ORIGINAL_ARTICLE
أثر برنامج قائم على التدخل الإيجابي المختصر لتنمية بعض مهارات إدارة الذات على خفض استخدام المواد لدى طلاب دبلوم العام الواحد
هدفت الدراسة إلى تعرف سوء استخدام المواد بين الذکور والإناث في مراحل النمو المختلفة (طفولة، ومراهقة، وشباب، وکبار سن)؛ لدى عينة الدراسة المسحية الاستطلاعية من ريف وحضر محافظة المنيا؛ بلغ عددهم (3732) فردا. کما هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برنامج قائم على التدخل الإيجابي المختصر لتنمية بعض مهارت إدارة الذات على خفض استخدام المواد لدى طلاب دبلوم العام الواحد بکلية التربية جامعة المنيا؛ بلغ عددهم (36) طالبا. وللتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة بإعداد واستخدام الأدوات التالية؛ استمارة جمع المعلومات حول سوء استخدام المواد، واستمارة المقابلة الکلينيکية، ومقياس سوء استخدام المواد، ومقياس بعض مهارات إدارة الذات، وبرنامج التدخل الإيجابي المختصر. وقد أوضحت نتائج فرض الدراسة الاستطلاعية أن؛ عدد الأفراد الذين أساءوا استخدام المواد بهدف التطبيب الذاتي کان (2213) فردا، بينما الذين أساءوا الاستخدام بهدف غير التطبيب الذاتي کان (1519) فردا. وقد کانت أکثر المراحل العمرية إساءة للاستخدام هي مرحلة الشباب (21: 40) سنة. وکان الذکور أعلى في سوء استخدام المواد من الإناث. وکانت المواد –ذات التأثير النفسي- هي أعلى المواد المساء استخدامها بهدف غير التطبيب الذاتي، وکان ترتيب تکراراتها في سوء الاستخدام هو؛ مشتقات الأفيون، والمنشطات، والحشيش. وکانت الوحدة البشرية لتعاطي هذه المواد هي؛ العامل، الذکر، المتزوج. کما أظهرت نتائج الدراسة التجريبية الأثر الکبير لبرنامج التدخل الإيجابي المختصر المستخدم، واستمرار هذا الأثر لمدة شهرين بعد انتهاء تطبيقه في تنمية بعض مهارات إدارة الذات (التحکم الذاتي، وتوجيه الذات، وحل المشکلات، والمواجهة الإيجابية)، وکذلک في خفض استخدام المواد لدى أفراد العينة الإرشادية.
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_51058_deb9e2c056b6c5bffd2b68dd3035fb3f.pdf
2017-01-01
15
90
10.21608/jfeps.2017.51058
التدخل الإيجابي- مهارات إدارة الذات-
طلاب دبلوم العام الواحد
الشيماء محمود سالمان
سالمان
1
AUTHOR
تیغزة، أمحمد (2012). التحلیل العاملی الاستکشافی والتوکیدی. عمان: دار المسیرة.
1
جونسون، ش. (2015). علم النفس المرضی " الدلیل التشخیصی للاضطرابات النفسیة" (ترجمة. أمثال الحویلة، فاطمة عیاد، هناء شویخ، ملک الرشید، نادیة الحمدان). القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
2
جیروکمب (1991). تصمیم البرامج التعلیمیة (ترجمة، أحمد خیری کاظم). القاهرة. دار النهضة العربیة.
3
دولفافی، أ. (2011). علم النفس الإیجابی للجمیع " مقدمة ومفاهیم وتطبیقات فی العمر المدرسی" (تعریب وتقنین ومراجعة، مرعی سلامة یونس). ط1. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
4
ریینکر، هانز. (2009). علم النفس الإکلینیکی "أشکال من الاضطرابات النفسیة فی سن الرشد" (ترجمة، سامر رضوان). غزة. دار الکتاب الجامعی.
5
سویف، مصطفى (1990). تعاطی المواد المؤثرة فی الأعصاب بین الطلاب "دراسات میدانیة فی الواقع المصری". مج 1. القاهرة: المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة.
6
سویف، مصطفى (1996). المخدرات والمجتمع (نظرة تکاملیة). ع205. الکویت: عالم المعرفة.
7
عایدى، أمیرة (2013). فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة مهارات إدارة الوقت فی تحسین فاعلیة الذات وأثرة علی مستوی إدارة الضغوط لطلاب الجامعة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الزقازیق: الزقازیق. مصر.
8
عباس، صابر (2015). برنامج إرشادی تکاملی لتحسین قدرة اتخاذ القرار وأثره على إدارة الذات لدى عینة من الشباب الجامعی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة عین شمس: القاهرة. مصر.
9
عبد الحمید، آیة (2011). مهارات إدارة الذات لدى معلمی التعلیم العام وعلاقتها بالتوافق المهنی لدیهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة المنصورة: المنصورة. مصر.
