"الإسهام النسبى للتفکير التأملي في التنبؤ بالنمو الخلقي لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        تهدف الدراسة إلى الکشف عن القدرة التنبؤية للتفکير التأملي بالنمو الخلقي، والتعرف على مستوى التفکير التأملي والنمو الخلقي لدى طلاب الجامعة، ومدى التباين في التفکير التأملي والنمو الخلقي في ضوء النوع والتخصص الدراسي، وذلک على عينة قوامها(502) طالب وطالبة من الذکور والإناث من کليات نظرية وعملية بجامعة الأزهر ممن تتراوح أعمارهم بين (19- 25) عام، وقد طبق عليهم مقياس أيزنک وولسون للتفکير التأملي ومقياس النمو الخلقي، وأظهرت النتائج أن معظم أفراد العينة يتسمون بمستوى متوسط من التفکير التأملي و يتبنون المرحلة الخامسة (مرحلة العقد الاجتماعي) من المستوى الثالث في النمو الخلقي، کما تبين وجود قدرة تنبؤية دالة للتفکير التأملي بالنمو الخلقي، کذلک لم تظهر فروق دالة في مستوى التفکير التأملي تعزي للنوع أو التخصص الدراسي أو التفاعل بينهم، في حين کان لنوع الجنس تأثير على مستوى النمو الخلقي لصالح الإناث، ولکن لم يکن للتخصص الدراسي والتفاعل بين النوع والتخصص الدراسي أثر دال إحصائياً على مستوى النمو الخلقي.

الكلمات الرئيسية