الدافعية العقلية کمتغير وسيط للعلاقة بين الذکاء المنظومي والتنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي باستخدام نموذج تحليل المسار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي العلاقة بين کل من الذکاء المنظومي والدافعية العقلية والتنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي لطلاب المرحلة الثانوية، واستکشاف أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين الذکاء المنظومي کمتغير مستقل، والدافعية العقلية کمتغير وسيط، والتنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي کمتغير تابع لدى عينة الدراسة. تکونت العينة من (610) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا، وقد طُبق عليهم مقياس الذکاء المنظومي، ومقياس الدافعية العقلية، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي، وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة التطابق التام للنموذج البنائي المقترح مع مصفوفة الارتباط البسيط، وکشفت النتائج عن التأثير السببي الموجب المباشر وغير المباشر لمتغير الذکاء المنظومي على الدافعية العقلية والتنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي. کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين الطلاب الذکور والإناث في بعد (التفاعل المنظومي) من مقياس الذکاء المنظومي لصالح الإناث، و فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الذکور والإناث في بعد (الترکيز العقلي) من مقياس الدافعية العقلية لصالح الإناث، و فروق دالة إحصائيًّا بين الطلاب الذکور والإناث في بعد (الاستراتيجيات المعرفية) من مقياس التنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي والدرجة الکلية لصالح الإناث، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في بعدي (التأمل المنظومي، التفاعل المنظومي، الدرجة الکلية) من مقياس الذکاء المنظومي لصالح طلاب التخصص العلمي، وفروق دالة إحصائيًّا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في جميع أبعاد مقياس الدافعية العقلية والدرجة الکلية لصالح طلاب التخصص العلمي .

الكلمات الرئيسية