10
عبد الرحمن، خالد (2011). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة بعض مهارات إدارة الذات وأسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة. القاهرة. مصر.
11
عبدالعزیز، سمر (2015). تنمیة إدارة الذات لتحسین الفاعلیة الأکادیمیة وهرمون الدوبامین لدی طلاب الجامعة ( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة البنات، جامعة عین شمس. القاهرة. مصر.
12
عبد الغفار، أنور (2003). الذکاء الوجدانی وإدارة الذات وعلاقتهما بالتعلم الموجه ذاتیا لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة جامعة المنصورة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة. ع53 جزء ثان . سبتمبر. 133- 167.
13
عبد القادر، عبد القادر (1990). تقدیر نسب المدمنین فی الطبقات الاجتماعیة والاستراتیجیات التسویقیة لمواجهة ظاهرة الإدمان بالتطبیق على طلبة کلیة التجارة جامعة المنصورة. مجلة الدراسات والبحوث التجاریة. 2. یونیو. 72- 134.
14
عبد اللطیف، إیمان (2015). إدارة الوقت وعلاقتها بتنظیم الذات لدى طلاب کلیة التربیة جامعة حلوان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة حلوان. حلوان. مصر.
15
عسکر، عبد الله (1990). أسباب تعاطی المخدرات کما یدرکها المتعاطون الذکور " دراسة عاملیة ". مجلة کلیة التربیة ببنها، أغسطس. 1(1). 148- 162.
16
کاس ف. ، أولدام ج. ، باردیس ه. (2009). فی الطب النفسی وعلم النفس الإکلینیکی (ترجمة. سامر رضوان). غزة. دار الکتاب الجامعی.
17
القحطانی، سالم (2001). القیادة الإداریة: التحول نحو النموذج القیادی العالی. ط1. مکتبة الملک فهد الوطنیة: الریاض.
18
لجنة المستشارین العلمیین (1991). استراتیجیة قومیة متکاملة لمکافحة المخدرات ومعالجة مشکلات التعاطی والإدمان. التقریر النهائی. القاهرة: المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة.
19
محمد، عبد الصبور (2002). تعدیل اتجاهات الطلاب نحو الإدمان، مجلة کلیة التربیة ببنها، ینایر. 12(50).87- 122.
20
مصطفى، أحمد (1997). مقیاس تقدیر الحساسیة للاشتیاق Craving Scale . فی علاج مثیرات الاشتیاق بواسطة أسلوب إزالة الحساسیة المنظم – دراسة إکلینیکیة لدى عینة من مدمنی الهروین (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة الآداب، جامعة عین شمس. القاهرة. مصر.
21
منصور، رشدی (1997). حجم التأثیر "الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة". المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 1(16)، 57- 75.
22
وهبة، سماح (2012). بعض مهارات إدارة الذات وعلاقتها بتحمل المسئولیة لدى عینة من الشباب الجامعی. مجلة الاقتصاد المنزلی. جامعة المنوفیة. 22(4).
23
Abdu-Raheem, B. O. (2013). Sociological Factors to Drug Abuse and the Effects on Secondary School Students' Academic Performance in Ekiti and Ondo States, Nigeria,Contemporary Issues in Education Research, 6(2), p233-240. Retrived at https://eric.ed.gov/?q=Drug+abuse+&ft=on&id=EJ1073210
24
Barry, K. (1999). Brief interventions and Brief therapies for substance abuse: Treatment Improvement Protocol (TIP series 34). Center for substance abuse treatment. DHHS publications. Retrived at https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK64947/
25
Bogenschutz, M. P., Donovan, D. M., Mandler, R. N.,Perl, H.I., Forcehimes, A. A., Crandall, C., , , , Douaihy, A. (2014). Brief Intervention for Drug Users Presenting in Emergency Departments (NIDA CTN Protocol 0047: SMART-ED). JAMA International medicine, 174 (11), 1736-1745.
26
doi: 10.1001/ jamainternmed.2014.4052.
27
Buckley, J. (2009). Drug addiction treatment and rehabilitation. Ireland: Rural and Gaeltacht affairs: Department of community. www.drugs.ie/resourcesfiles/.../64_Drug_Addiction_and_Rehab.pdf
28
Kahler, C., Spillane, N., Day, A., Clerkin, E., Parks, A., Leventhal, A., & Brown, R. (2014). Positive psychotherapy for smoking cessation: Treatment development, feasibility and preliminary results. Journal of positive psychology,9(1),19-29. doi: 10.1080/17439760.2013.826716
29
Kashdan, T.,& Ciarrochi, J. (n. d.). Positive interventions: past, present, and future. Hiram college. Portland state university.
