فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تکاملي لخفض حدة اضطراب هوس السيلفي وتحسين صورة الجسم لدى طلاب التعليم الفنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج إرشادي انتقائي تکاملي يشترک فيه الآباء والمعلمون من خلال استخدام أساليب غير تنفيرية؛ وذلک لخفض حدة اضطراب هوس السيلفي وتحسين صورة الجسم لدى الأطفال عينة الدراسة. وتتکون عينة الدراسة من (30) طالبا وطالبة من طلاب التعليم الفني  (15 ذکور ، 15 إناث) وتُقسم إلى: خمسة عشر طالبا وطالبة من طلاب وطالبات التعليم الفني بالمجموعة التجريبية (مناصفة بين الجنسين) ، وخمسة عشر طالبا وطالبة من طلاب وطالبات التعليم الفني بالمجموعة الضابطة (مناصفة بين الجنسين) من مدارس التعليم الفني (الصناعي – الزراعي – التجاري - الفندقي) بمحافظة الغربية. وتم استخدام مقياس اضطراب هوس السيلفي لطلاب التعليم الفني (إعداد / الباحثة) ، ومقياس صورة الجسم لطلاب التعليم الفني (إعداد / الباحثة)، وبرنامج إرشادي انتقائي تکاملي (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
ﹻ          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب هوس السيلفي لطلاب التعليم الفني فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
ﹻ          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس اضطراب هوس السيلفي لطلاب التعليم الفني وأبعاده لصالح القياس البعدى.
ﹻ          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس صورة الجسم لدى طلاب التعليم الفني فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
ﹻ          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس صورة الجسم لدى طلاب التعليم الفني لصالح القياس البعدى.
ﹻ          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب هوس السيلفي لطلاب التعليم الفني ومقياس صورة الجسم لدى طلاب التعليم الفني فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاثة أشهر من انتهاء البرنامج).

الكلمات الرئيسية