أثر برنامج تعليمي قائم على ما وراء التعلم في تحصيل مادة علم النفس والاتجاه نحوها لدى طلاب کلية التربية المعرضين لخطر الاستبعاد الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر برنامج تعليمي قائم على ما وراء التعلم في تحصيل مادة علم النفس والاتجاه نحوها لدى طلاب کلية التربية المعرضين لخطر الاستبعاد الأکاديمي. وتکونت عينة البحث الأساسية من (67) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بشعبة التاريخ المعرضين لخطر الاستبعاد الأکاديمي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية 32 طالبًا)، (ضابطة 35 طالبًا). وتمثلت أدوات البحث فيما يلي: البرنامج التعليمي القائم على ما وراء التعلم (إعداد الباحث)، واختبار تحصيلي في مادة علم النفس (إعداد الباحث)، ومقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس (إعداد الباحث). وباستخدام تحليل التغاير الأحادي واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين ومترابطتين، توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للدرجة الکلية لتحصيل مادة علم النفس وفي مستويات التذکر والفهم والتطبيق، وکذلک في الدرجة الکلية للاتجاه نحو مادة علم النفس لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى في التحصيل الدراسي لمادة علم النفس وفي مستويات التذکر، الفهم، التطبيق، وکذلک في الدرجة الکلية للاتجاه نحو مادة علم النفس لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية