2024-03-29T10:30:24Z
https://jfeps.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11493
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2016
40
2
"برنامج مقترح لتنمية مهارات حماية الذات من الإساءة للفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة"
بدره عبد الفتاح محمود على جاد
جاد
يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتنمية مهارات حماية الذات من الإساءة للفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة، تعد مهارات حماية الذات في مواجهة الإساءة والتصدي لها من المهارات الأساسية في حياة کل فرد داخل المجتمع سواء کان ذو إعاقة أو سوي، بما يضمن للفرد الحماية ، والقدر الکافي من الأمن على المستويين النفسي والاجتماعي يکمن في شعور الفرد بتقبل الآخرين له وحبهم إياه وإنهم يعاملونه بدفء ومودة ، وشعور بالانتماء إلي الجماعة وان له دوراً فيها ، وإحساسه بالسلامة وندرة شعوره بالخطر أو التهديد أو القلق حتى يکون مواطناً سليماً جسدياً ونفسياً ووجدانياً. وتتحدد مشکلة البحث المقترح في التساؤل الآتي: هل يمکن تنمية مهارات حماية الذات من الإساءة للفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة من خلال البرنامج المقترح ؟
وتتکون عينة البحث من (16) فتاة تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (16-25) سنة ، ويتکون البرنامج المقترح من (30) جلسة يتم تطبيقها بشکل جماعي على المجموعة التجريبية من الفتيات ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة، ومن المتوقع أن يستغرق تطبيق البرنامج شهرين بواقع 3 جلسات أسبوعياً. ويتراوح زمن الجلسة الواحدة ما بين (50-60) دقيقة، بحيث يتم تخصيص أول خمس دقائق للترحيب ومناقشة الواجب المنزلي، وأخر خمس دقائق تخصص لتوزيع الواجب المنزلي المطلوب منه.
"برنامج مقترح لتنمية مهارات- حماية الذات
الإساءة للفتيات- ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة"
2016
04
25
15
100
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78145_1a4f00119d798dde628b7954f3bbf738.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2016
40
2
برنامج مقترح لعلاج صعوبات القراءة باستخدام استراتيجية التحليل المورفولوجي
حنان ناجي عبد النعيم
عبد النعيم
تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج مقترح لاستخدام استراتيجية التحليل المورفولوجي في علاج صعوبات القراءة، وتستند الدراسة إلي استراتيجية التحليل المورفولوجي من خلال برنامج قائم على تدريب التلاميذ ذوى صعوبات القراءة على کيفية القيام بتحليل مورفولوجي للکلمات في اللغة العربية من خلال تدريبهم على معنى السوابق واللواحق و أصل الکلمة، يليه شرح معنى وغرض استخدام السوابق واللواحق في النص، ثم تدريبهم على عدة أمثلة ونماذج لاستخدام السوابق واللواحق ليتمکنوا من تعميم استخدام ما تعلموه من مورفيمات
وقد أجمعت عدة دراسات ومنها على سبيل المثال لا الحصر دراسة Goodwin, P& Soyeon, A(2010) ودارسة Harris, M, et al(2011) ودراسةGreen, L(2009) ودراسةBowers, P & Kirby, J(2009) و دراسة Casalis, S, et al(2009) ودراسة Law, M; et al (2015)على أهمية التدريب على الأدراک المورفولوجي کطريقة فعالة لعلاج صعوبات القراءة
برنامج مقترح- صعوبات القراءة
استراتيجية التحليل المورفولوجي
2016
04
25
103
195
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78148_a559abec742cd076b37204f7e2c4bc59.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2016
40
2
نسب انتشار اضطراب التوحد في عينة أردنية من حالات التوحد في منطقة عمان، وفقاً لعاملي الجنس وشدة الاضطراب والتفاعل بينهما
امام
قزاز
هدفت هذه الدراسة الى تحديد نسب انتشار اضطراب التوحد في عينة أردنية من حالات التوحد في منطقة عمان، وفقاً لمتغيري الجنس وشدة الاضطراب والتفاعل بينهما . وقد تکونت عينة الدراسة من (81) حالة توحد، تتراوح اعمارهم ما بين (6-17عاماً)، وتم اختيارها بشکل قصدي من الحالات الملتحقة في مراکز التوحد والتربية الخاصة في عمان. وقد تم معالجة البيانات الناتجة من عينة الدراسة، باستخدام الجداول التکرارية والنسب المئوية والنسب التقديرية .
