الاندماج الأکاديمي وعلاقته بالشغف الأکاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة "دراسة في نمذجة العلاقات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقات السببية بين کل من التفاؤل والرجاء والشغف الأکاديمي والاندماج الأکاديمي لدى عينة تکونت من (212) من طلاب الفرقة الثالثة المقيدين بالعام الدراسي (2018- 2019) بکلية التربية جامعة عين شمس، وطبقت عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس الاندماج الأکاديمي، ومقياس الشغف الأکاديمي، ومقياس التفاؤل، ومقياس الرجاء، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة لنموذج تحليل المسار المقترح مع بيانات عينة الدراسة للعلاقة بين التفاؤل، الرجاء (تحقيق الأهداف المرجوة، مواصفات الأهداف)، کمتغيرات مستقلة، والشغف الأکاديمي (الشغف الانسجامي، الشغف القهري) کمتغيرات وسيطة، والاندماج الأکاديمي (الحيوية الأکاديمية، التفاني الأکاديمي، الاستغراق الأکاديمي) کمتغيرات تابعة، کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للتفاؤل على بعدي الشغف الأکاديمي، وتأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لبعد تحقيق الأهداف المرجوة على بعدي الشغف الأکاديمي، وتأثير مباشر دال إحصائيًا لبعد مواصفات الأهداف على الشغف الانسجامي، وکذلک تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لبعد الشغف القهري على أبعاد الاندماج الأکاديمي الثلاثة (الحيوية الأکاديمية، والتفاني الأکاديمي، والاستغراق الأکاديمي)، بالإضافة لذلک توجد تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا للتفاؤل على أبعاد الاندماج الأکاديمي الثلاثة (الحيوية الأکاديمية، والتفاني الأکاديمي، والاستغراق الأکاديمي) من خلال المتغير الوسيط الشغف الأکاديمي ببعديه (الشغف الانسجامي، الشغف القهري).

الكلمات الرئيسية