ORIGINAL_ARTICLE
فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي فى تنمية بعض مهارات قراءة العقل لدى عينة من الأطفال التوحديين
هدف البحث الى التحقق من فعالية الارشاد المعرفى السلوکى فى تنمية بعض مهارات قراءة العقل (معرفة رغبة الآخر- معرفة معتقدات الآخر- الاعتقاد الخطأ الصريح- محتويات الاعتقاد الخطأ- معرفة وسائل المعرفة ) لدى الاطفال التوحديين، حيث تکونت عينة البحث من مجموعتين احدهما تجريبية (6 اطفال) والاخرى ضابطة (6 اطفال) ممن يعانون اضطراب التوحد البسيط بمدى عمرى ما بين (8- 10 سنوات)، واستخدم الباحث مقياس مهارات قراءة العقل اعداد ويللمان وليو Wellman & liu (2004)، ( ترجمة : ابراهيم ابوالهدى، 2015) ، کما صمم الباحث البرنامج الارشادى استناداً الى المدرسة المعرفية السلوکية .
واشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات التطبيقين القبلى والبعدى لمهارات قراءة العقل لدى الاطفال التوحديين وکانت الفروق لصالح التطبيق البعدى ، کما وجدت فروق بين درجات المجموعة الضابطة والتجريبية وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، مما يعنى فعالية الارشاد المعرفى السلوکى فى تنمية مهارات قراءة العقل لدى الاطفال التوحديين .
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_52038_b50de4ab1369b7b6dae5fe4894fd56d3.pdf
2016-07-01
15
64
10.21608/jfeps.2016.52038
مهارات قراءة العقل- نظرية قراءة العقل- التوحديين – الارشاد المعرفى السلوکى
إبراهيم محمود ابوالهدى
ابوالهدى
1
AUTHOR
1- ابراهیم محمود ابوالهدى (2011). دراسة سیکومتریة اکلینیکیة لقلق المستقبل وعلاقته بمعنى الحیاة ووجهة الضبط لدى عینة من المعاقین بصریا والمبصرین. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
1
2- امیرة بخش (2010). فعالیة برنامج تدریبى لتنمیة مهارات التفاعل الاجتماعى فى خفض السلوک العدوانى لدى الاطفال التوحدیین .
2
3- ریزو و زابل. (1999). تربیة الاطفال والمراهقین المضطربین سلوکیا. (عبد العزیز الشخص وزیدان السرطاوى، مترجمون). الإمارات: دار الکتاب الجامعى.
3
4- سمیرة السعد (1992). معاناتى والتوحد. القاهرة: الأنجلو المصریة.
4
5- الشامى، وفاء. (2007). سمات التوحد.تطورها وکیفیة التعاملمعها. جدة: مرکز جدة للتوحد. الجمعیة الفیصلیة الخیریة.
5
6- طاهر سعد حسن عمار (2006).فاعلیة بعض فنیات العلاج المعرفی السلوکی فی علاج الفوبیا الاجتماعیة لدى عینة من الشباب . رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
6
7- کرستین وسایمین .(2003) . بعض الخصائص النفسیة والاجتماعیة للاطفال التوحدیین واقرانهم المعاقین عقلیا : دراسة تشخیصیة مقارنة : دراسات تشخیصیة وبرامجیة ، سلسلة ذوى الاحتیاجات الخاصة ، دار الرشاد : القاهرة.
7
8- کوهین، سایمون و بولتون، د.باتریک. (2008). حقائق عن التوحد. (ترجمة ):عبدالله الحمدان، الریاض: أکادیمیة التربیة الخاصة.
8
9- ماریة البشراوى (2009) : العلاقة بین مهارات قراءة العقل ومهارات اللغة لدى کل من اطفال الاعاقة الذهنیة البسیطة واضطراب التوحد ومتلازمة اسبرجر. رسالة ماجستیر فى التربیة الخاصة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة الخلیج العربى .
9
10- محمد الشاذلى (2003). أثر تعدد استراتیجیات اعادة وصف التمثیلات المعرفیة على الاداء اللاحق فى مهمات المدرسیة. رسالة دکتوراه منشورة. الاردن: جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
10
11- محمد الفوزان (2000) . التوحد - المفهوم والتعلیم و التدریب (مرشد الى الوالدین والمهنین). الریاض: دار عالم الکتب .
