التنافر المعرفي وعلاقته بانفعالات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة بالبحر الأحمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذا البحث الحالى إلى الکشف عن طبيعة انفعالات التعلم، وهى (الملل والغضب، الخجل والقلق، الفخر والاستمتاع، اليأس)، السائدة لدى طلاب الجامعة خلال مواقف التعلم  فى ضوء تجربة الاختبارات الالکترونية، ثم الکشف عن مستوى التنافر المعرفي لدى طلاب الجامعة فى محافظة البحر الأحمر، إلى جانب التعرف على انفعالات التعلم السائدة لدى عينة الدراسة وفقاً لمستوى التحصيل الأکاديمي، ثم التعرف على الفروق في انفعالات التعلم  بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التنافر المعرفى والتحصيل الأکاديمي، ثم دراسة إمکانية التنبؤ بالتنافر المعرفى فى ضوء انفعالات التعلم، وأى انفعالات التعلم أکثر تنبؤاً بالتنافر المعرفى وتم استخدام مقياس انفعالات التعلم، من إعداد الباحث، ومقياس التنافر المعرفى من إعداد الباحث، وتم تطبيق تلک المقاييس على عينة قوامها 345 من طلاب الجامعة فى محافظة البحر الأحمر، باختلاف فرقهم الدراسية، وتم استخدام المنهج الوصفى الارتباطى، بإيجاد المتوسطات والانحرافات المعيارية لانفعالات التعلم ، ومستويات التنافر المعرفى، وإيجاد الفروق فى مستويات التنافر المعرفى والتى تعزى إلى مستوى انفعالات التعلم ، باستخدام اختبار "ت" وإمکانية التنبؤ بالتنافر المعرفى من خلال انفعالات التعلم، بتحليل الانحدار الخطى المتعدد، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في انفعالات التعلم بين الطلاب المرتفعين والمنخفضين على کل من (التنافر المعرفى والتحصيل الأکاديمي) لصالح الطلاب مرتفعى الأداء، کما توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للمتغيرات المستقلة وتشير معاملات الانحدار الجزئي للمتغيرات (الأمل، و الاستمتاع، و اليأس، و القلق) تسهم بنسبة أقل من 54% تقريباً من التباين في قيمة المتغير التابع (التنافر المعرفى) ، وتم استنتاج أن أکثر المنبئات بالتنافر المعرفى على الترتيب (الأمل، الاستمتاع، اليأس، القلق).

الكلمات الرئيسية