استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس مقرر الإحصاء وأثره في تحسين التفکير الإبداعي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

             هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تحسين التفکير الإبداعي من خلال تدريس مقرر الاحصاء لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس بکلية التربية، وتکونت مجموعة البحث من (32) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة (المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الثاني للعام 2019/2020م، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفکير الإبداعي في مقرر الإحصاء الاستدلالي(إعداد الباحث)، کما تمثلت مواد البحث في استبيان للطلاب لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفکير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، وبعد التأکد من ثبات وصدق أداة البحث قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وتراوح حجم الأثر بين 0.964 و0.972 مما يدل على فعالية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر الاحصاء الاستدلالي في تحسين التفکير الإبداعي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس.

الكلمات الرئيسية