30
https://www.psychologytoday.com/files/attachments/101936/parksbiswasdienerinpress.pdf
31
King'endo, M. (2015). Behaviour Disorders Related to Drug Abuse among Secondary School Students in Kenya. Journal of Education and Practice, 6(19). 170-178. Retrived at
32
https://eric.ed.gov/?q=Drug+abuse+&ft=on&id=EJ1079526
33
Kropski, A., Joesch, J. M., Dunn, C., Donovan, D., Bumgardner, K., Lord, S. P., , , Roy-Byrne, P. (2012). Testing the effects of brief intervention in primary care for problem drug use in a randomized controlled trial: rationale, design, and methods. Addiction Science & Clinical Practice, 7(1), 27.
34
doi: 10.1186/1940-0640-7-27
35
McGowan, P. (2005). Self – management: A background paper University of Victoria, Center on aging, TELUS. New perspectives: International Conference on patient self – management. Retrived at
36
bcsm.bluelemonmedia.com/.../Self-Management%20support
37
National Institute on Drug Abuse (NIDA) (2010). Drugs, brain and behavior "The science of addiction. New York, National Institute of Health (NIH) publications. Retrived at
38
http://www.nida.nih.gov/scienceofaddiction/sciofaddiction.pdf
39
NSW Health (2008). Drug and alcohol psychosocial interventions professional. Sydney. Practice guidelines. Retrived at
40
http://www.health.nsw.gov.au/policies/
41
Pilling, S., Hesketh, K., & Mitcheson, L. (2010). Routes to recovery: Psychosocial intervention for drug misuse "Recommended treatment interventions". London. National treatment Agency for substance misuse, The British psychological society. www.nta.nhs.uk/psychosocial-interventions.aspx
42
The Scottish Qualifications Authority (SQA) (2007). Management: Developing self – management skills. First Edition. Higher National Center (HNC). Retrived at
43
www.sqa.org.uk/files_ccc/CB3496_self_management.pdf
44
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج ارشادي قائم علي القصص الدينية لتنمية الايثار لدي الاطفال في سن المرحلة الابتدائية
بأبعاده ونظرياته التي تفسره ومجالاته وارتباطه بعدد من المتغيرات الاخري ، کما هدفت الدراسة الي الاستفادة من تصميم برنامج ارشادي قائم علي القصص الدينية لتنمية الايثار عند اطفال المدرسة الابتدائية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال کمجموعة تجريبية ، و (10) أطفال کمجموعة ضابطة .
اعتمدت الدراسة علي مقياس الايثار من اعداد الباحث ، وقد اشارت نتائج الدراسة الي فعالية البرنامج الارشادي المستخدم في تنمية الايثار لدي الاطفال في سن المدرسة الابتدائية .
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_51061_68035734ba904847ea6331ce969203b0.pdf
2017-01-01
93
197
10.21608/jfeps.2017.51061
القصص الدينية
تنمية الايثار
الاطفال في سن المرحلة الابتدائية
معتز محمد عبيد
عبيد
1
AUTHOR
- أحمد سعید زیدان (2015).فعالیة الارشاد النفسی الدینی الجماعی فی تنمیة جودة الحیاة لدی طالبات الجامعة الفائقات اکادیمیا .مجلة التربیة الخاصة ، مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق ، عدد 13 ، ص ص 185 – 240 .
1
- ابن منظور (1980). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
2
-أحلام حسن محمود، سحر الشوربجی (2012). الإیثار لدی الأطفال الصم والمکفوفین فی مسقط الاسکندریة. مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا. الولایات المتحدة الأمریکیة. مج3، ع6، ص ص 19-92.
3
-أحمد دسوقی إبراهیم (2009). فعالیة برنامج ارشادی لتنمیة السلوک الایثاری لدی عینة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
4
-أحمد عبد الغنی إبراهیم (2003). التعاطف والایثار وعلاقتهماا بتقدیر الذات لدی الأطفال. رسالة ماجیستیر.کلیة التربیة، جامعة الأزهر، فرع الدقهلیة.
5
-أحمد عبدالمجید الصمادی، عدنان محمد فرج، عفاف شکری حداد، محمد شکری الشیبانی (2015). علم النفس الإرشادی. عمان: دار الفکر.
6
-أنور ریاض عبد الرحیم (1992). تأثیرات بعض المتغیرات الدیموجرافیة والنفسیة فی الإیثار لدی عینة من المعلمین. دراسات تربویة "مصر" مج7، ج39، صص27-77.
7
-تهانی محمد عثمان منیب (2003). الإیثار والمستوی الاقتصادی والثقافی وعلاقتهما بالدافعیة والاتجاهات نحو التبرع بالدم لدی الشباب الجامعی. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، مصر.ع45، ص ص 114-211.
8
-ابتسام رشید حسن (2001).الایثار وعلاقته ببعض المتغیرات لدی طالبات الجامعة الاسلامیة بغزة .رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، الجامعة الاسلامیة بغزة .
