الإسهام النسبى لأبعاد هندسة الذات والبخل المعرفى وماراءالإنفعال فى التنبؤ بجوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال وجوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) لدى طلاب الجامعة، والکشف عن الفروق بين مرتفعى ومنخفضى جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) لدى طلاب الجامعة فى(هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال)، والتوصل لمعادلة تنبؤية بين جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) وکل من هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال، والکشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لکل من المتغيرات المستقلة المتمثلة فى هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال على جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19)، وطبقت الدراسة على (430) طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية – جامعة أسوان، بمتوسط عمر زمنى(20.88) عاماً وانحراف معيارى قدره(2.98)، خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2019/2020م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقاييس لـ(هندسة الذات و ماوراء الإنفعال و جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19))، وتعريب اختبار الإنعکاس المعرفى(للبخل المعرفى) وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال وجوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) لدى طلاب الجامعة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال بين مرتفعى ومنخفضى جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) لدى طلاب الجامعة لصالح الطلاب مرتفعى جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19)، و يمکن التنبؤ بجوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19)  لدى طلاب الجامعة من خلال متغيرات الدراسة(هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال)، وکذلک توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لکل من المتغيرات المستقلة المتمثلة في(هندسة الذات والبخل المعرفى وماوراء الإنفعال) على جوانب السلوک جراء جائحة کورونا(COVID-19) لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية