نمذجة العلاقات السببية بين الکمالية العصابية وإخفاء الذات والاتجاهات نحو السعي لالتماس المساعدة النفسية لدى طلاب التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى الکشف عن النموذج السببي للعلاقة بين الکمالية العصابية وإخفاء الذات والاتجاهات نحو التماس المساعدة النفسية لدى طلاب التربية الخاصة، وتحقيقاً لهذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها (341) طالباً من طلاب الفرقة الأولى والثالثة الملتحقين بکلية علوم الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق، وکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف بواقع (220) ذکور، (121) إناث وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (18– 20) عامًا بمتوسط عمر زمني (89,18) وانحراف معياري) 996,0) وبعد تطبيق مقياس الکمالية العصابية، ومقياس إخفاء الذات، ومقياس الاتجاهات نحو التماس المساعدة النفسية إلکترونياً، أسفرت أهم النتائج عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى0,01 بين الکمالية العصابية وإخفاء الذات لدى طلاب التربية الخاصة ، وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين الکمالية العصابية والاتجاهات نحو التماس المساعدة النفسية لدى طلاب التربية الخاصة، وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين إخفاء الذات والاتجاهات نحو التماس المساعدة النفسية لدى طلاب التربية الخاصة، کما تم اعتماد النموذج السببي الأمثل واعتباره النموذج الافتراضي بناء على أعلى قيمة تفسيرية له، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث فى مقياس الکمالية العصابية لدى طلاب التربية الخاصة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث فى الاتجاهات نحو التماس المساعدة النفسية لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث فى إخفاء الذات لصالح الإناث، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى متغيرات الدراسة (الکمالية العصابية- إخفاء الذات – الاتجاهات نحو التماس المساعدة النفسية) ترجع إلى الفرقة الدراسية (الأولى/ الثالثة).

الكلمات الرئيسية