ORIGINAL_ARTICLE
برنامج تدريبي مقترح لتنمية کفايات معلمي غرف المصادر وتحسين مستوى التحصيل الدراسي والسلوک التکيفي للأطفال في مدارس الدمج
هدف هذا البحث إلى تقديم تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية کفايات معلمي غرف المصادر وتحسين مستوى التحصيل الدراسي والسلوک التکيفي للأطفال في مدارس الدمج، وقد اعتمد الباحثون في بناء وحدات البرنامج على مجموعة من المصادر العلمية العربية والأجنبية، وتم بناء البرنامج في ضوء مجموعة من الأسس التربوية والنفسية التي تراعي تنمية الکفايات المهنية والشخصية لمعلمي غرف المصادر.
ويتکون هذا البرنامج من (49) جلسة، بحيث يستغرق زمن الجلسة الواحدة ما بين (45 - 60) دقيقة، بحيث تضمنت کل جلسة هدف عام ومجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحقق الهدف العام للجلسة، ومن ثم الهدف العام للبرنامج، وقد تم وضع جدول يتضمن ملخص جلسات البرنامج من حيث موضوع الجلسة وهدفها العام. کما تم وضع نماذج تفصيلية لبعض الجلسات.
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49834_f47af0e94d3f9cc814d9b2d18e2a0788.pdf
2017-10-01
15
120
10.21608/jfeps.2017.49834
کفايات معلمي غرف المصادر
التحصيل الدراسي
السلوک التکيفي
الدمج
حسان علي محمد النجار
النجار
1
AUTHOR
1- إبراهیم عبد الله الزریقات (2010). التوحد " السلوک والتشخیص والعلاج". عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
1
2- أحمد أحمد عواد ومحمد صالح الأمام (2007). واقع الخدمات التربویة فی غرفة المصادر للطلبة ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسیة فی الأردن. المؤتمر السنوی الرابع عشر لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، القاهرة من 8 – 9 دیسمبر، ص ص 591 – 631.
2
3- أحمد أحمد عواد وأشرف عبد الغنی (2009). الخدمات التربویة لطلبة صعوبات التعلم ما بین غرفة المصادر والدمج الشامل فی الفصول العادیة. مجلة الطفولة والتربیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الإسکندریة، العدد الثانی، السنة الأولى، أکتوبر، ص ص 17 – 38.
3
4- أحمد بن عبد العزیز التمیمی (2006). وجهات نظر المعلمین نحو الأطفال ذوی متلازمة داون: التوقعات النمائیة والانطباعات السائدة والاتجاهات نحو الدمج التربوی فی مراحلة ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسی، المؤتمر السنوی الثالث عشر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
4
5- أسامة محمد البطاینة (2004). تقویم الکفایات لمعلمی الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی شمال الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد الثانی، العدد الأول، کلیة التربیة، جامعة دمشق، ص ص 31 – 49.
5
6- أمل البکری (2007). علم النفس المدرسی. عمان: المعتز للنشر والتوزیع.
6
7- أنور عمران الصادی (2007). أسالیب التنشئة الوالدیة وعلاقتها بمستوى التحصیل الدراسی لدى تلامیذ الصف التاسع من مرحلة التعلیم الأساسی بمدینة مصراته. رسالة ماجستیر. أکادیمیة الدراسات العلیا، لیبیا.
7
8- إیمان فؤاد کاشف (2008). دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة مع الأطفال العادیین. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
8
9- بطرس حافظ بطرس (2010). تکییف المناهج للطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
9
10- تاج حسن محمد (2003). إعداد معلم ذوی الاحتیاجات. المؤتمر العلمی السنوی التاسع، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم – تکنولوجیا التعلیمی – ذوی الاحتیاجات الخاصة، جامعة حلوان.
10
11- تهانی عثمان منیب (2008). اتجاهات حدیثة فی رعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
11
12- جمال محمد الخطیب وجمیل الصمادی وفاروق الروسان ومنى الحدیدی وخوله یحیى ومیادة الناطور وإبراهیم الزریقات وموسى العمایرة ونادیة السرور(2010): "مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة"، ط3، الأردن، دار الفکر.
12
13- حسام عطیة عابد (2014). برنامج قائم على الکلام المطول فی حفظ حدة اللجلجة وأثره فی تحسین السلوک التکیفی لدى المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم. رسالة ماجستیر. معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
13
14- خلود أحمد الأنصاری (2008). الکفایات اللازمة لإدارة عملیات التخطیط الاستراتیجی لدى القیادات الأکادیمیة بالجامعات السعودیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
14
15- دعاء محمد یوسف (2015). علاقة جودة الحیاة لدى عینة من أمهات الأطفال المعاقین عقلیاً بالسلوک التکیفی لأطفالهن. رسالة ماجستیر. معهد الدارسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
15
16- دیان برادلی ومارغریت سیرز ودیان سوتلک (2000 أ): ترجمة زیدان أحمد السرطاوی، عبد العزیز السید الشخص، وعبد العزیز العبد الجبار، الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة. مفهومه وخلفیته النظریة، العین: الأمارات العربیة المتحدة، دار الکتاب الجامعی.
16
17- دیان برادلی ومارغریت سیرز ودیان سوتلک (2000 ب): ترجمة عبد العزیز السید الشخص وعبد العزیز العبد الجبار وزیدان أحمد السرطاوی. الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة وتتطبیقاته التربویة، العین: الأمارات العربیة المتحدة، دار الکتاب الجامعی.
17
18- ربحی مصطفى علیان وعبد الحافظ سلامة (2002). إدارة وتنظیم المکتبات ومراکز مصادر التعلم. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
18
19- ربحی مصطفى علیان (2010). مصادر التعلم، عمان: دار الیازوری للنشر.
19
20- رجاء محمد أبو علام (2006). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
20
21- رضا خیری عبد العزیز حسین (2015). برنامج تدریبی تخاطبی علاج اضطراب اللغة البرجماتیة وتحسین التفاعل الاجتماعی لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
21
22- روبرت کوجیل ولن کوجیل (ترجمة). عبد العزیز السرطاوی، وائل أبو جودة، وأیمن خشان (2003). تدریس الأطفال المصابین بالتوحد "استراتیجیات التواصل الایجابیة وتحسین فرص التعلم". دبی، الأمارات العربیة المتحدة.
22
23- زهرة فرج خرارزة (2014). برنامج تدریبی لتنمیة الکفایات المهنیة والشخصیة اللازمة للمعلمین وأثره فی تحسین السلوک التکیفی للأطفال الصم بلیبیا. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
23
24- زینب محمود شقیر ( 2002 ). خدمات ذوی الاحتیاجات الخاصة، الدمج الشامل، التدخل المبکر، التأهیل المتکامل، سلسة سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین. المجلد الثالث. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
24
25- زینب محمود شقیر (2011). الدمج الشامل تعلیم غیر العادیین فی المدارس العادیة "المدرسة للجمیع". الریاض: دار الزهراء.
25
26- سعید کمال الغزالی (2011). تربیة وتعلیم المعوقین سمعیاً. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
26
27- سمیة حیدر منصور ورجاء شریف عواد (2012). تصور مقترح لتطویر نظام دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة بمرحلة ریاض الأطفال فی سوریة فی ضوء خبرة بعض الدول. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة والنفسیة، المجلد (28)، العدد الأول، ص 301 -356.
27
28- سمیة محمد الشمایلة (2005). تقییم کفایات معلمی ذوی صعوبات التعلم فی ضوء معاییر الممارسات المعتمدة من مجلس الأطفال ذوی الحاجات الخاصة. رسالة ماجستیر. کلیة الدراسات العیا، الجامعة الأردنیة.
28
29- سهیر سلامة شـاش (2009 ). استراتیجیات التدخل المبکر والدمج. القاهرة: زهراء الشرق.
29
30- سهیر سلامة شاش (2016). استراتیجیات دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
30
31- سهیل محمود الزعبی ومجدولین سلطان بن عبد الرحمن (2014). أثر برنامج تدریبی فی تعدیل اتجاهات أولیاء أمور الطلبة ذوی صعوبات التعلم نحو غرفة المصادر فی الأردن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (3)، العدد (1)، ص ص 41-57.
