هدف البحث الحالى إلي إعداد مقياس يقيس جودة الحياة لدى أسرة الطفل ذى اضطراب التوحد، حيث تمت صياغة أبعاد المقياس بحيث يتکون من (103) عبارات تتناسب مع أسرة الطفل ذي اضطراب التوحد، ويضم أربعة أبعاد رئيسية : البعد الأول المساعدة / الدعم الذي تحصل عليه الأسرة من العائلة، الأصدقاء، المدرب، المعلم ويتکون من (26 عبارة) ، والبعد الثانى تفاعل الطفل مع الأسرة في المنزل ويتکون من (25 عبارة)، والبعد الثالث الضغوط التى يتعرض لها الآباء والأمهات ويتکون من (26 عبارة)، والبعد الرابع التغيرات في حياة الأسرة بسبب الطفل ويتکون من (26 عبارة)، وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته حيث قام الباحثان بتطبيقه على عينة قوامها 93 من أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد، واسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات وأنه صالح للاستخدام سواء بصورته الکلية أو الجزئية وذلک في الدراسات السيکومترية والأکلينيکية
سليمان, عبد الرحمن سيد سليمان, & فؤاد, بسمة أسامة السيد فؤاد. (2020). مقياس جودة حياة أسرة الطفل ذي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44(4), 51-112. doi: 10.21608/jfeps.2020.142551
MLA
عبد الرحمن سيد سليمان سليمان; بسمة أسامة السيد فؤاد فؤاد. "مقياس جودة حياة أسرة الطفل ذي اضطراب التوحد", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44, 4, 2020, 51-112. doi: 10.21608/jfeps.2020.142551
HARVARD
سليمان, عبد الرحمن سيد سليمان, فؤاد, بسمة أسامة السيد فؤاد. (2020). 'مقياس جودة حياة أسرة الطفل ذي اضطراب التوحد', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44(4), pp. 51-112. doi: 10.21608/jfeps.2020.142551
VANCOUVER
سليمان, عبد الرحمن سيد سليمان, فؤاد, بسمة أسامة السيد فؤاد. مقياس جودة حياة أسرة الطفل ذي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2020; 44(4): 51-112. doi: 10.21608/jfeps.2020.142551