9
-جمال جلیل (2015).القصص الدینی للاطفال . مجلة کلیة التربیة الاساسیة ، کلیة التربیة الاساسیة ، الجامعة المستنصریة العراق . عدد 91 ، ص ص 45 – 83 .
10
-حنان السید عبد القادر (2010).الصلابة النفسیة وسمات الشخصیة لمرتفعی ومنخفضی الایثار من طلاب الکلیات .الاعمال الکاملة للمؤتمر الاقلیمی الثانی لعلم النفس .رابطة الاخصائیین النفسیین ، مؤتمر 2 ، ص ص 1079-1103 .
11
-شفاء عبد الله حامد (2004).القصص الدینی للاطفال .رسالة ماجستیر کلیة اللغة العربیة ، جامعة ام القری .
12
-شکری ناصر عبد الحسن (2011).الایثار فی عصر الرسالة . مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانیة .مجلد 36 ، عدد 2 ، ص ص 159 – 176 .
13
-دالیا السید علی (2012).فعالیة برنامج سیکودرامی فی تنمیة مفهوم الایثار لدی اطفال الروضة من 4-6 سنوات . مجلة کلیة ریاض الاطفال جامعة بور سعید ، عدد 1 ، ص ص 213 – 233 .
14
-عبد السلام الکلکی (1997).وضعیة القران فی القصص الدینی .مرکزالدراسات الاسلامیة بالقیروان ، جامعة الزیتونة بتونس . ص ص 221 – 264 .
15
-موزة المالکی (2003). مهارات تطبیق الارشاد الدینی . مجلة التربیة بقطر ، جزء 32 ، عدد 147 . ص ص 156 – 179 .
16
-فوزیة محمود النجاحی (2012). برنامج تدریبی لتنمیة الایثار لدی معلمة الروضة . مجلة کلیة التربیة . جامعة طنطا ، عدد 45 ، ص ص 366 – 431.
17
-غصون غنام فایز (2014).الایثار فی القران والسنة . رسالة ماجستیر .کلیة الدراسات العلیا .جامعة النجاح الوطنیة بفلسطین .
18
-صفیة فتح الباب أمین (2004).ابعاد الثقة بین الاصدقاء وعلاقتها بالایثار والافصاح عن الذات . مجلة دراسات عربیة فی علم النفس . مجلد 3 ، عدد 4 ، ص ص 219 – 225 .
19
-مروة محمد السید ماضی (2009). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة الایثار لتلامیذ المرحلة الاعدادیة المعاقین سمعیا . مجلة کلیة التربیة بالاسماعیلیة ، عدد 14 ، ص ص 271 – 292 .
20
-حامد عبد السلام زهران (2005). علم نفس النمو. (ط4). القاهرة. عالم الکتب.
21
-حنان العنانی (2007). المساعدة والایثار لدی عینة من معلمی الأطفال فی الأردن. مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانیة. فلسطین، مج21، ع4، ص ص 55-1-107.
22
-الراغب الأصفهانی (1992). مفردات ألفاظ القرآن. بیروت: الدار الشامیة.
23
-رجب عبد الجواد إبراهیم (2002). معجم المصطلحات الإسلامیة فی المصباح المنیر .القاهرة: دار الآفاق العربیة.
24
-زیدان عبد الفتاح قعدان (2012). المعجم الاسلامی. عمان: دار أسامة.
25
-سوزان أحمد فتحی الشامی (1994). العلاقة بین سلوک تقدیم المساعدة وبعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة. رسالة ماجیستیر، کلیة الآداب، جامعة القاهرة.
26
-السید کامل الشربینی (2011). التقمص الوجدانی وعلاقته بکل من الإیثار والعفو. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة. مج5، ع3، ص ص 337-392.
27
-عائشة عبد الرحمن (1977) الشخصیة الإسلامیة دراسة قرآنیة. بیروت: دار العلم للملایین.
28
-عبدالفتاح أبو معال (2015). استخدام القصص الدینی فی الإرشاد النفسی. مکة المکرمة: المکتبة الأسدیة.
29
-عبد العزیز الصویلح (2003). الإیثار وعلاقته ببعض المتغیرات الشخصیة لدی طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس. مصر. مج2، ع2، ص ص 227-235.
30
-عبد الهادی السید عبده (1989). ملخص دراسة عن الإیثار والحاجات النفسیة للطلاب المتفوقین وغیر المتفوقین دراسیاً بالمرحلة الجامعیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط- مصر، ع5، ص ص 193-206.
31
-عبدالحمید الهاشمی (2014). علم النفس التکوینی. مکة المکرمة: المکتبة الأسریة.
32
-عبدالله أبو عشی المالکی، عبد اللطیف الشیخ إبراهیم (1997). معجم المصطلحات الدینیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
33
-عبدالله ضیف الله الرحیلی (2008). الأخلاق الفاضلة. المدینة المنورة: جامعة طیبة.
