2024-03-29T11:21:13Z
https://jfeps.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11657
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2019
43
2
الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الأکاديمي في کل من إدارة الوقت وتحقيق الذات ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة
أ. بدره عبد الفتاح محمود على جاد
جاد
رضا سمير عوض عمر
عمر
تتحدد مشکلة الدراسة في معرفة مدى الفروق بين الطلبة مرتفعي ومنخفضي التحصيل في کل من إدارة الوقت وتحقيق الذات ومستوى الطموح ، وذلک بالإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: "ما الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الأکاديمي في کل من إدارة الوقت وتحقيق الذات ومستوى الطموح لدى طلبة الجامعة ؟"
ويتفرع من هذا التساؤل البحثي الرئيسي مجموعة من الأسئلة التالية:
1- ما الفرق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل في إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة؟
2- ما الفرق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل في تحقيق الذات لدى طلبة الجامعة؟
3- ما الفرق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل في مستوى الطموح لدى طلبة الجامعة ؟
عينة الدراسة :
تم تطبيق الأدوات على عينة الدراسة الأساسية التى تکونت من 150 طالب وطالبة من طلاب الجامعة .
أدوات الدراسة :
1- مقياس ادارة الوقت ( اعداد : آمال عبد السميع أباظة ) .
2- مقياس تحقيق الذات ( اعداد : مجدى محمد الدسوقى ) .
3- مقياس مستوى الطموح ( اعداد : محمد عبد التواب ، السيد عبد العظيم محمد) .
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مرتفعي التحصيل الأکاديمي ودرجات منخفضي التحصيل الأکاديمي لصالح مرتفعي التحصيل الأکاديمي في مقياس ادارة الوقت والذى يتضمن بعد (المتابعة والمراقبة- التخطيط- التنظيم- التنفيذ).
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مرتفعي التحصيل الأکاديمي ودرجات منخفضي التحصيل ، لصالح مرتفعي التحصيل الأکاديمي في مقياس الطموح والذى يتضمن بعد (التفاؤل- المقدرة على وضع الأهداف- تقبل الجديد- تحمل الإحباط).
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مرتفعي التحصيل الأکاديمي ودرجات منخفضي التحصيل ، لصالح مرتفعي التحصيل الأکاديمي في مقياس تحقيق الذات
ادارة الوقت
تحقيق الذات – مستوى الطموح
التحصيل الأکاديمى
2019
04
25
15
80
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78123_3cc410eb1e9e7195324d0e6ed02abd33.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2019
43
2
القيم الأخلاقية کمنبئ بجودة الحياة المدرکة لطلاب وطالبات المدرسة الثانوية العامة
ناهد السيد أحمد نصر
نصر
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين جودة الحياة المدرکة والقيم الأخلاقية لدى طلاب وطالبات الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية بشبين الکوم، والتنبؤ بجودة الحياة في ضوء القيم الأخلاقية، إلى جانب حساب الفروق بين الجنسين في کلا المتغيرين محل الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تعريب مقياس جودة الحياة للمراهقين لباتريک وآخرون (Patrick et al., 2002)، وتصميم مقياس القيم الأخلاقية وحساب خصائصهما السيکومترية من صدق وثبات. وقد تکونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة في الفرقة الثانية الثانوية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15) إلى (18) عاماً. وانتهت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً موجبة بين جودة الحياة والقيم الأخلاقية عند مستوى الدلالة (0.01)، وکانت هناک فروق دال إحصائيـــًا في کل من جودة الحياة والقيم الأخلاقية تعزى لعامل النوع لصالح الذکور، وکانت عند مستوى الدلالة (0.01). وتمت مناقشة النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج الدراسات السابقة، والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة
جودة الحياة المدرکة – القيم الأخلاقية – المراهقين – المدرسة الثانوية
2019
04
25
81
152
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78124_7c4b24ecb544784693e608bed8bc5906.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2019
43
2
الکفاءة السيکومترية لمقياس الامتنان لدى عينة من طلبة الجامعة
نرمين مصطفى مصباح
مصباح
تهدف الدراسة إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس الامتنان لدى عينة من طلبة الجامعة وتکونت عينة الدراسة من 160 طالب وطالبة ( 68 ذکور-92 إناث)، حيث ترواحت أعمارهم ما بين (18-22 عاماً ) بمتوسط عمر( 20) عاماً، وبلغ عدد مفردات المقياس فى صورته النهائية (30) مفردة، وصُحح بطريقة ليکرت وأکد التحليل العاملى الإستکشافى على ظهور عاملين وهما الامتنان لله سبحانه وتعالى والامتنان لمن أسدوا لنا خدمة من البشر، فسرا بنسبة 29.89 % من قيمة التباين الکلى، أما بالنسبة للثبات، فلقد حقق المقياس درجة عالية من الثبات حيث کان معامل (ألفا کرونباخ = 0.92)، ولقد أظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجة صدق مرتفعة، وبناء على ذلک فقد تمتع المقياس بدرجة صدق وثبات مقبولة بالنسبة لأدوات القياس النفسى والتربوى. کما أظهرت النتائج تمتع مفردات المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلى
الامتنان – التحليل العاملى الإستکشافى – معامل ألفا کرونباخ – الإتساق الداخلى
2019
04
25
151
190
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78125_0bffe1618edc9578b13415696f7d85eb.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2019
43
2
الذکاء الاخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الإجتماعية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية
نيفين محمد نيفين محمد أبو زيد
أبو زيد
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على لعلاقة بين الذکاء الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية, والکشف عن مستوى کل من الذکاء الاخلاقي والمسؤولية الإجتماعية لدى طلبة کلية الأميرة عالية الجامعية. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي, حيث أخذت عينة عشوائية بسيطة وبذلک تکونت وحدة المعاينة من (151) طالبة, کما تم استخدام مقياس المومني (2014) والمتضمن (60) فقرة لقياس مستوى الذکاء الاخلاقي, ومقياس مشرف (2009), والمتضمن (59) فقرة لقياس المسؤولية الاجتماعية, وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذکاء الاخلاقي والمسؤولية الاجتماعية, وعدم وجود فروق في مستوى المسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغير السنة الدراسية, ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير التقدير, کما توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمهاضرورة الحفاظ على مستوى الذکاء الأخلاقي المرتفع لدى هؤلائ الطالبات, من خلال وضع برامج إرشادية فعّالة, فالذکاء الأخلاقي ليس له حدود لا يمکن تجاوزها, ويمکن السعي لزيادة تلک الدرجة, وزيادة البرامج الاجتماعية التي تتضمن الأنشطة اللامنهجية التي تستهدف تنمية الحس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات.
الذکاء الأخلاقي
المسؤولية الاجتماعية
2019
04
25
191
246
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_78126_995d60094ad9e40698ff7b3fa207cc44.pdf