فاعلية استخدام إستراتيجية التخيل الموجه فى منهج اللغة الفرنسية لتنمية مهارات التفکير التأملى والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة التعرف على تنمية مهارات التفکير التأملى والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى من خلال استخدام إستراتيجية التخيل الموجه فى منهج اللغة الفرنسية ، حيث تحددت مشکلة الدراسة من خلال دراسة إستطلاعية قامت الباحثة فيها بتطبيق أختبار مهارات التفکير التأملى الخاص بدراسة (ناصر، 2012) ومقياس الإتجاهات البيئية الخاص بدراسة (سليمان، 2014) على (30 تلميذاً) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، غير العينة التى طبقت عليها الدراسة ، بالإضافة إلى ما أثبتته بعض الدراسات السابقة من أهمية استخدام إستراتيجية التخيل الموجه فى العملية التعليمة مثل دراسة (الحجاوى، 2018) ، ودراسة (Jodson, 2012) ،  وقد تبين من تطبيق ما سبق الى تدنى مستوى مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى نحو القضايا البيئية وتدنى إتجاهتهم الإيجابية نحو البيئة وللتصدي لهذه المشکلة استخدمت الباحثة الأدوات والإجراءات التالية :

تحدد قائمة بأهم القضايا البيئية التى يجب أن يلم بها تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، وذلک عن طريق عرضها على السادة المحکمين لإجراء التعديلات اللازمة .
صياغة تصور مقترح فى منهج اللغة الفرنسية باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه لتنمية مهارات التفکير التأملى ، والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى .
تطبيق أختبار مهارات التفکير التأملى على مجموعتين ضابطة وتجريبية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى .
ثم تطبيق مقياس إتجاهات بيئية على مجموعتين ضابطة وتجريبية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى .

وقد تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة تابعة للأدارة المعادى التعليمية . کما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق البعدى على (أختبار مهارات التفکير التأملى) لدى تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطى درجات التطبيق البعدى على  (مقياس الإتجاهات البيئية) لدى تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية .
وفى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بدمج التصور المقترح ضمن منهج اللغة الفرنسية للصف السادس الإبتدائى واستخدام وسائل تدريس حديثة وإستراتيجيات متنوعة لإعداد وحدات وبرامج مماثلة فى مجال التربية البيئية لتوعيته التلاميذ وتثقيفهم بالقضايا البيئية .

الكلمات الرئيسية