11
12- محمد صالح الإمام ،و فؤاد عید الجوالده (2010) . جـ: السلوکیات الدالة على نظریة العقل . ، عمان : دار الثقافة للنشر والتوزیع .
12
13- محمد صالح الإمام ،و فؤاد عید الجوالده (2010) أ : الاعاقة العقلیة ومهارات الحیاة فى ضوء نظریة العقل . عمان : دار الثقافة للنشر والتوزیع .
13
14- محمد صالح الإمام ،و فؤاد عید الجوالده (2010) ب. الاعاقات التطوریة والفکریة: تطبیقات تربویة من منظور نظریة العقل، ب. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع .
14
15- محمد هویدی (2001). تطبیقات نظریة العقل فی تفسیر التوحد. ندوة التشخیص الطبی والتقییم النفسی لذوی الاحتیاجات الخاصة، جامعة الخلیج العربی، 117– 147 .
15
16- وفاء الشامى (2007). سمات التوحد.تطورها وکیفیة التعاملمعها. جدة: مرکز جدة للتوحد. الجمعیة الفیصلیة الخیریة.
16
17- ویللمان ولیو Wellman & liu, 2004: مقیاس مهارات قراءة العقل Theory of mind scale ، (ترجمة واعداد ) ابراهیم محمود ابوالهدى (2015).
17
ثانیاً: المراجع الاجنبیة
18
18-Andrew S. Gordon . ( 2014).The Theory of Mind in Strategy Representations.Institute for Creative Technologies, University of Southern California,13274 Fiji Way, Marina del Rey CA USA
19
19- Blijd, E. (2008) : Measuring theory of mind in children psychometric properties of the TOM storybooks . Journal Of autism And Development Disorders, Vol.16(23), PP:1907-1930 .
20
20- Blijd, E. (2008). Measuring theory of mind in children psychometric properties of the TOM storybooks. Journal Of autism And Development Disorders, 16(23), 1907-1930.
21
21-Carol A. Miller (2013) . Developmental Relationships Between Language and Theory of Mind. The Pennsylvania State University,University Park American, Journal of Speech-Language Pathology _ Vol. 15 _ 142–154 American Speech-Language-Hearing Association.
22
22- Cohen, S. (1999). Mindblindness – An essay on autism and theory of mind. London: A Bradford Book.
23
23- Court, D., & Givon, S. (2003). Group intervention improving social skills of adolescents with autism . Teaching Exceptional Children, 2, 50-65.
24
24- Dahlgren, S., Sandberg, A., Larsson, M. (2010). Theory of Mind in Children with Severe Speech and Physical Impairments. Research in Developmental Disabilities: A Multidisciplinary Journal, 31(2),617-624.
25
25- Hughes, C., et al. (2010). Social behavior in pervasive developmental disorcers. European Child And Adolescent Psychiatry, 6(4), 191-198.
26
26-Joseph M. Moran, Liane L. Young, Rebecca Saxe, Su Mei Lee, Daniel O’Young, Penelope L. Mavros, and John D. Gabrieli.(2013). Impaired theory of mind for moral judgment in high-functioning autism. Massachusetts Institute of Technology, Cambridge, MA, and approved January 10, 2013 (received for review August 9, 2010)
27
27- Kaland, N., Callesen, K., Moller-Nielsen, A., Mortensen, E., Smith, L. (2008). Performance of Children and Adolescents with Asperger Syndrome or High-Functioning Autism on Advanced Theory of Mind Tasks. Journal of Autism and Developmental Disorders, 38(6), 1112-1123.
28
28- Kaland, N., Callesen, K., Moller-Nielsen, A., Mortensen, E., Smith, L. (2008). Performance of Children and Adolescents with Asperger Syndrome or High-Functioning Autism on Advanced Theory of Mind Tasks. Journal of Autism and Developmental Disorders, 38(6), 1112-1123.
29
29- Kamps, D. & Leonard, (2000). Teaching social skills to students with autism to increase peer interaction in an integrated first grad classroom. Journal, Applications Behavior Analysis, 28(2), 175- 188.