31
32- سهیلة کاظم الفتلاوی ( 2003). الکفایات التدریسیة ( مفهومة – التدریب – الأداء ). عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
32
33- الشیماء محمد الوکیل (2016). برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات التکیفیة والأکادیمیة لدى الأطفال التوحدیین فی إطار الدمج. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
33
34- صبحی حمدان أبو جلالة، (2009). اتجاهات نحو دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی مؤسسات التعلیم. ممارسات وتحدیات. مجلة التربیة، الدوحة ـ قطر، العدد (168)، السنة (38)، ص 102-103.
34
35- طارق عبد الرؤوف عامر وربیع عبد الرؤوف محمد ( 2008 ). ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
35
36- طالع دخیل الله الغانمی (2012). درجة أهمیة وممارسة الکفایات الإداریة الصفیة اللازمة لمعلمی برامج تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی محافظة جدة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة صنعاء.
36
37- عادل عبد الله محمد (2004) . الأطفال الموهوبین ذوی الإعاقات. القاهرة: دار الرشاد.
37
38- العبد الخالق رؤوف (1987). التحصیل الدراسی والعوامل المؤثرة فیه. مجلة کلیة التربیة، الدوحة، العدد 8 (1)، ص ص52 - 53.
38
39- عبد العزیز السید الشخص (2010). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
39
40- عبد العزیز السید الشخص (2014). مقیاس السلوک التکیفی للأطفال (المعاییر المصریة والسعودیة). ط5. الریاض: مطابع شرکة الصفحات الذهبیة.
40
41- عبد العزیز السید الشخص والسید یس التهامی (2014). مقیاس کفایات المعلمین. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
41
42- عبد العزیز السید الشخص (2017). الأطفال ذوو الاحتیاجات الخاصة وأسالیب رعایتهم. ط3. القاهرة: الطبری للتصویر والطباعة.
42
43- عبد العزیز بن سعود العمر (2007). لغة التربویین. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
43
44- عبد المطلب أمین القریطى (1010). دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلیم العام دواعیه وفوائده وأشکاله ومتطلباته. مجلة الإرشاد النفسی، العدد (27)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
44
45- عبد المطلب أمین القریطی (2005). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. الطبعة الرابعة. القاهرة: دار الفکر العربی.
45
46- علی أحمد مصطفى وعبد الله عبد الظاهر (2013). التدخل المبکر واستراتیجیات الدمج. الریاض: دار الزهراء.
46
47- علی خلیل الحمد ونعیم علی العتوم (2016). الدمج لذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
47
48- عمر إسماعیل غریب (2002). فاعلیة برنامج إرشادی لوالدی الأطفال المساء معاملتهم على السلوک التکیفی لأطفالهما. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
48
49- عونیة عطاء صوالحة (2014). اتجاهات مدیری المدارس الحکومیة والخاصة بمحافظة عمان نحو برنامج صعوبات التعلم فی غرفة المصادر. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد الثانی والعشرون، العدد الثالث، ص ص 155 -179.
49
50- فاروق فارع الروسان (2000). الذکاء والسلوک التکیفی (الذکاء الاجتماعی). الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
50
51- فاروق محمد صادق (2006). تمکین غرفة المصادر فی علاج صعوبات التعلم واستیعاب ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة. المؤتمر الدولی الأول لصعوبات التعلم، الأمانة العامة للتربیة الخاصة، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة، 19 -22 نوفمبر.
51
52- فاروق محمد صادق وعبد العزیز السید الشخص (2008). مشروع حرکة الدمج الشامل للتربیة الخاصة فی مصر (2): دلیل إرشادی لدمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة. القاهرة: الجمعیة المصریة لرعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة واللجنة الوطنیة للیونسکو، وزارة التعلیم العالی.
52
53- فتحی مصطفى الزیات (2009). دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة (الفلسفة. المنهج، الآلیات)، القاهرة: دار القلم للنشر والتوزیع.
53
54- قیس نعیم عصفور (2016). رضا معلمی غرف المصادر عن الخدمات المقدمة للأطفال ذوی صعوبات التعلم بمدینة الطائف. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، المجلد 62، الجزء الأول، ص ص 265-311.
54
55- کمال سالم سیسالم (2001). الدمج فی فصول ومدارس التعلیم العام. الأمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
55
56- مارتین وروبیرتا رامسی وروبرت ألجوزین (ترجمة) زیدان أحمد السرطاوی (2006). تدریس الطلبة ذوی الإعاقة البسیطة. العین: دار الکتاب الجامعی.
56
57- مجدی عزیز إبراهیم (2003). مناهج تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء متطلباتهم الإنسانیة والاجتماعیة والمعرفیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
57
58- محمد إبراهیم الدسوقی (2012). نموذج مقترح لتطویر خدمات غرفة مصادر التعلم للطلبة ذوی صعوبات التعلم فی مدیریات تربیة محافظة معان فی الأردن. رسالة ماجستیر. قسم البحوث والدراسات التربویة، معهد البحوث والدراسات العربیة.
58
59- محمد السید علی (2002). التربیة العلمیة وتدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.
59
60- محمد سعید عوض (2016). برنامج مقترح لتنمیة بعض الکفایات المهنیة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لدى معلمی التعلیم الأساسی أثناء الخدمة على احتیاجاتهم التدریبیة فی غزة. رسالة ماجستیر. قسم البحوث والدراسات التربویة، معهد البحوث والدراسات العربیة.
60
61- محمد عطیة خمیس (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. ط2. القاهرة: دار السحاب.
61
62- محمد مضحی السعدی (2003). تحدید الکفایات المهنیة الضروریة لمعلم مادة التفسیر وقیاس مدى تمکنه منها فی المرحلة المتوسطة فی مدینة عرعر. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
62
63- محمود کامل الناقة (1997). البرنامج التعلیمی القائم على الکفاءات. أسسه وإجراءاته. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
63
64- مصطفی نوری القمش وناجی منور السعایدة (2008). قضایا وتوجهات حدیثة فی التربیة الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
64
65- نبیل حافظ عبد الفتاح (2006). صعوبات التعلم والتعلیم العلاجی. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
65
66- نجمة بنت عبد الله الزهرانی (2005). النمو النفس - اجتماعی وفق نظریة أریکسو وعلاقته بالتوافق والتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
66
67- نسرین هارون حافظ (2011). الذکاء العاطفی وعلاقته بالسلوک التکیفی والتحصیل الدراسی لدى عینة من أطفال الدور الإیوائیة بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر. کلیة الآداب والعلوم الإداریة، جامعة أم القرى.
67
68- نصر محمد العلی ومحمد عبد الله سحلول (2006). العلاقة بین فاعلیة الذات ودافعیة الإنجاز وأثرها فی التحصیل الأکادیمی لدى طلبة الثانویة فی مدینة صنعاء. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، المجلد (18)، العدد (1)، ص ص 91-130.
68
69- نوال حامد یاسین (2008). معوقات الدمج التی تواجه معلمات ریاض الأطفال عند تدریس الأطفال غیر العادیین (تخلف عقلی بسیط) من وجهة نظر المشرفات والمدیرات والمعلمات. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
69
70- هدى محمد الجابر (2008). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الکفایات الشخصیة والمهنیة للمعلمین لتغییر اتجاهاتهم نحو دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
70
71- هدى محمد قناوی (2005). الطفل وتنشئته وحاجاته. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
71
72- هلا السعید نعیم (2011). الدمج بین جدیة التطبیق والواقع. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
72
73- هنوده على (2013). التفاعل الاجتماعی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى بعض تلامیذ التعلم الثانوی. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة محمد خضیر.
73
74- وسام مدحت عثمان (2014). فعالیة برنامج تدریسی فی تنمیة الکفایات التعلیمیة للمعلمین فی مدارس الدمج وأثره على تعدیل اتجاهاتهم نحو الدمج. رسالة ماجستیر. معهد البحوث والدراسات العربیة.
74
ثانیا: المراجع باللغة الإنجلیزیة:
75
75- Abner, Kindea D. (2013). A study of general educators lived experiences in the inclusion of elementary students with autism. Ph.D. Thesis. School of Education. Capella University.
76
76- Al Khateeb, J., & Hadidi, M., (2009). Teachers' and Mothers' Satisfaction with Resource Room Programs in Jordan, Journal of the International Association of Special Education. Vol. 10 (1), pp, 56-59.
77
77- AL-Zyodi, M. (2006). Teacher's attitudes towards inclusive Education in Jordanian schools. Intentional Journal of special Education, Vol. 21(2), pp, 56-82.
78
78- Aronson, J. (2002). Improving Academic Achievement: Impact of Psychological Factors on Education. California: Academic Press.
