التفکير الإيجابي وعلاقته بکل من المعتقدات المعرفية والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الإيجابي والمعتقدات المعرفية والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، والکشف عن الفروق بين کل من الذکور والإناث، والفروق بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في متغير التفکير الإيجابي بأبعاده الستة ، والفروق بين کل من الذکور والإناث وبين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في متغير المعتقدات المعرفية. وتم تطبيق البحث على عينة قوامها(200) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم موزعة بالتساوي بواقع (100) طالب من کل فرقة، وکذلک مقسمين بواقع ( 50 ) ذکور و( 50 ) إناث . وقد استخدمت الباحثة اختبار (ت) T-Test، وکذلک معامل الارتباط ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة بين التفکير الإيجابي والمعتقدات المعرفية لدى طلاب کلية التربية النوعية، وجود فروق بين الذکور والإناث في مقياسي التفکير الإيجابي والمعتقدات المعرفية لصالح الإناث، ووجود فروق بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في مقياسي التفکير الإيجابي والمعتقدات المعرفية لصالح طلاب الفرقة الرابعة.

الكلمات الرئيسية