الأساليب المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلين للتعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الأساليب المعرفية التى يلجأ إليها الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة فى : الحصول على المعلومات وتنظيمها، ومعالجة وتجهيز المعلومات. وتکونت عينة البحث من (20) معلم وأخصائي من المتعاملين مع الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية ممن لديهم خبرة في التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، کما تضمنت العينة (20) طفلاً (8 إناث - 12 ذکر ) من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12 ) عام وذلک بمتوسط (111.73) شهر، وانحراف معيارى (13.36)، کما تراوحت معاملات ذکاؤهم بين (60-70) درجة ذکاء. وتم تطبيق مقياس  ملاحظة الأساليب المعرفية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة ( للآباء والمعلمين)، وبطاقات ملاحظة الأساليب المعرفية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، بالإضافة إلى مقياس ستانفورد الصورة الخامسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الآباء والمعلمين يرون أن الأسلوب المعرفى الأکثر استخداما لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة في الحصول على المعلومات هو أسلوب تنظيم المعلومات، والأسلوب المعرفي المستخدم في تجهيز المعلومات هو أسلوب التصور البصري - التلفظ يليه أسلوب الأسلوب البصرى -اللمسي، والأسلوب المعرفي المستخدم في تنظيم المعلومات هو أسلوب الدوجماطيقية . کما أظهرت نتائج الدراسة أن الأسلوب المعرفي المستخدم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة من وجهة نظر الأطفال هو أسلوب تنظيم المعلومات يليه بالترتيب أسلوب تجهيز المعلومات، والأسلوب المعرفي المستخدم في تجهيز المعلومات لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة من وجهة نظر الأطفال هو الأسلوب البصرى - اللمسي ، والأسلوب المعرفي المستخدم في تنظيم المعلومات هو أسلوب التسوية مقابل الإبراز. وتوصلت الدراسة ـ أيضاً ـ إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع (ذکور ـ إناث) سواء في ما يتعلق باستجابات الآباء والمعلمين أو الأطفال على مقياس الأساليب المعرفية أو أسلوب تجهيز المعلومات.

الكلمات الرئيسية