34
-عدنان حسن باحارث (2013). التأصیل الشرعی للعلوم الإنسانیة. مکة المکرمة: المکتبة الأسریة.
35
-عزة عبد الحفیظ (1993). الإیثار قواعده وضوابطه. القاهرة: دون ناشر.
36
-عمرو رفعت عمر (2005). العلاقة بین الإیثار وتحقیق الذات وبعض أبعاد الشخصیة لدی طلاب کلیة التربیة. ببور سعید ومدى تأثرها بممارسة الأنشطة الطلابیة. مجلة الارشاد النفسی- مصر، ع19، صص1-40.
37
-فرید الشیخ محمد (2010). المعجم. بیروت: مؤسسة النخبة.
38
-فوزیة النجاتی، حنان محمد عبد الحلیم نصار (2012). برنامج تدریبی لتنمیة الإیثار لدی معلمة الروضة. مجلة کلیة التربیة- جامعة طنطا. مصر، ع45، ص ص 366-431.
39
-محمد أبی بکر الرازی (1983). مختار الصحاح. بیروت: دار الهلال.
40
-محمد أحمد حسن، أحمد فؤاد محمود (2004). النظام الاجتماعی والخلقی فی الاسلام. الریاض: دار النشر الدولی.
41
-محمد متولی الشعراوی (1982). فی تربیة الإنسان المسلم. بیروت: دار العرب.
42
-محمود محمد الخزندار (2007). هذه أخلاقنا حین نکون مؤمنین حقاً. الریاض: دار طیبة.
43
-نزار علی الصغیر (2015). رمزیة القصص الدینی .مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات الاسلامیة ، شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الاسلامیة غزة فلسطین ، مجلد 23 ، عدد 1 ، ص ص 347 – 395 .
44
-نجاة موسی الفیتوری (2013).دور الارشاد النفسی الدینی فی علاج الاضطرابات النفسیة : مقاربة ارشادیة دینیة . مجلة البحث العلمی فی التربیة بمصر ، جزء 3 ، عدد 14 ، ص ص 171 – 181 .
45
-معتز سید عبدالله (2001). الإیثار والثقة والمساندة الاجتماعیة کعوامل أساسیة فی دافعیة الأفراد للانضمام للجماعة. مجلة علم النفس. مصر، س15، ع57، ص ص 98-133.
46
-مها صبری أحمد (2000). سمات الشخصیة وعلاقتها بالسلوک الایثاری لدی طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجیستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
47
-هشام مخیمر (2014). علم النفس النمو. مکة المکرمة : المتخصص.
48
-وفاء سید محمد حسین (2010). الإیثار وعلاقته ببعض متغیرات الشخصیة لدی طالبات شعبة التعلیم الأساسی بالمرحلة الجامعیة. مجلة کلیة التربیة- جامعة عین شمس، ع34، ج3، ص ص 9-105.
49
ثانیاً: مراجع باللغة الإنجلیزیة:
50
-Alejandro, R. (2008). Multilevel selection and human altruism. Biology and philosophy, 23, 2, 205-215.
51
-Alexan-der, M (2011). Context modularity of human altruism. Science, 334, 1392-1394.
52
-Amandson, N (2011). Empathy with others in story counseling. International Journal of behavioral Consulation. 44, 17, 129-135.
53
-Asxell, H (2013). Inahance mental health among education. Studies in education. 57, 7, 201-221.
54
-Banks, Z (2010). Career motivation in newlg licensed registered nurses: what makes them remain. Qualitative report, 15, 6, 1489-1503.
55
-Beck, S (2005). Efficacy of a forgiveness group intervention for aggressive victims. Phd. Capella university.
56
-Becker, K (2005). Solving conflicts through stories which children read. Elementary School Journal. 15, 7, 229-237.
57
-Beerdman, S (2012). Altruism and experimental data on helping behavior. Ethical Theory and Moral Practice, 15,4,547-561.
58
-Ben, N (2011). Personality and altruism: relation-ship to giving to kin, collabrators, competitors, and nautrals. Personality and individual differences, 1, 3, 216-221.
59
-Benjamin, K (2015). What is altruism? Trends in ecdogy and evolution. 19, 3, 58-63.
60
-Black, T (2009). Expercing opinions and feeling through story’s. New Horizons in Education. 53, 3, 92-104.
61
-Blair, A (2005). The role of religous stories in history. London: Bankok.
62
-Brechet. T. (2009). Family altruism with renewal resource and population growth math matical. population studies. 16, 1, 60-78.
63
-Carlo, G (2010). The multimenisnality of prosocial behaviors and evidence of measurements equivalence in mexican American and European American adolescents. Journal of research on adolescents, 20, 2, 334-358.
64
-Carlsaon, R (1999). Separation anxicty and living styles in therputic story. British Journal of psychology. 73, 2, 201-221.
65
-Charles, l (2007). Performans through story counseling sestions. Journal of research in science teaching. 45, 13, 1160-1177.
