تنمية التفکير الإبداعي لخفض درجة العنف لدى معلمات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية التفکير الإبداعي لخفض درجة العنف لدى معلمات المرحلة الابتدائية.
تکونت عينة البحث من 22 معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية، تراوحت أعمارهن من 23 إلى 51 عاماً، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) تتکون کل مجموعة من 11 معلمة، وذلک خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2017- 2018.
واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:
1-   مقياس کيرتون لقياس أسلوب التفکير الإبداعي.                                    إعداد : کيرتون
تعريب: الأعسر
2-   مقياس العنف.                       إعداد الباحثة
3-   البرنامج التدريبي لتنمية التفکير الإبداعي.       إعداد الباحثة
وأسفرت نتائج البحث عن:
1-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس أسلوب التفکير الإبداعي بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.
2-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس أسلوب التفکير الإبداعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس أسلوب التفکير الإبداعي بين القياس البعدي وقياس المتابعة.
4-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف لدى معلمات المرحلة الابتدائية بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.
5-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس العنف لدى معلمات المرحلة الابتدائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
6-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف لدى معلمات المرحلة الابتدائية بين القياس البعدي وقياس المتابعة.

الكلمات الرئيسية