فاعلية برنامج لتعديل السلوک اللاتوافقى فى البيئة المدرسية لدى الأطفال المعرضين للعنف الأسرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعديل السلوک اللاتوافقى لدى عينة من الأطفال المعرضين للعنف الأسرى ، وتکونت عينة الدراسة من (60 ) طفلاً من الأطفال المعرضين للعنف الأسرى مقسمين إلى مجموعتين (30 ) تجريبية ، مقسمين إلى (16 ) ذکور  ، (14 ) إناث ، المجموعة الضابطة مقسمين إلى (18 ) ذکور ، (12 ) إناث . تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 – 11 ) سنوات ، واعتمدت الدراسة على أدوات کانت : قائمة البيانات الأولية ( إعداد الباحثة ) ، السؤال المقترح لمقياس السلوک اللاتوافقى ( إعداد الباحثة )  ، ومقياس السلوک اللاتوافقى ( إعداد الباحثة) مقياس البيئة المدرسية ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس العنف الأسرى ( إعداد الباحثة) وبرنامج لتعديل السلوک اللاتوافقى لدى الأطفال المعرضين للعنف الأسرى ( إعداد الباحثة ) وتوصلت النتائج إلى أثبتت تحقق الفروض فى أن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح البعدى ، لا توجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط درجات اطفال المجموعة الضابطة على مقياس السلوک اللاتوافقى فى القياسين القَبلى والبعدى ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ،  فاعلية البرنامج فى تعديل السلوک اللاتوافقى لدى عينة الدراسة من الأطفال المعرضين للعنف الأسرى ( المجموعة التجريبية ) 

الكلمات الرئيسية