66
-Christian, G (2013). Counseling based on religious stories on female working. current directions in psychological scince, 19, 7, 383-393.
67
-Christman, D (2002). A model for American indian school administrates completing the circle of knowledge in native scooles. Journal of American indian education, 47,3,53-72.
68
-Connel, P (2005). Leadership rol of motives. Phd, university of south Floride.
69
-Crain, C (2007). Counseling based on religious stories on korian. Studients muslims. Journal of counseling development. 14, 1, 248-241.
70
-Crooks, K (2012). Elements of making interst of stories in counseling. Social psychology. 6, 8, 514-523.
71
-Dakley, B (2011). The dark side of altruism. New scientist, 2,11, 30-31.
72
-Descioli, P (2008). Investigations in to the problems of moral cognition. Phd, university of pensylvania.
73
-Dimitrova, M (2008). An empirical test of servant leadership theory in bulgarian context. Phd, regnt university.
74
-Enright, M (2008). Building a Just adolescent community. A publication of the American Montessori society, 20,1, 36-42.
75
-Eppler, Cresty (2009). Depending in therapeutic stories in Elmentry schools. American Journal of orthopsychiatry. 82, 4, 387-391.
76
-Eubanks, A (2008). To what extent is it altruism? An examination of how dimensions of religiosity predict volunteer motivation amogst college students. Dissertaon abstract international B69106.
77
-Ferguson, E (2012). Exploring the pattern of blood donor beriefs in first time and experienced donors: Differentiating reluctant altruism, pure altruism, impure altruism, and warm. Transfusion, 52.2, 343-355.
78
-Flgnn, S (2011). An emergent theory of altruism and self interest. journal of counseling development, 89,4,459-469.
79
-Gladding, S (2010). Story counseling in modern direction. Social personality psychology. 7, 8, 15-24.
80
-Glastone, E (2009). The interaction of social values and status in systems of reputation. M.A, university of south calolina.
81
- Grossman, J (2008). Signaling, beliefs, and prosocial behavior.phd, university of illinis.
82
-Haigh, C (2010). Reconstructing nursing altruism using a biological evolutionary framework. Journal of advanced nursing. 66, 6, 1401-1408.
83
-Hay, D (2009). The roots and braches of human altruism. Britsh Journal of psychology. 43, 4, 371-379
84
-Heath, M (2005). Art of story counseling to enhance healing. Academic psychology. 34, 12, 563-580.
85
-Henderson, T (2009). Cororate and the market for altruism. Columbia law review, 109, 3, 571-627.
86
-Huber, j (2012). An investigation of the relations between altruism empathy, and spirituality. Journal of humanistic psychology, 52,2,206-221.
87
-Hunt, A (2008). Predicting Conflicts among story’s of children. Journal of counseling development. 80, 7, 4-7.
88
-Keith, S (2011). Leadership experiences and characteristics of chairs of acadmic department of psychiatry. Acadmic psychiatry, 35, 2, 118-121.
89
-Kissel, m (2008). Facton of success in counseling story. General practitioner, 92, 50, 339-350.
90
-Koukolik, R (2011). Basics of cognitive, effective and social neuroscien, altruism. General practitioner 91,30, 507-511.
91
-Kress, V (2010) counseling stories on children who have traumatic events. Plose one, 13, 10, 243-259.
92
-Land, K (2007). Voices and pictures and entertainment in story counseling. Evolution. 53, 7, 38-47.
93
-Lehmann, l (2001). Feelings through counseling story. Psychological reports. 34, 14, 142-147.
94
-Liu, J (2012). Moral reason, moral sentiments and the realization of altruism: A motivational theory of altruism. Asian philosophy, 22,2,93-119.
95
-Macaske, J (2011). New trend in story counseling. International Journal of psychological studies. 4, 1, 411-424.
96
-Matta, k (2012). Image of succed marriage in story counseling. Future of relationships. 17, 6, 267-273.
97
-Mcbrlde, D (2010). Family violence and reduce anxiety through story counseling. Studies in education. 38, 14, 283-295.
98
-Mccullough, M (2008). An adaptation for altruism? The social causes, social effects, and social evolution. Current directins in psychological science, 17, 4, 281-285.
99
-Milan, A (2006). Learning disabilities and child altruism, anxiety, and aggression. Candian social trends, 81,1, 16-22.
100
-Mmyers, d (1996). Exploring psychology worth publishers. ica mdnufa tured in united states of America library of congress catalog card number, 95-61216.
101
-Morishima, Y (2012). Linking brain structure and activation in temproparetal junction to explain the neurobiology of human altruism.Neuron, 75, 1, 73-79.
102
-Nicholson, J (2003). Fobias and stratiges in story counseling. Journal of psychological studies. 14, 1, 15-19.
103
-Powers, K (2007). Who do I want to help? An examination of characteristics disting uishing groups of volunteers. Phd of philosophy, southern Illinois university.
104
-Pramathevan, S (2012). Factors influencing aitruism in the cotext learning experiences among gifted adolescent girls in singapo. Roeper review, 34,3,145-157.
105
-Rachin, H (2011). Behavioral analysis for altruism. Psychological reports. 73, 11, 517-523.
106
-Ramsey, G (2011). Why reciprocal altruism is not a kind of group selection. Biology and philosophy, 26, 3, 385-400.
107
-Schin, G (2010). The relative roles of kinship and reciprocity in explaining primate altruism. Ecology letters, 13, 1, 45-50.
108
- Schmidt, Marco (2011). Fairness expections and altruistic sharing in 15month old human infants. Plose one, 6,10,1-7.
109
counseling. 17,3, 23-33.
110
-Schmuldt, laura (2006). An investingation of altruism and personality variables among beginning counseling students.
111
-Sibly, Curnow (2011). Selfishness and altruism can coexist when help is subject to diminishing returns . Heredity, 107, 2, 167-173.
112
-Smith, Sandi (2006). Altruism on American television: Examining the amount of, and contexts surrounding, acts of helping and sharing. Journal of Psycology. 15, 7, 14-33.
113
-Swank, Jacqueline (2012). Manifestion of altruism: perceptions among counseling students in the united kingdom. Counseling and psychotherapy research, 12, 1, 63-70.
114
- Unrath, Kathleen (2009). Becoming an art teacher. Studies in education 50,3,272-286.
115
-Vaden, Vectoria (2011). Counseling based on religious stories on children. Plose on. 7, 11, 17-23.
116
-Van, D (2012). Urigins of altusm diversity: The diverse voles of altruistic strategies and their evolutionary responses to local comettion. Evolution, 66, 8, 2484-2497.
117
-Watts, J (2004). Kids are the great imitators. Sporting News. 228, 29-6-10.
118
-Webster, G (2012). Two sides of the same coin? Viewing altruism and aggression through the adaptive. Social, personality Psychology compass, 6,8,575-588.
119
-William, k (2002). When will people help? The effects of gender, urgency, and location on altruism. Psychological reports, 55, 139-142.
120
-Wilson, B (2008). Media and children, aggression. Fear and altruism. Future of children, 18, 1, 87-178.
121
-Wynn, K (2009). Constrants on natural altruism. British Journal of psychology, 100, 3, 481-485.
122
-Yavzer, H (2006). Altruism scale. Children v: development, validity and reliability. Educational sciences: Theory and practice. 6, 3, 964-972.
123
-Zheng, l (2011). Perspective taking as a moderator of the relation between social rejection and altruism. International journal of Psychological Studies, 3,2,64-75.
124
ORIGINAL_ARTICLE
مقياس الفاعلية الوالدية لوالدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم
تحتل الأسرة وبصفة خاصة الوالدين الدور الأکبر في تحقيق النمو النفسي والإنفعالي لأبنائهم حيث يأتي الوالدين في مقدمة العوامل التي تؤثر في مستوى توافق الطفل وسوائه النفسي، ولکي يتسم الطفل بالصحة النفسية والقدرة على فهم ذاته وتقبلها، لابد من أن تتسم التنشئة الوالدية بالفاعلية والسواء، کما يعد وجود طفل ذو صعوبات التعلم داخل الأسرة من أحد العوامل التي تزيد من صعوبة قيام الوالدين بدورهم، ومن ثم قد تعيق تبني الوالدين للأساليب الوالدية الفعالة ، فمعاناة الإبن من صعوبة التعلم يمثل صدمة کبيرة للوالدين تؤثر سلباً على الوالدين ومن ثم الإبن، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تقديم الدعم والمساندة والإرشاد لهؤلاء الوالدين لمساعدتهم على مواجهة الأعباء الجديدة الملقاة على عاتقهم، ولذلک قامت الباحثة بإعداد مقياس الفاعلية الوالدية لوالدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم لسد العجز في هذا المجال، حيث يهدف البحث إلى إعداد مقياس لتحديد مستوى الفاعلية الوالدية لدى والدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
تکونت عينة البحث من 60 من آباء وأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
وقد تم حساب الصدق والثبات للمقياس والإتساق الداخلي، وأظهرت نتائج التحليلات الإحصائية تمتع المقياس بدرجات عالية من الصدق والثبات.
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_51076_943779476f8ed2fcbd52243dc12416ba.pdf
2017-01-01
201
230
10.21608/jfeps.2017.51076
مقياس الفاعلية- ذوي صعوبات التعلم
ناريمان حامد محمود
محمود
1
AUTHOR
1- أمانی عبد المقصود عبد الوهاب (بدون تاریخ): مقیاس أسالیب المعاملة الوالدیة (أ.م.و)، القاهرة : مکتبة الأنجلوالمصریة.
