کفاءة الإدارة الصفِّية مع التلاميذ الذين لديهم اضطرابات سلوکية وانفعالية وعلاقتها بالخصائص الديموغرافية لمعلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على مستوى کفاءة المعلمين في إدارتهم الصفِّية مع التلاميذ الذين لديهم اضطرابات سلوکية وانفعالية. وقياس العلاقة بين کفاءة الإدارة الصفية والخصائص الديموغرافية للمعلمين. وتکوَّنت عيِّنة الدراسة من (437) معلمًّا من معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. وأظهرت النتائج أن مستوى کفاءة المعلمين في الإدارة الصفية جاء متوسطًا في الدرجة الکلية، وفي کلِّ بُعد من أبعادها التي شملت إدارة المعلمين للصف، وضبط سلوک التلاميذ، والاستراتيجيات التعليمية. وکشفت النتائج عن وجود علاقة طردية موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين کفاءة الإدارة الصفية والخصائص الديموغرافية للمعلمين في (مستوى التحصيل العلمي، عدد سنوات الخدمة في مجال التعليم، الخبرة السابقة في تدريس التلاميذ المشخَّصين رسميًّا بالاضطرابات السلوکية والانفعالية، الحصول على دورات تدريبية في مجال الإدارة الصفية). واستنادًا إلى تلک النتائج قدَّمت الدراسة التوصيات والمقترحات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية