@article { author = {عبد النعيم, حنان ناجي عبد النعيم}, title = {فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تنمية مهارات تواصل الوالدين مع أبنائهم التوحديين}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {44}, number = {2}, pages = {15-52}, year = {2020}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2020.123099}, abstract = {يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تحسين مهارات الوالدين في التواصل مع أبنائهم التوحديين، وتکونت عينة البحث من (6) آباء وأمهات لأطفال توحديين، بمتوسط عمري(43.88) شهر؛ حيث تراوحت أعمارهم بين (36-63  شهرًا)، واستخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد  ترجمة وتعريب عادل عبد الله ، لوحة جودارد للذکاء{ د. ت }، مقياس التواصل الوالدي إعداد الباحثة، استبيانات برنامج إيرلي بيرد تعريب الباحثة، برنامج تحسين التواصل الوالدي إعداد الباحثة، وقد أسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا، بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للوالدين، وفي کفاءة الوالدين في التواصل مع أطفالهم التوحديين على مقياس التواصل الوالدي، وذلک لصالح القياس البعدي، عدم وجود فرق دال إحصائيًا، بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للوالدين في المجموعة التجريبية، في کفاءة الوالدين في التواصل مع أطفالهم التوحديين، کما يقيسها مقياس التواصل الوالدي.}, keywords = {برنامج إيرلي بيرد,مهارات التواصل الوالدي,التوحد}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123099.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123099_c205e664050d77ee7b0c82526c06a66e.pdf} } @article { author = {سالم, رمضان عاشور حسين سالم}, title = {اليقظة العقلية والشفقة بالذات کمنبئات بالمرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {44}, number = {2}, pages = {55-146}, year = {2020}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2020.123102}, abstract = {هدف البحث إلى فحص طبيعة العلاقات الارتباطية بين اليقظة العقلية والشفقة بالذات والمرونة النفسية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بدرجات أفراد العينة على مقياس المرونة النفسية بمعلومية الدرجة على مقياسي اليقظة العقلية والشفقة بالذات، وتکونت عينة البحث من (200) من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ببرامج التربية الخاصة الملحقة بمدارس التعليم الابتدائي والمتوسط بمنطقة الباحة، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: مقياس اليقظة العقلية إعداد الباحث، مقياس الشفقة بالذات إعداد الباحث، مقياس المرونة النفسية إعداد الباحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات أفراد العينة على مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الشفقة بالذات (اللطف بالذات، اليقظة العقلية، المشاعر الإنسانية المشترکة) ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس الشفقة بالذات (الحکم الذاتي، التوحد المفرط، العزلة) ودرجاتهم الکلية على مقياس المرونة النفسية، ويُمکن التنبؤ بدرجات أفراد العينة على مقياس المرونة النفسية بمعلومية الدرجة على الأبعاد الستة لليقظة العقلية والشفقة بالذات (اللطف بالذات، اليقظة العقلية، عدم الحکم على الخبرات الداخلية، التوحد المفرط، المشاعر الإنسانية المشترکة، التصرف بوعي).}, keywords = {اليقظة العقلية,الشفقة بالذات,المرونة النفسية,أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123102.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123102_7abcefd6c547910f3f1fdbe2df8d8320.pdf} } @article { author = {المصري, محمد ربحي عبد الفتاح المصري}, title = {الکفاءة السيکومترية لمقياس الميول الانتحارية لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {44}, number = {2}, pages = {149-178}, year = {2020}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2020.123104}, abstract = {تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس الميول الانتحارية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، وتکونت عينة الدراسة من (167)، طالب وطالبة من طلبة جامعة الأزهر بغزة، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة الأقصى بغزة، ويتکون المقياس من (3)، عوامل وهي: التفکير وتصور الانتحار، الرغبة والتخطيط للانتحار، والقدرة الفعلية على الانتحار، وقد شکلت هذه العوامل (30)، فقرة توزعت إلى (10)، فقرات لکل بعد وقد تم التحقق من الکفاءة السيکومترية للمقياس، وذلک بإتباع الصدق العاملي، وصدق الاتساق الداخلي، والصدق البنائي، وحساب الثبات بطريقة الفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية.}, keywords = {}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123104.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123104_c8b6724320c325b91d98968530c97360.pdf} } @article { author = {عبد الله, محمد محمود أحمد عبد الله}, title = {فاعلية برنامج علاجى معرفى سلوکى لخفض الاحتراق النفسى لتحسين الصحة النفسية والجسمية لدى الأطباء والممرضين العاملين بالمستشفيات وأثر ذلک على أدائهم المهنى}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {44}, number = {2}, pages = {181-248}, year = {2020}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2020.123105}, abstract = {سعت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوکي لخفض الاحتراق النفسي لتحسين الصحة النفسية والجسمية لدى عينة من الأطباء والممرضين، يستند إلى فنيات وأساليب العلاج المعرفي السلوکي، والکشف عن فاعليته ومدى استمرارية أثره بعد انتهاء جلساته، والتحقق من وجود فروق في تأثير الاحتراق النفسي على الأداء المهني