هدف البحث الحالي الکشف عن طبيعة العلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية ، بالإضافة إلى الکشف عن تأثير متغيري النوع والتخصص والتفاعل بينهما على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي ، کما يهدف البحث أيضاً الکشف عن إمکانية التنبؤ بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية من خلال الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي . وقد تکونت عينة البحث من (325) طالبٍ بالمستوى الرابع ( الطلاب المعلمين ) ، طبقت عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي إعداد / کارنفسکي وآخرون (2001) الذي ترجمه ستار غانم وخديجة ثوري ( 2013 ) ، ومقياس اليقظة العقلية ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس المرونة المعرفية ( إعداد الباحثة )، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في معامل الارتباط لبيرسون ؛ وتحليل التباين في اتجاهين (2*2) ANOVA؛ وتحليل الانحدار البسيط ، وتوصلت الباحثة إلى وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى ( 0.05) للتفاعل الثنائي بين النوع والتخصص على الدرجة الکلية لمقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي لدى الطلاب المعلمين ؛ وکانت الفروق لصالح الطالبات المعلمات بالشعب العلمية ، کما وجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين درجات الطلاب الکلية على مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي و الدرجة الکلية على مقياس اليقظة العقلية ، ووجدت أيضاً علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين درجات الطلاب الکلية على مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي و الدرجة الکلية على مقياس المرونة المعرفية ، وتوصلت النتائج إلى أنه يمکن لليقظة العقلية الإسهام في التنبؤ بالاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي بنسبة 4.5 % ؛ أى أنه کلما زادت درجة مقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب المعلمين زادت درجتهم في مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي ، کما يمکن للمرونة المعرفية الإسهام في التنبؤ بالاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي بنسبة 4.1 % ؛ أى أنه کلما زادت درجة الطلاب المعلمين في مقياس المرونة المعرفية زادت درجتهم في مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي .
النقيب, إيناس فهمي النقيب. (2020). الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44(4), 355-461. doi: 10.21608/jfeps.2020.175518
MLA
إيناس فهمي النقيب النقيب. "الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44, 4, 2020, 355-461. doi: 10.21608/jfeps.2020.175518
HARVARD
النقيب, إيناس فهمي النقيب. (2020). 'الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 44(4), pp. 355-461. doi: 10.21608/jfeps.2020.175518
VANCOUVER
النقيب, إيناس فهمي النقيب. الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2020; 44(4): 355-461. doi: 10.21608/jfeps.2020.175518