79
79- Beg, Shannon L. (2004) the advantages and disadvantages of the inclusion of student with disabilities into regular education classrooms. Master Thesis. The Graduate school, University of Wisconsin-Stout.
80
80- Bowers, Anneliese M. (2012). Increasing Peer interaction by facilitating Sensory Play activities in an inclusive for A Child with Autism: A case Study. Master Thesis. Mills College.
81
81- Brwneel, J. (2006). Meeting the competency needs of global leades: A partnership approach. Human Resources Management, Vol. 45 (3), pp. 309-336.
82
82- Carr, A., (2006). Family therapy: Concepts, process and practice. (2nd Ed). New Jersey: john Wiley & Sons, Inc.
83
83- Chabeli M. & Rand, A. (2001). New trends in Assessment and Evaluation in teacher Education, paper presented in the "21" Annual Intentional Seminar of Teacher Education, Kuwait University, Yuwit February (10 - 17).
84
84- Cheng, Y.W., & Lillian, R. (2010). Elementary Resource Room Teachers' Job Stress and Job Satisfaction in Tao Yuan County, Taiwan. Journal of Intellectual and Developmental Disability. Vol. 35(1), pp. 44-47.
85
85- Council for Exceptional Children (CEC) (2003). What Every Special Educator Must Know: Ethics, Standards, and Guidelines for Special Educators (5th Ed). Arlington, Virgina: Author, USA.
86
86- Daniels Vera (2003). Students with gifts and talents (In). Obiakor, Festus; Utley, Cheryl &Rotatori, Anthony (Eds). Effective education for learners with exceptionalities. New York: An Imprint of Elsevier Science. pp. 324- 348.
87
87- Duopux, E. Wolman C. & Estaa, E. (2005). Inclusive Education. Intentional Journal of Disability Development and Education, Vol. 52 (1), pp. 43-58.
88
88- Evgueni, Khvilon, & Patru Mariana (2002). Information and Communication Technologies in Teacher Education, A planning Guide. Division of Higher Education, UNESCO.
89
89- Fanan,L. A. (2007). Music therapy and developmental disabilities: Glance back and a look forward. The American Music Therapy Association, Vol. 25(2), pp. 80-85.
90
90- Fernandez, N., (2013). Teacher use of brain-based research, response to intervention, and teacher efficacy in elementary schools with high and low individual education plan growth for English, Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences. Vol. 73(10), pp. 82-124.
91
91- Forlin, C. & Sin, F. K. (2010). Developing support for inclusion: A professional learning approach for teachers in Hong Kong. International Journal of Whole Schooling, Vol. 6, (1), pp. 6-24.
92
92- Frederickson, N., & Cline, T. (2002). Special educational needs inclusion and Diversity, Open University Press Buckingham, UK.
93
93- Gammons, D., (2005). Viewing talented and gifted programs courses from an African-American male’s perspective. Ph.D. Thesis. University of Capella.
94
94- Gorman, O, (2010). The context of professional leaning for inclusion: A4-PLY Model. International Journal of Whole Schooling Vol. 6, (1), pp. 39-52.
95
95- Hairul Nizam Ismail (2009). Competency Based Teacher Education (CBTE): A Training Module for Improving Knowledge Competencies for Resource Room Teachers in Jordan, European Journal of Social Sciences, Vol. 10(2), pp. 166 - 178.
96
96- Henley, M., Roberta S.R., & Algozzine, R. (1993). Characteristics and Strategies for Teaching Students with Mild Disabilities. London: allyn & Bacon.
97
97- Heward, William L. (2009). Exceptional children: An introduction to special education. Ninth Edition. Person Education, Inc.
98
98- Hong, E., Green, M., & Higgins. K. (2006). Instructional practices of teacher in General Education classrooms & Gifted Resource room: Development and validation of the practice Questionnaire. Gifted child Quarterly, Vol. 50 (2), pp. 91 – 103.
99
99- Kalis, H. (2008). Employment success among adults who have received welfare and who are diagnosed with learning disabilities: Exploring the additive predictive value of adaptive behavior. Unpublished Doctoral Dissertation, Fielding Graduative University.
100
100- Khomenko. S. (2011). Professional competence ofTeacher as A Necessy Component of The professionalism, The Advanced Science Journal, Poltava National pedagogical Ukraine, Vol. 2, pp. 117-120.
101
101- Lee, H, J & Park, H, R. (2007): An integrated literature review on the adaptive behavior of individuals with Asperger syndrome. Remedial and Special Education. Vol. 28 (3), pp. 132-139.
102
102- Lerner, J. (2003). Learning disabilities theories, diagnosis, and teaching strategies. (8th Ed). New York: Houghton Mifflin Company.
103
103- Loiacono & Vito; Valenti, (2010). General Education Teacher needs to be prepared to co-teach the increasing number of Children with Autism in inclusive settings. International Journal of Special Education. Vol. 25, No. 3.
104
104- Louise, M., & Rumble, G. (2004). Vocational education and training through open and distance learning, Rutledge flamer, Vol.5.
105
105- Mc Comb, D. (2007). Mental Retardation (in) introduction to special education. New York. Pearson Education. pp. 275 – 312.
106
106- Mckelvey, Diane, Mc Jury (2008). Relationship between attitudes of school-based Administrators and inclusion practices of student with autism/Asperger's syndrome. Ph.D Thesis. University of Phoenix.
107
107- Park, M.-H; Dimitrov, D. M; Das, A. Gichuru, M. (2016). The teacher efficacy for inclusive practices (TEIP) scale: Dimensionality and factor structure. Journal of Research in Special Educational Needs, Vol. 16, pp. 2–12.
108
108- Paskiewicz, T. L. (2009). A comparison of adaptive behavior skills and IQ in three populations: Children with learning disabilities, mental retardation, and autism. Ph.D. dissertation, Temple University.
109
109- Peters, W., Loidl, H. G., & Supplee, P. (2002). Underachievement in Gifted Children and Adolescents: Theory and Practice. In Heller, K. A., Mönks, F., Subotnik, R., & Sternberg, R. (2nd Ed), International Handbook of Giftedness and Talent, pp. 77-122.
110
110- Quinn, James P. (2011). Impact of the Inclusion of Students with Autism on the Academic Achievement of General Education Students. Ph.D Thesis. College of Education, Walden University.
111
111- Randall, A., (2013). Effects of teacher efficacy and student's gender and ethnicity on special education referral and response to intervention, Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences. Vol. 73 (9), pp. 17-59.
112
112- Redmon, G.B. (2007). The impact full inclusion on the academic achievement of student with disabilities in grades 3- 6. Unpublished Doctoral Dissertation, Tennessee State University.
113
113- Reiter, Shunit & Vitany, Tally (2006). Inclusion of Pupils with Autism: The effect of an intervention program on regular pupil burnout, attitude and quality of mediation. Journal of Autism and Developmental Disorder. Vol. 11, pp. 25-34.
114
114- Reynolds, C., & Janzen, E. (2007) Encyclopedia of special Education. (3ed Ed) New Jersey: john Wiley & Sons.
115
115- Romi, S., & Leyser, Y. (2006). Exploring inclusion preservice training needs: A study of variables associated with attitudes and self-efficacy beliefs. European Journal of Special Needs Education, Vol. 21, pp. 85-105.
116
116- Ross, S., (2002)." Teachers, Feeling of Competency in Education children with Special Needs in the general Education Setting, Education Resources Information Center.
117
117- Schwartz Diane (2005). Including Children with Special Needs: A Handbook for Education AND Parents London. Greenwood Press.
118
118- Spasrkenbaugh, Eric (2006). The Inclusion of Autistic Student in the General Curriculum. Ph.D. Graduate Faculty of the School of Education. University of Pittsburgh.
119
119- Speigh, R, K., (2004). An Assessment of Educational Computing and technology of teacher Education programs at Ncate Accredited Colleges and Universities, Dissertation unpublished, International, 55.
120
120- Spencer, Vicky; Simpson, Cynthia (2009). Teaching children with autism in the general classroom: Strategies for effective Inclusion and instruction in the general education classroom. USA, prufrock press Inc.
121
121- Swanson, E & Vaughn, S. (2010). An observation study of reading instruction provided to elementary students with learning disabilities in the resource room. Psychology in the Schools, 47, pp. 481-492.
122
122- Swirnow, J.G., (2011). Teachers' use of curriculum-based measurement for Latino students with and without English proficiency, Fordham University, Dissertations Publishing.
123
123- Tassel, V., & Baska, J. (2003). What Matters in Curriculum for gifted learners: Reflections on theory, research and productive giftedness? In Colangelo, N., & Davis, G. (Eds), Handbook on gifted Education Boston; Allyn & Bacon, pp. 174 –183.
124
124- Taylor, M. S. (2008). Describing the adaptive behavior of children with down, syndrome who received early intervention measured by the Vineland adaptive behavior scales: A trend analysis. Unpublished Doctoral Dissertation Texas of Woman's University.
125
125- Turkington, Carol; Anan, Ruth (2007). The encyclopedia of autism spectrum disorders.
126
126- Van Tassel – Baska, J. (2003). What Matters in Curriculum for gifted learners: Reflections on theory, research and productive giftedness. In Colangelo, N., & Davis, G. (2nd Ed), Handbook on gifted education Boston; Allyn & Bacon, pp. 174 –183.
127
127- Wilson, S. (2003). Creating Effective Teachers: Concise Answers for Hard Questions. New York: AACTE Publications.
128
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقات السببية بين المهارات الاجتماعية والتحديد الذاتي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم
تهدف الدراسة الراهنة بحث العلاقات السببية بين المهارات الاجتماعية ( کمتغير مستقل ) ، والتحديد الذاتي (کمتغير وسيط ) ، وجودة الحياة (کمتغير تابع ) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما مدى مطابقة النموذج المقترح للعلاقات بين المهارات الاجتماعية (کمتغير مستقل ) ، والتحديد الذاتي ( کمتغير وسيط) ، وجودة الحياة (کمتغير تابع ) مع بيانات عينة الدراسة من ذوى صعوبات التعلم ؟
2- ما التأثيرات المباشرة للمهارات الاجتماعية ( مهارة التعاطف ، مهارة التواصل مع الزملاء ، مهارة المشارکة والتعاون ، مهارة إدارة الذات) في التحديد الذاتي ؟
3- ما التأثيرات المباشرة للتحديد الذاتي في جودة الحياة ؟
4- هل تختلف بنية النموذج المقترح باختلاف النوع ( الذکور / الإناث) ذوى صعوبات التعلم ؟
تکونت عينة الدراسة من (178) تلميذا وتلميذة بالصف الثامن من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم (69 من الذکور، و 109 من الإناث)، واستخدمت عدة أدوات شملت مقياس المهارات الاجتماعية ، ومقياس التحديد الذاتي، ، ومقياس جودة الحياة، مستخدمة الأساليب الإحصائية تحليل المسار باستخدام الحزمة الإحصائية (AMOS 20).
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح للعلاقات بين المهارات الاجتماعية (کمتغير مستقل ) ، والتحديد الذاتي ( کمتغير وسيط ) ، وجودة الحياة (کمتغير تابع ) وبيانات عينة الدراسة .
2- وجود تأثيرات موجبة دالة إحصائيا للمهارات الاجتماعية في التحديد الذاتي .
3- وجود تأثيرات موجبة دالة إحصائيا للتحديد الذاتي في جودة الحياة .
4- لا تختلف بنية النموذج المقترح باختلاف النوع ( الذکور / الإناث ) ذوى صعوبات التعلم .
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49836_949232ba382a6f37529ad3bf48b82335.pdf
2017-10-01
124
213
10.21608/jfeps.2017.49836
المهارات الاجتماعية
التحديد الذاتي
جودة الحياة
صعوبات التعلم
محمد إسماعيل سيد حميدة
حميدة
1
AUTHOR
أسامة بطاینة، وعبد الناصر الجراح ( 2011 ) . مستوى المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال العادیین والأطفال ذوى صعوبات التعلم فی الأردن من وجهة نظر المعلمین . المجلة الأردنیة فی العلوم والتربیة، 7 ( 3 )، 253 – 270 .
1
أیمن عبد العزیز سلامة (2012) . فعالیة التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، 32، 96-147.
2
إیاد عمر سلیمان (2015) . المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بسلوکیات التنمر لدى الطلبة فی منطقة الناصرة . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة .
3
إیمان أحمد خمیس (2009) . جودة الحیاة وعلاقتها بکل من الرضا الوظیفی وقلق المستقبل لدى معلمات ریاض الأطفال . مجلة کلیة العلوم التربویة، المؤتمر العلمی الثالث : تربیة المعلم العربی وتأهیله : رؤى معاصرة . 154-186 .
4
بدیعة حبیب بنهان (2009) . الإسهام النسبی لکل من الکمالیة السویة والذکاء الانفعالی فی التنبؤ بجودة الحیاة المدرکة لدى طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیا . المؤتمر العلمی لکلیة التربیة، جامعة بنها : اکتشاف ورعایة الموهوبین (بین الواقع والمأمول)، 647-732.
5
حسن مصطفى عبد المعطى (2005) . الإرشاد النفسی وجودة الحیاة فی المجتمع المعاصر . المؤتمر العلمی الثالث لکلیة التربیة جامعة الزقازیق، الإنماء النفسی والتربوی للإنسان فی ضوء جودة الحیاة، الزقازیق 15-16 مارس ، 13 -23 .
6
حمدی على الفرماوى (1999) . جودة الحیاة فی جوهر الإنسان . المؤتمر الدولی السادس لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، القاهرة، 1-12 نوفمبر، 215 -266.
7
حنان أسعد خوج (2012) . التنمر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 13 (4)، 187 -218.
8
سعاد صالح الدویخ (2002) . الفروق فی المهارات الاجتماعیة والمکانة الاجتماعیة بین التلمیذات ذوات صعوبات التعلم والعادیات بالمرحلة الابتدائیة فی مملکة البحرین . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
9
سمیرة عبد الله کردى (2010) . الذکاء الانفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة والفعالیة الذاتیة والقیادة التربویة لدى عینة من مدیرات المدارس الثانویة فی المنطقة الغربیة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسة وصفیة ارتباطیة. مجلة العلوم التربویة، 1، 204-289.
10
سمیرة طه جمیل، ودالیا خیری عبد الوهاب (2012) . جودة الحیاة فی ضوء بعض الذکاءات المتعددة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة من تخصصات مختلفة . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 22 (1)، 69-106.
11
سید محمد خیر الله، اسعاد عبد العظیم البنا، رحاب حمدی على (2011) . فعالیة برنامج قائم على تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لخفض الشعور بالوحدة النفسیة لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع من تلامیذ المرحلة الابتدائیة (دراسة تجریبیة). مجلة بحوث التربیة النوعیة، 23 (1)،245-270.
12
صلاح الدین محمد توفیق، أحمد عبد القادر الحسینی، أحمد السید محمد السید (2013) . فاعلیة برنامج مسرحی لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة للطفل الیتیم بمؤسسات الرعایة الاجتماعیة (دراسة تجریبیة) . مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 93 (2)، 285-308.
13
عبد الحمید سعید حسن ( 2009 ) . دراسة مقارنة بالمهارات الاجتماعیة بین الأطفال ذوى صعوبات التعلم والعادیین فی سلطنة عمان . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 1 (1)،70 – 112.
14
عبد الله عبد الهادی الخطیب (2010) . برنامج إرشادی مقترح لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى أبناء الشهداء فی قطاع غزة . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة - غزة.
15
عصام على الطیب، وجابر محمد عبد الله (2013) . أثر التفاعل بین استراتیجیات ما وراء الذاکرة ومهارات تنظیم الوقت على أداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلامیذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادیة . المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 80 (23)، 1- 95 .
16
عصام فرید عبد العزیز (2008) . مؤشرات جودة الحیاة فی علاقتها بمؤشرات الصحة النفسیة لدى عینة من طلاب جامعة سوهاج . المؤتمر العلمی العربی الثالث (التعلیم وقضایا المجتمع المعاصر)، جامعة سوهاج، 2، 95-138.
17
عفراء إبراهیم خلیل (2013) . التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بجودة الحیاة المدرکة عند طلبة الجامعة . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 35 (2)، 149-171.
18
على علیج خضر، وإسراء غانم عید (2007) . أثر التدریب على المهارات الاجتماعیة فی تنمیة التوافق النفسی والاجتماعی لدى التلامیذ بطیء التعلم . مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، 6 (4)، 54-83.
19
فتحی مصطفى الزیات (1999) . دلیل مقاییس تقدیر الخصائص السلوکیة للتلامیذ ذوى صعوبات التعلم، القاهرة : دار النشر للجامعات.
20
فتحی مصطفى الزیات (2001) . علم النفس المعرفی، الجزء الأول : دراسات وبحوث، سلسلة علم النفسی التربوی، ط 5، القاهرة : دار النشر للجامعات.
21
فوزیة عبد القادر الدعیکى (2013) . الفروق بین بعض سمات الشخصیة بین الطلاب العادیین وذوى صعوبات التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادیة ببنی ولید – لیبیا، مجلة علم النفس، العدد (99 )، السنة (26 )، القاهرة : الهیئة المصریة العامة للکتاب.
22
ماهر مفلح الزیادات، ونهلا أمجد حداد (2012) . أثر برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة ومفهوم الذات الأکادیمی والثقة بالنفس لدى عینة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم فی الأردن . مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 13 (4)،334-362.
23
مختار أحمد الکیال (2008) . فاعلیة برنامج لتحسین مقدار معلومات الوعی بما وراء الذاکرة، وأثره على تحسین کفاءة منظومة التجهیز المعرفی بالذاکرة العاملة لدى تلامیذ ذوى صعوبات التعلم . المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 58 (18)، 177-255.
24
منى مصطفى فرغلى (2013) . مقیاس المهارات الاجتماعیة للمراهقات . مجلة الإرشاد النفسی، 35، 631- 657.
25
موفق محمد سعید (1994) . المهارات الاجتماعیة لطلبة المرحلة الابتدائیة وعلاقتها بتحصیلهم الأکادیمی . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
26
نائلة حسن فائق، سحر محمد فتحی، رباب عبد المنعم سیف (2013) . جودة الحیاة لدى طالبات کلیة البنات (دراسة استطلاعیة / مسحیة) .المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 80 (23)، 397-465.
27
نجاة زکى موسى، وسمیة على عبد الوارث (1996) . تحدید الذات فی علاقته بالقدرة العقلیة ومتغیرات التوجه الوالدى وأثرهم فی التحصیل المدرسی لتلامیذ الصف الأول من الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ،12 ( 2 ) ، 450- 489 .
28
ندى نصر الدین عبد الحمید (2011) . مقیاس المهارات الاجتماعیة للمراهقات . المؤتمر السنوی السادس عشر للإرشاد النفسی بجامعة عین شمس، الإرشاد النفسی وإدارة التغییر . مصر بعد ثورة 25 ینایر، 2، 1123-1142.
29
نواف ملعب الظفیرى ( 2012 ) . العلاقة بین المهارات الاجتماعیة والحاجات النفسیة لدى طلبة الصف العاشر بدولة الکویت ( دراسة مقارنة بین الطلبة العادیین وذوى صعوبات التعلم ) . مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 10( 4 )، 65 – 93 .
30
هانی عاید الثبیتى (2015) . أنماط الشخصیة الثمانیة استنادا لیونج وعلاقتها بجودة الحیاة لدى طلبة المرحلة الثانویة المتفوقین تحصیلا والعادیین فی المملکة العربیة السعودیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة.
31
هشام إبراهیم عبد الله (2008) . جودة الحیاة لدى عینة من الراشدین فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة . مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 14 (4)، 137-180.
32
هویدة حنفی محمود، وفوزیة عبد الباقی الجمالی (2010) . فعالیة الذات المدرکة ومدى تأثیرها على جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة من المتفوقین والمتعثرین دراسیا . أماراباک (الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا )، 1 (1)، 61-115.
33
یاسمین عبد الغنى سالم (2012 ) . فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة التحدید الذاتی فی ضوء النموذج الوظیفی .رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس .
34
یحیى عمر شعبان (2012) . المرونة النفسیة وعلاقتها بالرضا عن الحیاة لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة بمحافظة غزة . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر- غزة.
35
یوسف محمد عید (2012) . توقعات الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالثقة بالنفس والمهارات الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة بالمملکة العربیة السعودیة . مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 81، 261-291.
36
Aldosiry, N. (2016) . Special education teachers' perceptions for teaching of self - determination to students with severe disabilities. Submitted to the Graduate Faculty as partial fulfillment of the requirements for the Doctor of Philosophy Degree in Special Education, University of Toledo.
37
Bekemeier, K. (2009) . The relationships between self – determination and quality of life among individuals with disabilities involved with a center for independent living. A Dissertation Submitted to Michigan State University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy.
38
Brackin, L. (2005) . Self - determination of students with disabilities in post-secondary education. A Dissertation Submitted to the Graduate Faculty of the Louisiana State University and Agricultural and Mechanical College in fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy inThe Department of Educational Leadership, Research and Counseling.
39
Burgess, A., & Gutstein, S. (2007 ) . Quality of life for people with autism : Raising the standard for evaluating successful outcomes. Child and Adolescent Mental Health, 1-7.
40
Cagle, S.(2006) . Self - determination and life satisfaction among transition age Students with disabilities. A Thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy in the Department of Psychology, University of South Carolina.
41
Carter, E. ,Lane, K. ,Pierson, M., & Stang, k. ( 2008 ) . Promoting self – determination for transition – age youth : Views of high school general and special education. Exceptional Children,75 (1), 55-70.
42
Carter, E., Traninor, A. ,Owens, L. ,Sweden, B., & Sun, Y. (2010) . Self- determination prospects of youth with high – incidence disabilities. divergent perspectives and related factors . Journal of Emotional and Behavioral Disorders. 18 (2) , 67- 81.
43
Chirkov, V., Ryan, R., Kim, Y., & Kaplan, U. (2003) . Differentiating anatomy from individualism and independence : A self- determination theory perspective on internalization of cultural orientations and well-being. Journal of Personality and Social Psychology. 84 (1) , 97-11.
44
Cook, C. ,Gresham, F. ,Kern, L. ,Barreras, R. ,Thornton, S., & Crews, S. (2008) . Social skills training for secondary students with emotional and / or behavioral disorders. Journal of Emotional and Behavioral Disorders, 16 (3) ,131-144.
45
Cory, A. (2004) . Effects of leisure education program on generalization of social skills of children with social skills deficits. A Dissertation Submitted to the Graduate Faculty of the University of Georgia in Partial Fulfillment of the Requirements for the DegreeDoctor of Philosophy.
46
Coxhead, A. (2008) : The relationship between self-determination and social skills in youth with learning disabilities. A Thesis Submitted to the Faculty of Graduate Studies in Partial Fulfillment of the Requirements for theDegree of Master of Science Division of Applied PsychologyCalgary, Alberta.
47
Duran, J. ,Zhou, Q. ,Frew, L. ,Kwok, Q., & Benz, M. (2011) . Disciplinary exclusion and students with disabilities : The mediating role of social skills . Journal of Disability Policy Studies, 24 (1), 15-26.
48
Durlak, C., Rose, E., & Bursuck, W. (1994) . Preparing high school Students with learning disabilities for the transition to postsecondary education : Teaching to skills of self-determination. Journal of Learning Disabilities, 27(1) ,51-59.
49
Elkin, S. (2007) . Investigation of the Minnesota self – determination index for use with adults with cognitive disabilities : Support for the tripartite ecological model of self – determination. Dissertation Submitted to the Faculty of the Graduate School of the University of Minnesota in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree ofDoctor of Philosophy.
50
Ferguson, J. (2012) . The role of self - determination on quality of life, student engagement, and envisioning a career / life goal or future for student participating in a best practices transition intervention. A Thesis Submitted to Faculty of The Graduate School of The University of Maryland , College Park.
51
Field, S., & Hoffman, A. (2012) . Fostering self-determination through building productive relationships in the classroom. Intervention in School and Clinic ,48 (1) , 6 – 14.
52
Getzel, E., & Thoma, C. (2008) . Experiences of college students with disabilities and the importance of self-determination in higher education settings. Career Development for Exceptional Individuals , 31 (2).77-84.
53
Graham, E. (2007) . Are self - determination skills similar for African – American, European-American and Hispanic - American high school students with mild disabilities in their diploma option selection . A Dissertation Submitted to the Graduate Faculty of the University of Georgia in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy, Athens, Georgia.
54
Jensen, M. (2010) . Exploring relationships among parenting styles ,choices , and family quality of life among children parents of pre - schoolers with and without developmental disabilities. A Thesis Submitted to McGill University in Partial Fulfillment of the Requirements of the Degree of Master of Arts in Educational Psychology Specialization in Human Development .
