق (القلق والتجنبي) وفقاً لاختلاف النوع. يختلف نمطي التعلق (الآمن والتجنبي)  في حين لا يختلف نمط التعلق (القلق) وفقاً لاختلاف العمر. کما توصل البحث إلى وجود اختلاف في نمط التعلق (الآمن)  في حين لا يختلف نمطي التعلق (التجنبي والقلق) وفقاً لاختلاف عدد سنوات الزواج. يختلف نمط التعلق (التجنبي) في حين لا يختلف نمطي التعلق (الآمن والقلق) وفقاً لاختلاف عدد الأطفال. وتوصل البحث إلى عدم اختلاف السعادة وفقاً لاختلاف کل من: (النوع، العمل، المستوى التعليمي). وأنه کلما زاد العمر وعدد سنوات الزواج وعدد الأطفال زاد مستوى السعادة لدى المتزوجين السعوديين. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء نتائج الأبحاث السابقة والإطار الثقافي الاجتماعي لعينة البحث، واختتمت الباحثة بمجموعة من التوصيات المقترحة}, keywords = {أنماط التعلق الوجداني,السعادة,المتزوجين السعوديين}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78127.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78127_9b4cd37786660d38840369f3cd4cb899.pdf} } @article { author = {اللواتية, سعاد بنت محمد بن علي سليمان اللواتية}, title = {فعاليّة برنامج إرشادي جمعي قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مفهوم الذّات المهنيّة لدى طلبة الصف التاسع في محافظة الداخلية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {43}, number = {3}, pages = {71-114}, year = {2019}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2019.78128}, abstract = {تهدف الدراسة إلى استقصاء فاعليّة برنامج إرشاد جمعي يستند إلى نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الذات المهنية لدى طلبة الصف التاسع بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان. وشملت عيّنة الدراسة 60 طالبًا وطالبة، بواقع 30 طالبًا وطالبة للمجموعة التجريبية، و30 طالبًا وطالبة للمجموعة الضابطة، حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي الجمعي، بينما لم تتلقَ المجموعة الضابطة أيّة معالجة. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد اُستُخدِمَ مقياس مفهوم الذّات المهنيّة الذي أُعدّ لهذه الدراسة. اشتمل مقياس مفهوم الذّات المهنيّة على 51 عبارة، وبلغ معامل الثبات 0.70. وقد أوضحت نتائج التحليل الثنائي Two-ways ANOVA عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في القياس البعدي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية، کما بيّنت النتائج عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في مستوى إدراک مفهوم الذّات المهنيّة، ووجود تفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة. وکشفت نتائج اختبار "ت" t-test للمجموعات المترابطة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياس البعدي وقياس المتابعة مما يدلّ على فاعلية البرنامج}, keywords = {برنامج إرشاد جمعي,تنمية الذّات المهنيّة,الذکاءات المتعددة}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78128.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78128_e954ecfaaae3d63de76465efbdbb5c85.pdf} } @article { author = {عمر, عبدالمنعم على على عمر}, title = {فاعلية برنامج إرشادي تکاملي قائم على العلاج بالمعنى وبعض قوي الشخصية في تحسين جودة الحياة لدى عينة من المراهقين}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {43}, number = {3}, pages = {118-226}, year = {2019}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2019.78129}, abstract = {هدف البحث إلى تحسين جودة الحياة لدى عينة من المراهقين من خلال إعداد برنامج إرشادى تکاملي قائم على العلاج بالمعني وبعض قوي الشخصية. ثم التحقق من مدى فعالية البرنامج فى تحسين جودة الحياة لدى عينة الدراسة. ثم التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج الإرشادى بعد فترة المتابعة. وشارک فى الدراسة (26) طالباً من طلاب الفرقة الثانية والثالثة بالمرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم ما بين 16: 18 سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع (13) طالباً فى کل مجموعة. واستخدمت الدراسة مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة إعداد عبدالعزيز الشخص (2006)، ومقياس جودة الحياة إعداد الباحث، واستمارة المقابلة الشخصية إعداد الباحث، والبرنامج الإرشادي المقترح إعداد الباحث. وأشارت نتائج الدراسة إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة فى کل من القياسين القبلى والبعدى. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياة فى القياس البعدي. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة فى کل من القياسين البعدي والتتبعي}, keywords = {Meaning Therapy,integrative counseling program,Personality strengths- Quality of Lif}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78129.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78129_ee00668b22548597d19a4fe084cd0f99.pdf} }