30
30- Klin, A., Volkmar, F. & Sparrow, R. (2011). Autistic Social dysfunction: Some limitations of the theory of mind hypothesis. Journal Of Child Psychology And Psychiatry, 33(5), 861-867.
31
31-Lars Sorensen (2012). Autism, Asperger's & Theory of Mind . Cognition and Children's Thinking Seminar : 295:590 Spring 2012
32
32- Lind, S., Bowler, D. (2009). Recognition Memory, Self-Other Source Memory, and Theory-of-Mind in Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39(9), 1231-1239.
33
33- Ozonoff, S. & Miller, J. ( 2011). Teaching Theory of mind: A new approach to social skills training for individuals with autism. Journal Of Developmental Disorders. 25(4), 415- 433.
34
34- Pellicano, E. (2011).Individual Differences in Executive Function and Central Coherence Predict Developmental Changes in Theory of Mind in Autism. Developmental Psychology, 46(2), 530-544.
35
35- Peterson, C. & Slaughter, V. (2009). Theory of Mind (ToM) in Children with Autism or Typical Development: Links between Eye-Reading and False Belief Understanding. Research in Autism Spectrum Disorders, 3(2). 462-473.
36
36- Rieffe, C., Terwogt, M., & Stockmann, L. (2000). Understanding atypical emotions among children with autism. Journal Of Autism And Developmental Disorders, 30(2), 195-203.
37
37- Shulman, C. & Pilowsky, T. (2001). Theory of mind abilities in individuals with autism and mental retardation of unknown etiology: the role of age and intelligence. Journal of Child Psychology and Psychiatry and Allied Disciplines, 21(9), 50-110.
38
38-Simon Baron-Cohen , Alan M. & Uta Frith (2014) . Does the autistic child have a “theory of mind . MRC Cognitive Development Unit, London 21 (1985) 37–46
39
39- Spek, A., Scholte, E., Van Berckelaer-Onnes, I. (2011). A theory of Mind in Adults with Autism and Asperger Syndrome. Journal of Autism and Developmental Disorders, 40(3), 280-289.
40
40- Wanat, P. (2004). Social skills an awareness program based on mind theory with learning disabled adolescents. Journal of Learning Disabilities, 4(2), 14-90.
41
41- Wellman & liu, (2004). theory of mind Scale.
42
42- Wellman, H. M. (1990) : The child`s theory of mind : Cambridge, MA: MIT Press.
43
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة بين التحصيل الدراسي وإدراک طلبة الدراسات العليا تخصص صعوبات التعلم لمشکلات التدريب الميداني
هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين إدراک طلبة صعوبات التعلم للمشکلات التي تواجههم أثناء التدريب الميداني وتحصيلهم الدراسي، ومدى تأثير کل من عامل الخبرة السابقة والمعدل التراکمي والمستوى الدراسي للطلبة في إدراکهم لهذه المشکلات. وشملت عينة الدراسة 39 من طلبة صعوبات التعلم بمرحلتي الدبلوم العالي (ن = 30) والماجستير (ن = 9)؛ حيث تم جمع إجاباتهم على استبيان حول إدراکهم لمشکلات التدريب الميداني، ويشمل ثلاثة أبعاد، يمثل کل منها المشکلات التي تتعلق بـ: (أ) المدرسة، (ب) الإشراف الأکاديمي، (ج) الطالب. وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يدرکون مشکلات التدريب الميداني التي تتعلق بالمدرسة والطالب والإشراف الأکاديمي على الترتيب، وأن إدراک الطلبة لهذه المشکلات يزداد مع زيادة عامل الخبرة السابقة وليس المعدل التراکمي أو المستوي الدراسي، وکذلک أظهرت النتائج أن إدراک الطلبة للمشکلات المتعلقة بـالمدرسة أمکنها التنبؤ بتحصيلهم الدراسي.