55
Karr, V. (2009) . International perspectives of persons with disabilities on human rights , self – determination, and quality of life. Submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy under the Executive Committee of the Graduate School of Arts and Sciences, Columbia University.
56
Kolb, S. (2011) . Self - efficacy : A necessary social skills curricula component. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies, 2(4),206-210.
57
Kolb, S., & Hanley - Maxwell, C. (2008) . Critical social skills for adolescents with high incidence disabilities : Parental perspectives.Council for Exceptional Children, 69 (2),163-179.
58
Lachapelle, Y. ,Wehmeyer, M. ,Haelewyck, M. ,Courbois, Y. , Keith , K. ,Schalock, R. ,Verdugo, M., & Walsh, P. (2005) . The relationship between quality of life and self -determination : An international study . Journal of Intellectual Disability Research , 49, 740-744.
59
Lata, S., & Shukla, A. (2012) . The effects of social skills training on young orphan girls. Social Science International, 28 (1) ,27-40.
60
Mc Dougall, J. ,Baldwin, P. ,Evans, J. ,Nichols, M. ,Etherigton, N. , Wright, V. (2015) . Quality of life and self – determination youth with chronic health conditions make the connection . Applied Research Quality of Life, 1-39.
61
Milson, A., & Glanville, C. (2010) . Factors mediating the relationship between social skills and academic grades in a sample of students diagnosed with learning disabilities or emotional disturbance. Remedial and Special Education, 31 (4), 241-251.
62
Momeni, S. ,Barak, M. ,Kazemi, R. ,Abolghasemi, A. ,Babaei, M., & Ezati, F. (2012) . Study of the effectiveness of social skills training on special and emotional competence among students with mathematics learning disorder. Creative Education, 3(8), 1307-1310.
63
Moote, G. ,Smyth, N., & Wodarski, S. (1999) . Social skills training with youth in school settings : A Review. Research on Social Work Practice, 9 (4), 427-465.
64
Nonnemacher, S. (2008) . I am supposed to be in charge : Self- advocates' perspectives on supporting their self – determination. Presented to the Graduate and Research Committee of Lehigh University in Candidacy for the Degree of Doctor of Philosophy in Special Education.
65
Nota, L. ,Ferrari, L. ,Soresi, S., & Wehmeyer, M. (2007) . Self-determination, social abilities and the quality of life of people with intellectual disability. Journalof Intellectual Disability Research, 51 (11), 850-865.
66
Ortiz, L. (2009) . A Study Of Self- Determination And Social Skills In Adolescents With And Without Learning Disabilities. A Thesis Submitted to the Faculty of Graduate Studies in Partial Fulfillment of the Requirements for theDegree of Master of Science Division of Applied PsychologyCalgary, Alberta.
67
Palmer, S. ,Summers, J. ,Brotherson, M. ,Erwin, E. ,Maude, S. ,Stroup - Rentier, V. ,Wu, H. ,Peck. N. ,Zheng, Y. ,Weigel, C. ,Chu , S. ,Mc Grath, G., & Haines, S. (2012) . Foundations for self-determination in early childhood : An inclusive model for children with disability. Topics in Early Childhood Special Education, 33( 1 ), 38-47.
68
Parker, D., & Boutelle, K. (2009) . Executive function caching college students with learning disabilities and ADHD: Anew approach for fostering of self – determination. Learning Disabilities Research & Practice. 24 (4), 204-215.
69
Pierson, M. ,Carter ,E. ,Lane, K., & Glaeser, B. (2008) . Factors influencing the self- determination of transition age youth with high-incidence disabilities. Career Development for Exceptional Individuals, 31 (2), 115-125.
70
Powell, S. (2006) . Assessing differences in self – determination between community college graduates with and without disabilities. Submitted In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Education in teachers collage , Columbia University.
71
Preece, S., & Mellor, D. (2009) . Learning patterns in social skills training programs: An exploratory study. Child Adolescent of Social Work Journal, 26, 87-101.
72
Scattone , D. (2007) . Social skills interventions for children with autism .Psychology in the Schools, 44 (7) , 717-726.
73
Sheppard, L., & Unsworth, C. (2011) . Developing skills in everyday activities and self-determination in adolescents with intellectual and developmental disabilities. Remedial Special Education, 32 (5) , 393-405.
74
Shogren, K. ,Wehmeyer, M. ,Palmer, S. ,Rifenbark, G. ,Liltle, T. ( 2015) . Relationships between self - determination and post school outcomes for youth with disabilities . The Journal of Special Education, 48 (4) , 256-267.
75
Simpson, L. (2008). Self - determination in the classroom . A Masters Action Research Thesis submitted. New England College.
76
Sweet, S. ,Fortier, M. ,Strachan, S., & Blanchard, C. (2012) . Testing and integrating self - determination theory and self - efficacy theory in a physical activity context. Canadian Psychology, 53(4) 319-327.
77
Stahl, T. (2006). Special education teacher's perceptions and implementation of self - determination skills for students with disabilities . Master of Science in Education, Education Department, Southwest Minnesota State University.
78
Techatassanasoontorn, A., & Trnvisuth, A. (2008) . The integrated of self - determination and self-efficacy theories of ICI training and use : The case of the socio - economically disadvantaged. Available at : www.aisel.aisnet.org-2008.
79
Theisen, J. (2016) . Quality of life of children with profound disabilities : The educators' perspective. Dissertation Manuscript Submitted to North Central University Graduate Faculty of the School of Education In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Education.
80
Trainor, A. (2005) . Self - determination perceptions and behaviors of diverse students with LD during the transition planning process. Journal of Learning Disabilities, 83(3), 233-249.
81
Turnabull, A., & Turnbull, R. (2001) . Self - determination for Individual with significant cognitive disabilities and their families . JASH, 26 (1), 56-62.
82
Unver, M. (2004) . An exploration of perceived of self – determination and self - efficacy of EFL instructors in a Turkish state University. In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of arts in the Department of Teaching English as a Foreign Language, Bilkent University, Ankara .
83
Ventegodt, S. ,Merrick, J., & Anderson, Y. (2003) .: Quality of life theory the IQOL theory : An integration theory of the global quality of life concept. The Scientific World Journal , 3, 1030-1040.
84
Ward, M. (2005) . An historical perspective of self - determination in special education: Accomplishments and challenges. Research & Practice for Persons With Severe Disabilities , 30(3), 108-112.
85
Wehmeyer, M., & Schwartz, M. (1998) . The relationship between self- determination and quality of life for adults with mental retardation. Education and Training in Mental Retardation and Developmental Disabilities, 33(1),3-12.
86
Wehmeyer. M. & Schalock, R. ( 2001 ) . Self - determination and quality of life : Implications for special education services and supports . Focus on exceptional children,33 (8),1-16.
87
Wong, P., & Wong, D. (2008) . Enhancing staff attitudes , knowledge and skills in supporting the self - determination of adults with intellectuals disability in residential settings in Hong Kong : A pretest-posttest comparison group design. Journal of Intellectual Disability Research, 52 (3) , 230-243.
88
Wood, W. ,Karvonen, M. ,Test, D. ,Browder, D., & Algozzine, B. (2004) . Promoting student of self - determination skills in IEP planning, Council for Exceptional Children, 36 (3),8-16.
89
Zhang, D. (2001) . The effect of next S.T.E.P. interaction on the self - determination skills of high school students with learning disabilities, Career Development for Exceptional Individual , 24(2),121-132.
90
ORIGINAL_ARTICLE
"التعلم الالکتروني الجامعي ودوره في تحقيق مجتمع المعرفة کمايراه الطلبة: دراسة ميدانية لبعض الجامعات السعودية"
هدفت الدراسة الي التعرف على واقع التعلم الالکترونى بالجامعات السعودية وفقا لمجتمع المعرفة, والتعرف على التحديات التى تواجه تفعيل التعلم الالکترونى بالجامعات السعودية وفقا لمجتمع المعرفة, واستخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينة الدراسة من (100) طالبًا من طلاب الجامعات السعودية وهما جامعة (السعودية الالکترونية) بمحافظة (بجدة) وجامعة (الحدود الشمالية) بمحافظة (عرعر) وتکونت اداة البحث من استبانه وتوصلت نتائج الدراسة الي التالي: انه باختلاف النوع تختلف اتجاهات افراد عينة البحث نحو مدى اسهام التعلم الالکترونى فى تطوير مجتمع المعرفة بالجامعات السعودية, وايضا اختلاف النوع تختلف اتجاهات افراد عينة البحث نحو العائد المعرفى للتعليم الالکترونى بالجامعات السعودية, کما اظهرت النتائج علي أهمية التعلم الالکترونى بالجامعات السعودية بما له من مميزات کثير وما يساهم في تحقيق ورقي المجتمع نحو مجتمع لديه الوعي والفکر السليم.
