فاعلية برنامج سلوکي بيئي لتحسين حالات اضطراب اللغة الوظيفي لدى أطفال المناطق العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج سلوکي بيئي لتحسين حالات إضطراب اللغة الوظيفي لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمناطق العشوائية، حيث تم تطبيق عدة مقاييس مقترحة لتقييم الأداء الوظيفى اللغوى والحالة الإنفعالية لعينة مکونة من )100) طفل مأخوذة بالتساوى من منطقتين إحداهما عشوائية والأخرى غير عشوائية مقسمة بالتساوى بين ذکور وإناث کلتا المنطقتين، لدراسة الأسباب المؤدية لإضطرابات اللغة والکلام بإستخدام الأسلوب التجريبى والأسلوب التحليلى الوصفى، حيث قام منهج الدراسة على رصد العلاقة بين الأسباب المؤدية لإضطراب اللغة والکلام لأطفال المنطقتين المشار إليهما سلفا، ومن ثم وضع برنامج سلوکى بيئى علاجى لإزالة تلک الأسباب لدى أطفال العينة المذکورة، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج هامه هى" توجد علاقة  ذات دلالة إحصائية في الحالة الإنفعالية للطفل بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، توجد علاقة  ذات دلالة إحصائية في نوعية الحياة لدى الأطفال بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذکور وإناث المجموعة الضابطة (مناطق غير عشوائية) في الحالة الإنفعالية للطفل، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذکور وإناث المجموعة الضابطة (مناطق غير عشوائية) في نوعية الحياة".

الكلمات الرئيسية