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_52043_051ad66dd25a1c8ad42bd02273f52562.pdf
2016-07-01
67
116
10.21608/jfeps.2016.52043
التدريب الميداني
الطالب المعلم
صعوبات التعلم
التحصيل الدراسي
سحر الشوربجي
الشوربجي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأکاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة
ويعد التعبير عن الانفعالات بطرق تناسب الموقف الذى تحدث فيه من أهم الصفات الميزة للأفراد بصفة عامة ولطلاب الجامعة بصفة خاصة، ومن هنا ظهر مفهوم الإبداع الانفعالي الذى يعرف بأنه مفهوم يشير إلي استعداد الفرد لفهم الموقف الانفعالي الذي يمر به، والاستفادة من الخبرات الانفعالية السابقة الصادرة منه أو من الآخرين، والتعبير عن الانفعالات بطريقة غير مألوفة تتميز بالأمانة والفعالية، ويتکون من ثلاثة أبعاداً هي الإعداد أو التهيؤ، الجدة، الفعالية. تعد استراتيجيات التعلم والدراسة من العوامل التي تسهم بفعالة في نواتج التعلم، باعتبارها مفهوماً يعبر عن وعي المتعلم باستخدام التعلم والدراسة المرتبطة بالمهارة، والإرادة، والتنظيم الذاتي کمکونات للتعلم الاستراتيجي، حيث يکون الترکيز على الأفکار الضمنية والصريحة، وکذلک السلوکيات والاتجاهات، والدافعية، والمعتقدات المرتبطة بالتعلم الناجح في سياقات التعلم والتدريب.
ويمثل الاندماج الاکاديمي في سياقات التعلم أيضاً أحد أهم العوامل التي تؤثر على نواتج التعلم ، ويعرف في البحث الحالي بأنه مفهوم يشير إلي مدى مشارکة طالب الجامعة سلوکياً في الأنشطة التعليمية المختلفة- سواء الصفية أو اللاصفية- ومدى التزامة، ووجدانياً في ضوء علاقاته مع أعضاء هيئة التدريس والأقران، وکذلک شعوره نحو الجامعة، ومعرفياً من خلال توظيفه لاستراتيجيات معرفية وما وراء معرفية، ومثابرته من أجل التعلم، وقتد تناولته العديد من البحوث والدراسات الحديثة في البيئة الأجنبية منذ ظهوره منذ ما يقرب من ثلاثة عقود تقريباً واتفق العديد من الباحثين على أنه بنية متعددة الأبعاد تتکون من البعد السلوکي، والوجداني ، والمعرفي، وکل من هذه الأبعاد له مؤشراته الخاصة به.
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_52044_ecac4175284d7b9e22928ad63930916d.pdf
2016-07-01
119
257
10.21608/jfeps.2016.52044
الاسهام النسبي- للإبداع الانفعالي- الاندماج الأکاديمي
طلاب الجامعة
صفاء على احمد عفيفي
عفيفي
1
AUTHOR
- إبراهیم إبراهیم أحمد (2010). استراتیجیات الدراسة والتعلم والتوجهات الإکادیمیة وعلاقتهما ببعض خصائص طلاب کلیة التربیة النوعیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 20 (67)، 59-113.
1
- أبو زید سعید الشویقی(2008). الابتکاریة الإنفعالیة لدى عینة من طلاب الجامعة وعلاقتها بکل من: الالکستیمیا والعوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة . المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 18(61)، 43-84.
2
- زید الهویدی(2004). الإبداع: ما هیة – اکتشافه- تنمیته. الإمارات: دار الکتاب الجامعی.
3
- زینب عبد العلیم بدوى (2011). النموذج البنائی للعلاقات بین الإبداع الانفعالی وبعض متغیرات تجهیز المعلومات الانفعالیة. دراسات تربویة ونفسیة،72،167-253.
4
- عادل سعد یوسف (2009). الإبداع الانفعالی وعلاقته بکل من قوة السیطرة المعرفیة والقیم لدی عینة من طلاب الصف الثالث الإعدادی. مجلة کلیة التربیة، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافیة والعلوم، 170،94-140.
5
- عادل سعد یوسف (2010). البناء العاملی للإبداع الوجدانی والذکاء الوجدانی والسلوک الصفی العام لدى طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، ت20 (67)، 166-220.