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49838_e555911a8bacd19b90538be4d451255a.pdf
2017-10-01
219
280
10.21608/jfeps.2017.49838
التعلم الالکتروني الجامعي
مجتمع المعرفة
محمد رجاء صالح الحربى
الحربى
1
AUTHOR
ابراهیم, السعید مبروک (2014). إدارة الموارد البشریة بالمکتبات الجامعیة فی عصر المعرفة, ط1, الاسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
1
القاسم, امجد (2014). أهمیة التعلیم الالکترونى وخصائصه وأهدافه وممیزاته وسلبیاته, مجلة أفاق علمیة وتربویة بغداد, العراق.
2
المصنف وناس (2002). مجتمع المعرفة وعلام" الاذاعات العربیة, اتحاد اذاعات الدول العربیة, جامعه الدول العربیة, العدد (4).
3
العوادوة, طارق حسین فرحان (2012). صعوبات توظیف التعلیم الالکترونى فى الجامعات الفلسطینیة بغزة کما یراها الاساتذة والطلبة, رساله ماجستیر, کلیةالتربیة, جامعة الازهر.
4
المرکز العربی الاقلیمى للدراسات الاسلامیة للسکان والتنمیة والبیئة, (2003). حریة الرای والتعبیر وحریة المعلومات, الرکیزة الاساسیة لمجتمع المعرفة, الدراسات الاعلامیة, القاهرة, العدد (113).
5
الساعدى, عمار طعمة جاسم (2015). متطلبات استخدام التعلیم الالکترونى فى کلیات جامعة میسان من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة. بحث مقدم الى المؤتمر الاقلیمى الثانى للتعلیم الاکترونى بالکویت فى الفترة من 25- 27 مارس, الکویت.
6
7. العمرى, محمد عبد القادر (2015). أسباب عزوف أعضاء هیئة التدریس فى جامعة الیرموک عن استخدام منظومة التعلم الالکترونى على موقع الجامعة من وجهة نظرهم. المجلة الاردنیة فى العلوم التربویة, مجلد 11, عدد 4.
7
ابراهیم, مجدی عبد العزیز (2008). التربیة والعولمة هل یمکن لتجلیات التربیة ان تقابل تحدیات العولمه؟. ط1. القاهرة: عالم الکتب.
8
الوشاحى, مریم أحمد & عمار, محمد عید (2012). أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الالکترونى التعاونى فى تنمیة مهارات الدراسة والاتجاه نحو التعلیم الالکترونى لدى طلاب جامعة السلطان قابوس. المؤتمر العربى الدولى الثانى لضمان جودة التعلیم العالى, الجامعة الخلجیة, البحرین,4-5ابریل.
9
بکری, سعد الحاج (2003). المعلوماتیة والمستقبل. الریاض: مؤسسة الیمامة.
10
ابوغبن, احمد فاروق (2012). دور التعلیم الالکترونى فى تعزیز المیزة التنافسیة فى الجامعات الفلسطینیة فى قطاع غزة من وجهة نظر الاکادیمیین, رساله دکتوراه, کلیة التجارة, الجامعة الاسلامیة, غزة.
11
جابر, ابراهیم (2017). "تقنیات التعلیم الحدیث وتحدیات العولمة" دار التعلیم الجامعی, القاهرة.
12
جبر, انتظار جاسم (2012). اهمیة التعلیم الالکترونی فی دعم المجتمع, مجلة کلیة الاداب, جامعة بغداد, العدد102, صــ501, 5030.
13
حمزه, جنان مرزوة (2015). مشکلات استخدام التعلیم الالکترنى فى تدریس المقررات التاریخیة من وجهة نظر التدریسیین, مجلة کلیة التربیة الاساسیة للعلوم التربویة والانسانیة, العدد 20.
14
محمد, عبدالحی (2005). منظومة التعلیم عبر الشبکات, عالم الکتب للنشر والتوزیع, ط1, القاهرة.
15
محمد, عبدالحمید (2005). التعلیم العالى الالکترونى محدداته ومبرراته ووسائطة, ط1, القاهرة: دار الوفاء للطباعة.
16
صالح, ماجدة محمود (2014). التعلیم الالکترونی فی الطفولة المبکرة. ط1, الاسکندریة, دار المعرفة الجامعیة.
17
وزارة التعلیم العالى السعودی (2010). التعلیم العالى وبناء مجتمع المعرفة" تقویم دولى. الادارة العامة للتخطیط والاحصاء, مکتبة الملک فهد السعودیة.
18
ثانیًا: المراجع الاجنبیة
19
Arkorful, Valentina & Abaidoo, Nelly (2014). The role of e-learning, the advantages and disadvantages of its adoption in Higher Education, International Journal of Education and Research Vol. 2 No. 12, pp. 397, 410.
20
Duprė, Sven (2015).Creatinga Knowledge Society in A Globalizing World (1450.1800), Descartes Centre for the History and Philosophy of the Sciences and the Humanities (Utrecht University), Max Planck Institute for the History of Science (Berlin).
21
Frank, Moti; reich,n & humphrEys, k (2003). respecting the human needs of students in the development of E-computers, Education, Vol.40, No 1.
22
Kurubacak, Gulsun (2011). E-Learning For pluralism: The culture of eLearning in Building a knowledge society, international. One- learning, 10(2), pp. 145-146.
23
Gyambrah, Martin Kwadwo (2007). E- Learning Technologies and its Application in Higher Education. Master: Faculty of Education, University of Munchen , Germany.
24
Gulbahar, Yasemin (2008). ICT using in higher education; A case study onpre – service teachers and instructors, Turkish online journal of educational technology, vol 7.
25
National Association of State Boards of Education (2001). Any time any place any path any pace: taking the lead on e-learning policy the report of the nasbe study group on e-learning the future of education. Alexandria va, usa: national association of state boards education.
26
Naidu, Som (2006). "E-Learning guidebook of picnickers, producers , and practices" commonwealth educational media center for Asia , Australia.
27
UNESCO (2005).Towards Knowledge Societies, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, Imprimerie Corlet, Condé-sur-Noireau, France.
28
Pocatilu, Paul & ciurea, cristian (2011). Modern solution For economic Higher Education in the Knowledge – Based society, The Knowledge – Based Economy; implication For Higher Education and Business" Academy of economic studies , Bu charts, Romania, vol. xiii. No 30.
29
Mackeogh, Kay& fox, Semus (2009). strategies for embedding in Traditional universities; Drivers and Barriers, Electronic Journal of E- learning vol 7, issue 2
30
Sawchuk, Peter H. (2003). Dimensions of Learning and Work in the Knowledge Society, Hidden Knowledge, Organized Labour in the Information Age, Garamond Press, pp. 1.23.
31
Stoyanova, Stanislava (2016). Educational Objectives in E-Learning, International Journal of Humanities Social Sciences and Education (IJHSSE), Volume 3, Issue 9, PP 8-11.
32
Souter, David (2010). Towards Inclusive Knowledge Societies, UNESCO, Communication and Information Sector, France.
33
Sheypak, O & Artyushina, Galina (2007). Advantages and disadvantages of e-learning at the technical university, Michael E. Auer. Conference ICL2007, September 26 -28, 2007, 2007, Villach, Austria. Kassel University Press, 5 p p (1.5).
34
Schank, roger c (2005). Lessons in learning, e-learning, and training : perspectives and guidance for the enlightened trainer . Pfeiffer, San Francisco.
35
Zeny, Rania & Alyany, Hana (2015). E – learning readiness among Academics: Fourth: international conference E- learning and Distance Education, 2- 5 March, Riyadh.