وقد أشارت النتائج إلى أن نسبة انتشار اضطراب التوحد تبعاً لمتغير الجنس بلغت (5و76%ذکور،5و23%إناث) أي ما يقارب(3و3 ذکر : 1 أنثى) في مجمل أفراد العينة . أما فيما يتعلق بنسبة انتشار اضطراب التوحد تبعاً لمتغير الشدة(دون المتوسط و فوق المتوسط) فقد بلغت (41% دون المتوسط، 59% فوق المتوسط) اي ما يقارب (1 دون المتوسط : 4و1 فوق المتوسط) في مجمل أفراد العينة . أما بالنسبة لعاملي الجنس والشدة معاً، فقد أشارت النتائج إلى أن نسبة الذکور ذوي التوحد دون المتوسط ضمن عينة الذکور التوحديين بلغت (45%)، کما بلغت نسبة الذکور ذوي التوحد فوق المتوسط ضمن عينة الذکور(55%)، وبالتالي فان النسبة التقديرية لشدة الاضطراب بين الذکور هي ( 1 ذکر دون المتوسط : 2و1 ذکر فوق المتوسط) . کما اشارت النتائج الى ان نسبة الاناث ذوي التوحد دون المتوسط ضمن عينة الاناث التوحديات بلغت (26%)، أما نسبة الاناث ذوي التوحد فوق المتوسط ضمن عينة الاناث فتبلغ (74%)، وبالتالي فان النسبة التقديرية لشدة الاضطراب بين الإناث هي(1 أنثى دون المتوسط : 8و2 أنثى فوق المتوسط) . وأشارت النتائج أيضاً إلى أن نسبة الذکور ذوي التوحد دون المتوسط ضمن عينة التوحد دون المتوسط بلغت (85%)، أما نسبة الاناث ذوي التوحد دون المتوسط ضمن عينة التوحد دون المتوسط فبلغت (15%)، وبالتالي فان النسبة التقديرية للذکور والاناث ضمن عينة التوحد دون المتوسط هي (1 أنثى دون المتوسط: 7و5 ذکر دون المتوسط) . کما أشارت النتائج إلى ان نسبة الذکور ذوي التوحد فوق المتوسط ضمن عينة التوحد فوق المتوسط (71%)، اما نسبة الاناث ذوي التوحد فوق المتوسط ضمن عينة التوحد فوق المتوسط فبلغت (29%)، وبالتالي فان النسبة التقديرية للذکور والاناث ضمن عينة التوحد فوق المتوسط هي (1 أنثى فوق المتوسط : 4و2 ذکر فوق المتوسط)
: اضطراب التوحد
التوحد دون المتوسط
التوحد فوق المتوسط
2016
01
01
201
236
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_76889_a0912c8ca6cf21240549c6e6223477bf.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2016
40
2
التفکير الإيجابى وعلاقته بالدافعية الأکاديمية الداخلية والخارجية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بسوهاج
طارق نور الدين محمد عبد الرحيم
عبد الرحيم
هدفت الدراسة الحالية بحث العلاقة بين التفکير الايجابى والدافعية الأکاديمية الداخلية والخارجية بأبعادهما المختلفة، ودراسة الفروق في التفکير الايجابي لدي مرتفعي ومنفخضي الدافعية الداخلية والخارجية، واختبار اذا ما کان يمکن التنبؤ بالدافعية الداخلية أو الخارجية من خلال بعض أبعاد التفکير الايجابي، وتکونت عينة الدراسة من (356) طالباً وطالبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ولقياس متغيرات الدراسة استخدمت الدراسة مقياس التفکير الايجابي (عبدالستار ابراهيم، 2010)، ومقياس الدافعية الاکاديمية الداخلية والخارجية (Shia, 1998) (تعريب/ الباحثين). وللتحقق من صحة فروض الدراسة تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة ، وقد کشفت نتائج الدراسة عن:
1- وجود علاقات إرتباطية موجبة وأخرى سالبة بين درجات عينة الدراسة على بعض أبعاد التفکير الايجابى ودرجاتهم على أبعاد الدافعية الأکاديمية الداخلية والخارجية.
2- تمايزت أبعاد التفکير الايجابي عن أبعاد الدافعية الداخلية والخارجية والتى تشبعت مجتمعة على ستة عوامل فسرت مجتمعة معاً (75.04%) من التباين الکلي .
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي الدافعية الداخلية من عينة الدراسة على بعدي التوقعات الايجابية وتقبل المسئولية من أبعاد التفکير الايجابي .
4- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي الدافعية الخارجية من عينة الدراسة على بعد السماحة فقط من أبعاد التفکير الايجابي .
5- يمکن التنبؤ بالدافعية الأکاديمية الداخلية من خلال درجات عينة الدراسة على بعد تقبل المسئولية فقط من أبعاد التفکير الإيجابى.
يمکن التنبؤ بالدافعية الأکاديمية الخارجية من خلال درجات الطلاب عينة الدراسة على بعد حب التعلم فقط من أبعاد التفکير الإيجابى
1- التفکير الايجابى
2- الدافعية الأکاديمية الداخلية
3- الدافعية الأکاديمية الخارجية
4- طلبةالدراسات العليا
2016
04
25
240
315
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78149_4ef3bb1b9679491d678596bfa8a5f1b0.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2016
40
2
الفرق فى انفعال الغضب بين مرتفعى ومنخفضى الذکاء الوجدانى لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت
مريم إبراهيم عيسى القطان
القطان
تهدف الباحثة إلى الکشف عن الفرق فى انفعال الغضب بين مرتفعى ومنخفضى الذکاء الوجدانى لدى عينة مکونة من (245) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، وکذلک الکشف عن فرق دال إحصائياً فى انفعال الغضب يعزى إلى النوع (ذکور-إناث) ، وکذلک الکشف عن فرق دال احصائياً فى انفعال الغضب يعزى للتفاعل الثنائى بين متغيرى النوع ومستوى الذکاء الوجدانى ، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً بين مرتفعى ومنخفضى الذکاء الوجدانى فى انفعال الغضب تجاه الطلاب منخفضى الذکاء الوجدانى ، وکذلک وجود فرق دال احصائياً فى انفعال الغضب يعزى للنوع (ذکور-إناث) لصالح الذکور ، کما وجد فرق فى انفعال الغضب يعزى للتفاعل الثنائى بين متغيرى الذکاء الوجدانى والنوع.
انفعال الغضب
مرتفعى ومنخفضى الذکاء الوجدانى
طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت
2016
04
25
319
363
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78150_e20187155602b122e8d998be8e4d5114.pdf