يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تحسين مهارات الوالدين في التواصل مع أبنائهم التوحديين، وتکونت عينة البحث من (6) آباء وأمهات لأطفال توحديين، بمتوسط عمري(43.88) شهر؛ حيث تراوحت أعمارهم بين (36-63 شهرًا)، واستخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد ترجمة وتعريب عادل عبد الله ، لوحة جودارد للذکاء{ د. ت }، مقياس التواصل الوالدي إعداد الباحثة، استبيانات برنامج إيرلي بيرد تعريب الباحثة، برنامج تحسين التواصل الوالدي إعداد الباحثة، وقد أسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا، بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للوالدين، وفي کفاءة الوالدين في التواصل مع أطفالهم التوحديين على مقياس التواصل الوالدي، وذلک لصالح القياس البعدي، عدم وجود فرق دال إحصائيًا، بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للوالدين في المجموعة التجريبية، في کفاءة الوالدين في التواصل مع أطفالهم التوحديين، کما يقيسها مقياس التواصل الوالدي.
عبد النعيم, حنان ناجي عبد النعيم. (2020). فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تنمية مهارات تواصل الوالدين مع أبنائهم التوحديين. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44(2), 15-52. doi: 10.21608/jfeps.2020.123099
MLA
حنان ناجي عبد النعيم عبد النعيم. "فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تنمية مهارات تواصل الوالدين مع أبنائهم التوحديين", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44, 2, 2020, 15-52. doi: 10.21608/jfeps.2020.123099
HARVARD
عبد النعيم, حنان ناجي عبد النعيم. (2020). 'فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تنمية مهارات تواصل الوالدين مع أبنائهم التوحديين', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44(2), pp. 15-52. doi: 10.21608/jfeps.2020.123099
VANCOUVER
عبد النعيم, حنان ناجي عبد النعيم. فاعلية برنامج إيرلي بيرد في تنمية مهارات تواصل الوالدين مع أبنائهم التوحديين. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2020; 44(2): 15-52. doi: 10.21608/jfeps.2020.123099