6
- عبد المنعم أحمد الدردیر، جابر محمد عبد الله(2005). علم النفس المعرفی: قراءات وتطبیقات معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
7
- عدنان محمد عبده القاضی (2012). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالاندماج الجامعی لدى طلاب کلیة التربیة – جامعة تعز. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 3(4)، 26-80 متاح علىhttp://www.ust.edu/tdaj/count/2012/1/2.pdf
8
- محمد أحمد الرفوع(2008). أسالیب معالجة المعلومات لدى طلبة المرحلة الثانویة الأکادیمیة فی الأردن وعلاقتها بالجنس والتخصص. مجلة جامعة دمشق، 24(2)، 195-233. متاح على
9
- http://www.damascsuniverity.edu.sy/mag/edu/images/stories/1950000.pdf.
10
- محمد على مصطفی (2003). الإبداع الانفعالی والحساسیة للثواب والعقاب لدى مرتفعی ومنخفضی التحصیل من طلبة وطالبات القسمین العلمی والأدبی لدى عینة من طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانویة العامة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 13(38)،191-241.
11
- مسعد ربیع عبد الله (2011). نمذجة العلاقات بین توجهات الهدف وفعالیة الذات والاندماج المدرسی والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة، 26(1)، 257-302.
12
- ناصر عبد العزیز العسعوسی، محمد محمد عباس (2009). المحددات الانفعالیة لبعض العملیات المعرفیة لطلاب کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 19(63)، 261-317.
13
Ainley,M& Ainley,J(2011). Student engagement with science in early adolescence.The contribution of enjoyment to students’ continuing interst in learning about science. Contemporary Educational Psychology, 36(1),4-12.
14
Appleton, J. J., Christenson, S. L., & Furlong, M. J. (2008). Student engagement with school: Critical conceptual and methodological issues of the construct. Psychology in the Schools, 45(5), 369-386.
15
Avenilla, F. R. (2003). Assessing the links between emotional and behavioral school engagement and academic outcomes among high school students (Doctoral dissertation).Available from ProQuest Dissertations and Theses database. (UMI No. 3098223)
16
Averill,J.(1999(.Individval differences in emotional creativity: Structure and correlates.Jornal of personality,67(2),331-371
17
Averill, J. R. (2001). The rhetoric of emotions, with a note on what makes great literature great.Empirical Studies of the Arts, 19(1), 5-26. Retrievedm http://postcolonial.net/@/DigitalLibrary/_entries/85/file- pdf.pdf
18
Averill, J. (2002). Emotional creativity.In C. Snyder, & S. Lobez (Eds.), Handbook of positive psychology (pp. 172-185). Oxford: Oxford University Press.
19
Averill, J. R. (2004a). A tale of two snarks: Emotional intelligence and emotional creativity compared. Psychological Inquiry, 15(3), 228- 233. Retrieved from http://www.jstor.org/ stable/20447232
20
Averill, J. Rk (2004b). Everyday emotions: Let me count the ways. Social Sciences Information, 43(4), 571-580.
21
Averill, J. (2005). Emotions as mediators and as products of creative activity. In J. Kaufman,& J. Baer (Eds.), Creativity across domains: Faces of the muse (pp. 225-243). Mahwah, NJ: Erlbaum.
22
Averill, J. R. (2011,). Emotions and creativity. Paper session presented at the 12th conference on Creativity & Innovation, Faro, Portugal.
23
Averill, J. R., & Thomas-Knowles, C. (1991).Emotional creativity.In K. T.Strongman (Ed.), International review of studies on emotion, 1, (pp. 269-299). London: Wiley. Retrieved from http://people.umass.edu/ua/studiesofemotion/articles/creativitv/Emo tionalCreativitv91 .pdf .
24
Averill, J., & Nunley, E. (2010). Neurosis: The dark side of emotional creativity. In D. Cropley, A. Cropley, J. Kaufman, & M. Runco (Eds.), The dark side of creativity (pp.255-276). New York: Cambridge University Press.
25
Azevedo, F. S., diSessa, A. A., & Sherin, B. L. (2012). An evolving framework for describing student engagement in classroom activities. The Journal of Mathematical Behavior, 31(2), 270-289.
26
Braten, I., & Olaussen, B. S. (1998). The learning and study strategies of Norwegian first year college students. Learning and Individual Differences, 10(4), 309-327.
27
Brint, S., Cantwell, A. M., & Hanneman, R. A. (2008).The two cultures of undergraduate academic engagement.Research in Higher Education, 49(5), 383-402
28
Cano,f.(2006).An in-depth analysis of the learning and study strategies inventory(LAssi). Educational Research and evaluation, 66 (6). 1023-1038.