لدى أفراد العينة، ذلک من خلال تطبيق مقاييس الدراسة، حيث أجريت الدراسة وفق المنهج شبه التجريبي، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (300) منهم (140) أطباء و(160) ممرضين ممن يعملون في مستشفيات جامعة عين شمس ومستشفى الجولف ومستشفى الفتح، تم اختيار عينة تطبيق البرنامج (200)، بناءً على درجاتهم على مقاييس الدراسة، وتم توزيعهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، وفي کل مجموعة (100) من الأطباء والممرضين، تم قياس أداء أفراد المجموعتين على مقاييس الدراسة (الاحتراق النفسي، الصحة النفسية والجسمية، الأداء المهني) قبل البرنامج التدريبي وبعده، أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات الأطباء والممرضين بالمجموعة التجريبية على أبعاد مقياس الاحتراق النفسي في القياسين (القبلي والبعدي) لصالح القياس البعدي، بينما لا توجد فروق بين متوسطي درجات الأطباء والممرضين بالمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس الاحتراق النفسي في القياسين (القبلي والبعدي)، ووجود علاقة ارتباطية بين متوسطي درجات الاحتراق النفسي للأطباء والممرضين وأدائهم المهني، وخرجت الدراسة بأهم التوصيات هى ضرورة الاهتمام بإعداد البرامج العلاجية التي تمکن الأطباء والممرضين من معرفة أهم الفنيات المعرفية والسلوکية وتوظيفها بالشکل المناسب الذي يساعدهم على خفض الاحتراق النفسي.}, keywords = {العلاج المعرفى السلوکى,الاحتراق النفسى,الصحة النفسية والجسمية,الأداء المهنى)}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123105.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123105_9380aef486302531bde8441afb031276.pdf} } @article { author = {عبيد, معتز محمد عبيد}, title = {الکفاءة الذاتية وعلاقتها بکلٍ من النضج الوظيفي والنضج العقلي والنضج الانفعالي لدى عينة من الشباب الجامعي}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {44}, number = {2}, pages = {251-352}, year = {2020}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2020.123107}, abstract = {وهدفت هذه الدراسة الي معرفة علاقة الکفاءة الذاتية بکل من النضج الوظيفي والنضج الخلقي والنضج الانفعالي لدي عينة من الشباب الجامعي ، وتکونت عينة الدراسة من 169 طالبا جامعيا من کلية التربية جامعة عين شمس ، واعتمدت الدراسة علي مقاييس الکفاءة الذاتية والنضج الوظيفي والخلقي والانفعالي ، واشارت نتائج الدراسة الي عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات الذکور والاناث في الکفاءة الذاتية ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات الذکور والاناث في النضج الوظيفي ، ولا في النضج الخلقي ، ولا في النضج الانفعالي وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العلمي والأدبي في کل الأبعاد والدرجة الکلية على مقياس الکفاءة الذاتية، باستثناء بعد الرغبة في تحقيق الذات فتوجد فروق دالة إحصائيا في اتجاه ذوي التخصص الأدبي و عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العلمي والأدبي في کل الأبعاد والدرجة الکلية على مقياس النضج الوظيفي باستثناء بعد الواجبات الاجتماعية فتوجد فروق دالة إحصائا في اتجاه ذو التخصص العلمي و عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العلمي والأدبي في الدرجة الکلية على مقياس النضج الخلقي .}, keywords = {النضج العاطفي,النضج الخلقي,النضج الوظيفي,الکفاءة الذاتية}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123107.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123107_68c1bf8a821fff9a41cf9536c6b4acec.pdf} } @article { author = {القصاص, هدير هشام إبراهيم القصاص}, title = {دراسة تحليلية مقارنة للذکاء الوجداني في ضوء النماذج النظرية المفسرة دراسة نظرية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية}, volume = {44}, number = {2}, pages = {355-377}, year = {2020}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9972}, eissn = {2735-3362}, doi = {10.21608/jfeps.2020.123108}, abstract = {تهدف هذه الدراسة إلى استعراض الرؤى النظرية المختلفة عن الذکاء الوجداني الذي کان في السنوات الأخيرة احدى المفاهيم الهامة والمتميزة في مجال علم النفس الإيجابي، ولما له من أهمية في مجتمعنا في هذه الفترة؛ إذ أصبح الذکاء الأکاديمي وحده لا يکفي لنجاح الفرد في مجالات حياته المختلفة ولکن الذکاء الوجداني يُعد الفرد لمواجهة الحياة وإدارة الضغوط وحل المشکلات، والتکيف بشکل أفضل مع متطلبات البيئة، ويزيد من فرص نجاحه في مختلف جوانب الحياة؛ حيث أن افضل المهارات التي يستخدمها الإنسان لحل المشکلات وإدارة الضغوط وضبط الانفعالات التي تواجهه هي مهارات الذکاء الوجداني، مما ينتج عنه صحة نفسية وحياه افضل. واختلفت النظريات التي اهتمت بدراسة الذکاء الوجداني ما بين القدرات والمهارات تبعا للنموذج الخاص بها، فنجد أن الذکاء الوجداني عند جون ماير وبيتر سالوفي يتضمن القدرة على استيعاب الشعور والقدرة على فهم وتحليل الشعور، أما المهارات الأساسية عند جولمان تتمثل في وعي الفرد بمشاعره والتعامل مع المشاعر، أما عند بار أون فهو يتضمن المهارات الشخصية والمهارات الاجتماعية والقدرة على التکيف والتعامل مع الضغوط والحالة المزاجية العامة.   وتبدأ الدراسة بتعريف مختصر لمفهوم الذکاء الوجداني، ومن ثم تستعرض الدراسة عدد من نماذج الذکاء الوجداني بالتفصيل. وإبراز أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين النماذج الأخرى.}, keywords = {الذکاء الوجداني,الذکاء الأکاديمي,النماذج النظرية للذکاء الوجداني,إدارة الضغوط,حل المشکلات}, url = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123108.html}, eprint = {https://jfeps.journals.ekb.eg/article_123108_5cee6a4acfd77f21d385742306714a13.pdf} }