1
2- أمانی عبد المقصود، سمیرة محمد شند (2010): مقیاس جودة الحیاة الأسریة، القاهرة : مکتبة الأنجلوالمصریة.
2
3- إمیل إسحق عبد السید (2003): فاعلیة برنامج إرشادی لتحقیق بعض مهارات الوالدیة فی خفض المشکلات السلوکیة لدى الأطفال . رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
3
4- حنان عثمان محمد أبو العینین (2012): فعالیة برنامج إرشادی سلوکی للوالدین والمعلمین کمرشدین فی علاج اضطراب المسلک لدى عینة من الأطفال فی مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
4
5- رمضان عاشور حسین سالم (2012): فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین المهارات الوالدیة فی خفض بعض الاضطرابات الإنفعالیة والسلوکیة لدى الأطفال المعوقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
5
6- سلیمان عبد الواحد یوسف (2007): المخ وصعوبات التعلم، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
6
7- السید عبد الحمید سلیمان السید (2003) : صعوبات التعلم تاریخها، ومفهومها، وتشخیصها، القاهرة: دار الفکر العربی.
7
8- صالح حسن الداهری (2005): علم النفس الإرشادی نظریاته وأسالیبه الحدیثة، الأردن: دار وائل للنشر.
8
9- صالح عبد الله هارون (2004): سلوک التقبل الاجتماعی لدى التلامیذ من ذوی صعوبات التعلم وإستراتیجیة تحسینه، مجلة أکادیمیة التربیة الجامعیة، العدد الرابع، فبرایر، ص ص 13 – 31.
9
10- عبد العزیز الشخص، محمود الطنطاوی (2011): صعوبات التعلم النمائیة، القاهرة: مکتبة الطبری للطباعة.
10
11- عبیر محمد عبد المنعم (2013): فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة المهارات الوالدیة فی التوظیف الإیجابی للنشاط الزائد للأطفال ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
11
12- فیولا البیلاوی (1988): مقیاس الضغوط الوالدیة، القاهرة : مکتبة الأنجلوالمصریة.
12
13- ماجدة السید عبید (2012): مقدمة فی إرشاد ذوی الاحتیاجات الخاصة وأسرهم، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
13
14- محمد عبد السمیع رزق (2006): الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالوالدیة المتمیزة من وجهة نظر الأبناء، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة،العدد 60، ینایر، ص ص: 14 – 32 .
14
15- مصطفى حسن أحمد (1996): الإرشاد النفسی لأسر الأطفال غیر العادیین، القاهرة: الأمل للطباعة والنشر.
15
16- میم هانیمان، کارین شیلدر، جان سیرجای (2012): الوالدیة ودعم السلوک الإیجابی دلیل عملی لحل مشکلات طفلک السلوکیة، ترجمة: عزیزة محمد السید، القاهرة: المرکز القومی للترجمة.
16
17- نادر فتحی قاسم (2004): برنامج إرشادی مقترح لخفض السلوک العدوانی لدى الأطفال فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس ، العدد الأول، ص ص: 10 – 36.
17
18- نعمات عبد الرحمن (2015): التفرقة فی المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکیة لدى عینة من الأطفال من (9 – 12) سنة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
18
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
19
1- Avery, Cynthia Semlear. (2000): well – Being of parents Raising children with learning and Behavior Disorders. Dissertation Doctoral, Faculty of Education. University of Delaware.
20
2- Barkauskiene, Rasa. (2009): the Role of parenting for the Adjustment of Children with and without learning Disabilities, A Contemporary Journal. vol.7, pp:1-17.
21
3- Cratty, Bryant, J. & Goldman, Richard, L. (2005): Learning Disabilities: contemporary viewpoints. N J: John Willey and Sons.
22
4- Eisenhauer, Glyn, H. (1991): Family systems therapy with families with learning Disabled children. An intensive study of outcome and change. Dissertation Doctoral, Faculty of Education. Seton Hall University.
23
5- George, Cartiona & Colleagues. (2011): Effectiveness of a Parent Training Program Adapted for Children with A learning Disability, Learning Disability Practice. Vol.14, No.8, PP: 18 – 24.
24
6- Kendrick, L. (2009): The Relationship between Styles of Positive Parental and Adolescent's Personality. Journal of Personality and Social Psychology. Vol.41, No.7, PP: 126 - 135.
25
7- Macburnett, V. (2009): Evaluation of the Effectiveness of Teaching Parents How To Control Behavior The Future Of Children, Vol.11, No.9, and PP: 339 – 353.
26
8- Pittman, Stephanie. (2009): the Impact of parent training on Parent Perceived Child Disruptive Behaviors and Parent Perceived Self Efficacy. Dissertation Doctoral, Faculty of Education. Cardinal Strich University.
27
Windle, M. (2003): Family Assessment Instrument Dimensionality and Correspondence A Cross Family
28