29
Cronin, A. M. (2014). Between friends: Making emotions intersubjectively. Emotions, Space and Society, 10(1), 71-87. Darensbourg, A. L. (2011). Examining the academic achievement of black youth: The roles of social influence, academic values and behavioral engagement (Doctoral dissertation).Available from ProQuest Dissertations and Theses database. (UMI No. 3486082)
30
Fredricks, J. A., Blumenfeld, P. C., & Paris, A. H. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. Review of Educational Research, 74(1), 59-109
31
Fuchs, G. L., Kumar, V. K., & Porter, J. (2007). Emotional creativity, alexithymia and styles of creativity.Creativity Research Journal, 19(2-3), 233-245.
32
Gonida,E.N., Voulala, K., & Visseoglou, G. (2009). Students’ achievement goal orientations and their behavioral and emotional engagement: Co-examining the role of perceived school goal structures and parent goals during adolescents. Learning and Individual Differences, 19( 1), 53-60.
33
Hasanzadeh, R., & Shahhmohamadi, F. (2011).Study of emotional intelligence and learning strategies. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 29(1), 1824-1829.
34
Hu, S., & Wolniak, G. C. (2013). College student engagement and early career earnings: Differences by gender, race/ethnicity, and academic preparation. The Review of Higher Education, 36(2), 211-233.
35
Jones, R. D. (2008, November). Strengthening student engagement. Paper session presented at the International Center for Leadership in Education, New York, USA.
36
Leanne, F., & Elaine, C. (2012).An investigation into the capacity of student motivation and emotion regulation strategies to predict engagement and resilience in the middle school classroom.Australian Educational Researcher, 39(3), 295-311.
37
Lehr, C. A., Clapper, A. T., & Thwlow, M. L. (2005).Graduation for all: A practical guide to decreasing school dropout. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
38
Leonard, S. H. (2008). Measuring cognitive and psychological engagement in middle school students (doctoral dissertation).Available from ProQuest Dissertations and Theses database. (UMI No. 3351184)
39
Lewis, C. L. (2011). Can you help me” exploring the influence of a monitoring program on high school males’ of color academic engagement and self perceptions in schools (Doctoral dissertation).Available from ProQuest Dissertations and Theses database. (UMI No. 3453600)
40
Lim, K. (1995). The relationship between emotional creativity and interpersonal style (Doctoral Dissertation).Available from ProQuest Dissertations and Theses database. (UMI 9619629)
41
Linnenbrink-Garcia, L., & Pekrun, R. (2011). Students’ emotions and academic engagement: Introduction to the special issue [Special issue]. Contemporary Educational Psychology, 3(5(1), 1-3. Linnenbrink-Garcia, L., Rogat, T. K., & Koskey, K. L. K. (2011).Affect and engagement during small group instruction.Contemporary Educational Psychology 36(1), 13-24.
42
Lonka, k., Olkinuora, E., & Makinen, J. (2004).Aspects and prospects of measuring studying and learning in higher education.Educational Psychology Review, 76(4), 301-324.
43
Loong, T. E. (2012). Self-regulated learning between low-, average, and high- math achievers among prc- university international students in Malaysia. European Journal of Social Sciences, 30(2), 302-312. Lorenzo-Seva, U., & Ten Bcrge, J. M. F. (2006).Tucker’s congruence coefficient as a meaningful index of factor similarity.Methodology, 2(2), 57-64.
44
Mccormick, K. M., & Plucker, J. A. (2013).Connecting stndent engagement to the academic and social needs of the gifted and talented students. In K. H. Kim, J. C. Kaufman, J. Baer, & B. Sriraman (Series Eds.), Creatively gifted students are not like other gifted students: Research, theory, and practice. Advances in Creativity and Giftedness Scries, 5. (pp. 121-136). Retrieved from
45
https://www.sensepublishers.com/media/1528-creativelv-gifted students-arc-not-like-other-gifted-students.pdf McKnight
46
Olofsson, A.,AhI,A.,&Taube,k.(2012).Learning and Study strategies in students mith dyslexias Implications for teaching. Procedia-social and behavioral sciences,47,1184-1193
47
Premuzic, T., Furnham, A., & Ackerman, P. (2006).Incremental validity of the typical intellectual engagement scale as predictor of different academic performance measures.Journal of Personality and Assessment, 87(3), 261-268.