36
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقات السببية بين العوامل الخمسة للشخصية والحکمة والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة
تهدف الدراسة إلى بحث العلاقة السببية بين العوامل الخمسة للشخصية (يقظة الضمير، الانبساط، التفتح على الخبرات، العصابية، والمقبولية) کمتغيرات مستقلة، والحکمة کمتغير وسيط وأبعاد الهناء النفسي (الاستقلالية، السيطرة على البيئة، النضج الشخصي، العلاقات الإيجابية مع الآخرين، الهدف في الحياة، وتقبل الذات) کمتغيرات تابعة. وبلغت عينة الدراسة (167) طالب وطالبة من تخصصي لغة عربية وعلم النفس (10 ذکور، 157 إناث) الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة عين شمس. طبق عليهم الباحث القائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية إعداد Costa & McCrae 1992 تعريب محمد أحمد هيبه 2011 ، ومقياس الحکمة إعداد مختار أحمد الکيال ومحمد إسماعيل حميدة 2015، ومقياس الهناء النفسي النفسي إعداد Ryff, 1989 ترجمة وتعريب طه ربيع عدوي 2008 . وتوصلت الدراسة إلي وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح وبيانات عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلي وجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائيًّا لکل من يقظة الضمير والانبساط والتفتح على الخبرات في الحکمة، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للحکمة في بعض أبعاد الهناء النفسي (السيطرة على البيئة، والنضج الشخصي، والهدف في الحياة، وتقبل الذات).
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49841_38ef91d656ea52a808693c7e6735e438.pdf
2017-10-01
283
322
10.21608/jfeps.2017.49841
الحکمة
والعوامل الخمسة للشخصية
والهناء النفسي
وليد حسن عاشور حسن الخطيب
الخطيب
1
AUTHOR
تامر شوقی إبراهیم (2016). النمذجة البنائیة للتسامح النفسی فی علاقته بکل من العرفان وعوامل الشخصیة الخمس الکبرى، والهناء الذاتی لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسی، 46، 232-308.
1
جابر عبد الحمید جابر، وعلاء الدین کفافی (1995). معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء السابع. القاهرة: دار النهضة العربیة.
2
دیوبولد ڤان دالین (ترجمة) محمد نبیل نوفل وسلیمان الخضری الشیخ وطلعت منصور غبریال مراجعة سید أحمد عثمان (1969). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، الطبعة الثانیة للترجمة (2007)، القاهرة : الأنجلو المصریة.
3
طه ربیع عدوی (2008). دراسة للهویة الثقافیة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة لدى الشباب الجامعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
4
فیصل عبد القادر یونس، وإلهام عبد الرحمن خلیل (2007). نموذج العوامل الخمسة للشخصیة: التحقق من الصدق وإعادة الإنتاج عبر الحضاری. مجلة دراسات نفسیة،17 (3 )،553 – 583.
5
محمد أحمد علی هیبة (2014). بنیة تسامی الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة عین شمس للقیاس والتقویم،4 (7)، 67- 103.
6
مختار أحمد الکیال، محمد إسماعیل سید حمیدة (2015). التصورات الضمنیة للسلوک الحکیم لدى طلاب الجامعة بمصر والسعودیة "دراسة عبر ثقافیة مقارنة". مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس، 39 (3) د، 67- 154.
7
نضال عبد اللطیف الشمالی (2015). العوامل الخمسة للشخصیة وعلاقتها بالاکتئاب لدى المرضى المترددین على مرکز غزة المجتمعی- برنامج غزة للصحة النفسیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
8
هشام حبیب الحسینى (2004). نموذج العوامل الخمسة للشخصیة: التحلیل النظری والقیاس. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
9
Adamovova, L. (2013). Wise religiosity: The relationship between religiosity and wisdom moderated by personality traits. Studia Psychologica, 55 (3), 181-194.
10
Albieri, G. F. (2013). The construct of wisdom and its relationship to academic and clinical success: The case of study optometry. Doctoral dissertation, Fielding Graduate University.
11
Alhosseini, F. (2016). The role of causal attribution and implicit mindset in development of wisdom. M A. Thesis, University of Tornato.
12
Ardelt, M. (2003). Empirical assessment of a three- dimensional wisdom scale. Research on Aging, 25 (3), 275- 324.
13
Bailey, A. (2009). Cultivating wisdom through a service- learning experience. Doctoral dissertation, Minnesota University.
14
Chen, F., Jing, Y., Hayes, A., & Lee, J. (2013). Two concepts or two approaches? A bifactor analysis of psychological and subjective well-being. Journal of Happiness Studies, 14, 1033- 1068.
15
Chima, A. S. (2014). The contribution of wisdom, cognitive intelligence, emotional intelligence, and big five factors personality traits of high school principals to student achievement. Doctoral dissertation, Sofia University.
16
Etezadi, S., & Pushkar, D. (2013). Why are wise people happier? An explanatory model of wisdom and emotional well-being in older adults. Journal of Happiness Studies, 14, 929- 950.
17
Hartman, P. S. (2000). Women developing wisdom: Antecedents and correlates in a longitudinal sample. Doctoral dissertation, University of Michigan.
18
Hutchison, J. F. (1997). Elder and wiser women: The relationship of spirituality, personality, and emotional healthy to wisdom in octogenarian and nonagenarian women. Doctoral dissertation, Maryland University.
19
Hu, C. (2016). Measurement of wisdom among mainland Chinese. Doctoral dissertation, Toronto University
20
Jennings, P. A. (2004). The role of personality, stress, and coping in the development of wisdom. Doctoral dissertation, University of California.
21
Jesta, D., & Oswald, A. (2014). Individual and societal wisdom: Explaining the paradox of human aging and high well-being. American Journal of Psychiatry, 77 (4), 317- 330.
22
Kunzmann, U., & Baltes, P. (2003). Wisdom-related knowledge: Affective, motivational, and interpersonal correlates. Personality and Social Psychology Bulletin, 29 (9), 1104-1119.
23
Le, T. N. (2008). Cultural values, life experience, and wisdom. International Journal of Aging and Human Development, 66 (4), 259- 281.
24
Le, T. N. (2011). Life satisfaction, openness value, self-transcendence, and wisdom. Journal of Happiness Studies, 12, 171- 182.
25
Lyster, T. L. (1996). A nomination approach to the study of wisdom in old age. Doctoral dissertation, Concordia University.
26
McCrae, R. R., & Costa, P. T. (2006). Personality in Adulthood: A Five-Factor Theory Perspective. (2nd Ed.). New York: The Guilford Press.
27
McCrae, R. R., & John, O. P. (1992). An introduction to the five factor model and its applications. Journal of Personality, 60 (20), 175- 215.
28
McLaughlin, P. (2016). The effects of a wisdom intervention in a christian congregation. Doctoral dissertation, George Fox University.
29
Ngocle, T. (2004). A cross-cultural study of practical and transcendence wisdom. Doctoral dissertation, California Davis University.
30
Ruisel, I. (2005). Wisdom’s role in interactions of affects and cognition. Studia Psychologica, 47 (4), 277- 289.
31
Ruiselova, Z., Prokopcakova, A., & Kresanek, J. (2012). Personal need for structure related to counterfactual thinking and wisdom. Studia Psychologica, 54 (4), 287-297.
32
Ryff, C. D. (1989). Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 57 (6), 1069-1081.
33
Ryff, C. D., & Keyes, C. L. (1995). The structure of psychological well-being revisited. Journal of Personality and Social Psychology, 69 (4), 719-727.
34
Shedlock, D. J. (1998). Wisdom: Assessment, development, and correlates. Doctoral dissertation, Cornell University.
35
Staudinger, U. M., Lopez, D. F., & Baltes, P.B. (1997). The psychometric location of wisdom-related performance. Personality and Social Bulletin, 23, 1200-1214.
36
Taylor, M., Bates, G., & Webster, J. D. (2011). Comparing the psychometric properties of two measures of wisdom: Predicting forgiveness and psychological well-being with the self-assessed wisdom scale (SAWA) and the three-dimensional wisdom scale (3D-WS). Experimental Aging Research, 37, 129- 141.
37
Webster, J. D. (2003). An exploratory analysis of a self- assessed wisdom scale. Journal of Adult Development, 10 (1), 13-22.
38
Webster, J. D., Bohlmeijer, E. T., & Westerhof, G. J. (2014). Time to flourish: The relationship of temporal perspective to well-being and wisdom across adulthood. Aging and Mental Health, 18 (8), 1046-1056.
39
Yang, S. (2013). Wisdom and good lives: A process perspective. New Ideas in Psychology, 31, 194- 201.
40
YooKyung, K. (1995). Wisdom in Korean families: Its development, correlates, and consequences for lif adaptation. Doctoral dissertation, Cornell University.
41
Zacher, H., McKenna, B., & Rooney, D. (2013). Effects of self-reported wisdom on happiness: Not much more than emotional intelligence. Journal of Happiness Studies, 14, 1697-1716.
42