2024-03-29T07:39:32Z
https://jfeps.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=7707
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2017
41
4
برنامج تدريبي مقترح لتنمية کفايات معلمي غرف المصادر وتحسين مستوى التحصيل الدراسي والسلوک التکيفي للأطفال في مدارس الدمج
حسان علي محمد النجار
النجار
هدف هذا البحث إلى تقديم تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية کفايات معلمي غرف المصادر وتحسين مستوى التحصيل الدراسي والسلوک التکيفي للأطفال في مدارس الدمج، وقد اعتمد الباحثون في بناء وحدات البرنامج على مجموعة من المصادر العلمية العربية والأجنبية، وتم بناء البرنامج في ضوء مجموعة من الأسس التربوية والنفسية التي تراعي تنمية الکفايات المهنية والشخصية لمعلمي غرف المصادر.
ويتکون هذا البرنامج من (49) جلسة، بحيث يستغرق زمن الجلسة الواحدة ما بين (45 - 60) دقيقة، بحيث تضمنت کل جلسة هدف عام ومجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحقق الهدف العام للجلسة، ومن ثم الهدف العام للبرنامج، وقد تم وضع جدول يتضمن ملخص جلسات البرنامج من حيث موضوع الجلسة وهدفها العام. کما تم وضع نماذج تفصيلية لبعض الجلسات.
کفايات معلمي غرف المصادر
التحصيل الدراسي
السلوک التکيفي
الدمج
2017
10
01
15
120
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49834_f47af0e94d3f9cc814d9b2d18e2a0788.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2017
41
4
العلاقات السببية بين المهارات الاجتماعية والتحديد الذاتي وجودة الحياة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم
محمد إسماعيل سيد حميدة
حميدة
تهدف الدراسة الراهنة بحث العلاقات السببية بين المهارات الاجتماعية ( کمتغير مستقل ) ، والتحديد الذاتي (کمتغير وسيط ) ، وجودة الحياة (کمتغير تابع ) لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما مدى مطابقة النموذج المقترح للعلاقات بين المهارات الاجتماعية (کمتغير مستقل ) ، والتحديد الذاتي ( کمتغير وسيط) ، وجودة الحياة (کمتغير تابع ) مع بيانات عينة الدراسة من ذوى صعوبات التعلم ؟
2- ما التأثيرات المباشرة للمهارات الاجتماعية ( مهارة التعاطف ، مهارة التواصل مع الزملاء ، مهارة المشارکة والتعاون ، مهارة إدارة الذات) في التحديد الذاتي ؟
3- ما التأثيرات المباشرة للتحديد الذاتي في جودة الحياة ؟
4- هل تختلف بنية النموذج المقترح باختلاف النوع ( الذکور / الإناث) ذوى صعوبات التعلم ؟
تکونت عينة الدراسة من (178) تلميذا وتلميذة بالصف الثامن من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم (69 من الذکور، و 109 من الإناث)، واستخدمت عدة أدوات شملت مقياس المهارات الاجتماعية ، ومقياس التحديد الذاتي، ، ومقياس جودة الحياة، مستخدمة الأساليب الإحصائية تحليل المسار باستخدام الحزمة الإحصائية (AMOS 20).
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح للعلاقات بين المهارات الاجتماعية (کمتغير مستقل ) ، والتحديد الذاتي ( کمتغير وسيط ) ، وجودة الحياة (کمتغير تابع ) وبيانات عينة الدراسة .
2- وجود تأثيرات موجبة دالة إحصائيا للمهارات الاجتماعية في التحديد الذاتي .
3- وجود تأثيرات موجبة دالة إحصائيا للتحديد الذاتي في جودة الحياة .
4- لا تختلف بنية النموذج المقترح باختلاف النوع ( الذکور / الإناث ) ذوى صعوبات التعلم .
المهارات الاجتماعية
التحديد الذاتي
جودة الحياة
صعوبات التعلم
2017
10
01
124
213
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49836_949232ba382a6f37529ad3bf48b82335.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2017
41
4
"التعلم الالکتروني الجامعي ودوره في تحقيق مجتمع المعرفة کمايراه الطلبة: دراسة ميدانية لبعض الجامعات السعودية"
محمد رجاء صالح الحربى
الحربى
هدفت الدراسة الي التعرف على واقع التعلم الالکترونى بالجامعات السعودية وفقا لمجتمع المعرفة, والتعرف على التحديات التى تواجه تفعيل التعلم الالکترونى بالجامعات السعودية وفقا لمجتمع المعرفة, واستخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينة الدراسة من (100) طالبًا من طلاب الجامعات السعودية وهما جامعة (السعودية الالکترونية) بمحافظة (بجدة) وجامعة (الحدود الشمالية) بمحافظة (عرعر) وتکونت اداة البحث من استبانه وتوصلت نتائج الدراسة الي التالي: انه باختلاف النوع تختلف اتجاهات افراد عينة البحث نحو مدى اسهام التعلم الالکترونى فى تطوير مجتمع المعرفة بالجامعات السعودية, وايضا اختلاف النوع تختلف اتجاهات افراد عينة البحث نحو العائد المعرفى للتعليم الالکترونى بالجامعات السعودية, کما اظهرت النتائج علي أهمية التعلم الالکترونى بالجامعات السعودية بما له من مميزات کثير وما يساهم في تحقيق ورقي المجتمع نحو مجتمع لديه الوعي والفکر السليم.
التعلم الالکتروني الجامعي
مجتمع المعرفة
2017
10
01
219
280
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49838_e555911a8bacd19b90538be4d451255a.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية
2356-9972
2356-9972
2017
41
4
العلاقات السببية بين العوامل الخمسة للشخصية والحکمة والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة
وليد حسن عاشور حسن الخطيب
الخطيب
تهدف الدراسة إلى بحث العلاقة السببية بين العوامل الخمسة للشخصية (يقظة الضمير، الانبساط، التفتح على الخبرات، العصابية، والمقبولية) کمتغيرات مستقلة، والحکمة کمتغير وسيط وأبعاد الهناء النفسي (الاستقلالية، السيطرة على البيئة، النضج الشخصي، العلاقات الإيجابية مع الآخرين، الهدف في الحياة، وتقبل الذات) کمتغيرات تابعة. وبلغت عينة الدراسة (167) طالب وطالبة من تخصصي لغة عربية وعلم النفس (10 ذکور، 157 إناث) الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة عين شمس. طبق عليهم الباحث القائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية إعداد Costa & McCrae 1992 تعريب محمد أحمد هيبه 2011 ، ومقياس الحکمة إعداد مختار أحمد الکيال ومحمد إسماعيل حميدة 2015، ومقياس الهناء النفسي النفسي إعداد Ryff, 1989 ترجمة وتعريب طه ربيع عدوي 2008 . وتوصلت الدراسة إلي وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح وبيانات عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلي وجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائيًّا لکل من يقظة الضمير والانبساط والتفتح على الخبرات في الحکمة، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للحکمة في بعض أبعاد الهناء النفسي (السيطرة على البيئة، والنضج الشخصي، والهدف في الحياة، وتقبل الذات).
الحکمة
والعوامل الخمسة للشخصية
والهناء النفسي
2017
10
01
283
322
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49841_38ef91d656ea52a808693c7e6735e438.pdf