48
Retrieved from http://dx.doi.org/10.1207/sl5327752jpa8703_07
49
Reschly, A. L., & Christenson, S. L. (2012). Jingle, jangle, and conceptualt haziness: Evolution and future directions of the engagement construct. In S. L. Christenson, A. L. Reschly, & C. Wylie (Eds.), The handbook of research on student engagement, (pp.3-19). NewYork: Springer Science.
50
Prevatt,F.,petscher,Y.,proctor,B.,Hurst,A.,&A dams,K.(2006). The revised Learning and study Strategies inventory.Educational and Psychological Measurement, 66(3),448 -458.
51
Rotgans, J. I, & Schmidt, H. G. (2011).Cognitive engagement in the problem based-leaming classroom.Advances in Health Science Education, 16(4), 465-479.
52
Salmela, M. (2005). What is emotional authenticity? Journal for the Theory of Social Behavior, 35(3), 209-230
53
Sas,C.,& Zhang, C.(2010). Investigation emotions in creative design. Paper Session Presented at Proceedings of the 1st DESIRE Network Conference an Creativity and Innovation in Design, Aarhus, Denmark.
54
Samueistuen,M.S.(2003). Psychometric prosperities and item key direction:Effects for the Learning and study strategies inventory-high school version with students. Educational and Psychological measurement,63(3),430-445.
55
Schutz, C. M., Gallagher, M. L., & Tepe, R. E. (2011). Differences in learning and study strategies inventory scores between Chiropractic students with lower and higher grade point averages. The Journal of Chiropractic Education, 25 (1) , 5 - 10Retrieved http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3113624/
56
Sedaghat, M., Abedin, A., Hejazi, E., & Hassanabadi, H. (2011).Motivation, cognitive engagement and academic achievement.Procedia - Social and Behavioral Sciences, 15, 2406-2410.
57
Sharma, B. R., & Bhaumik, P. K. (2013). Student engagement and its predictors: An exploratory study in an Indian business school. Global Business Review, 14( 1) 25-42.
58
Shemoff, D. J. (2013).Optimal learning environments to promote student engagement. New York: Springer Science, doi: 10.1007/978-1- 4614-7089-2
59
Taylor, L., & Parsons, J. (2011).Improving student engagement.Current Issues in Education, 14( 1). 1-33. Retrieved from http://cie.asu.edu/
60
Tinio, M. F. O. (2009). Academic engagement scale for grade school students.The Assessment Handbook, 2, 64-75.Retrieved from http://pemea.org.ph/docs/V2_Assessment-Handbook.pdf Tobin, K. (1988).Differential engagement of males and females in high school science.International Journal of Science Education, 10(3), 239- 252.
61
Tsai, M. F. (2011). Kindergarten students’ cognitive engagement in science learning (Doctoral dissertation).Available from ProQucst Dissertations and Theses database. (UMI No. 3481161)
62
Wai, Y. C., Nie, S. Y., Lim, S., & Hogan, D. (2008). Organizational and personal predictors of teacher commitment: The mediating role of teacher efficacy and identification with school. American Educational Research Journal, 45(3), 597-630.
63
Walker, C. O., Greene, B. A., & Mansell, R. A. (2006).Identification with academics, intrinsic/extrinsic motivation and self efficacy as predictors of cognitive engagement.Learning and Individual Differences, 16( 1), 1-12.
64
Weinstein, C. E., & Palmer, D. R. (2002).User's manual learning and study strategies inventory (2nded.). Austin, TX: H & H Publishing Company.
65
Wittmann, S. (2011). Learning strategies and learning related emotions among teacher trainees. Teaching and Teacher Education, 27(3), 524-532.
66
Yip, M. C. W. (2009). Differences between high and low academic achieving university students in learning and study strategies: A further investigation. Educational Research and Evaluation, 15(6), 561- 1 570.
67
Young, P.A.(2014).The Presence of Culture in Learning In J.M. Spector, M.D. Merril, J. Elen,&M.J. Bishop(Eds.), Handbook of research on educational communications and technology (4th ed.), (pp.349-361). New York: Springer science.
68