فاعلية برنامج قائم على فنيات نظرية التعلم الاجتماعي لخفض حدة الاتجاهات العدائية وتحسين مرکز التحکم الذاتي لدى الأطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج قائم على فنيات نظرية التعلم الاجتماعي، إذ يشترک فيه الآباء والمعلمون من خلال استخدام أساليب غير تنفيرية. وذلک لخفض حدة الاتجاهات العدائية وتحسين مرکز التحکم الذاتي لدى الأطفال عينة الدراسة. وتتکون عينة الدراسة من(32) طفلا وطفلة من الأطفال المکفوفين  (16 ذکور ، 16 إناث) وتقسم إلى: ستة عشر من الأطفال المکفوفين بالمجموعة التجريبية (مناصفة بين الجنسين) , وستة عشر من الأطفال المکفوفين بالمجموعة الضابطة (مناصفة بين الجنسين) من معهد النور للمکفوفين  بمحافظة الغربية . وتم استخدام مقياس الاتجاهات العدائية لدى الأطفال المکفوفين (إعداد / الباحثة) , ومقياس مرکز التحکم الذاتي لدى الأطفال المکفوفين (إعداد / الباحثة), وبرنامج قائم على فنيات نظرية التعلم الاجتماعي (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاتجاهات العدائية لدى الأطفال المکفوفين فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الاتجاهات العدائية لدى الأطفال المکفوفين وأبعاده لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مرکز التحکم الذاتي لدى الأطفال المکفوفين فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس مرکز التحکم الذاتي لدى الأطفال المکفوفين لصالح القياس البعدى.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات العدائية لدى الأطفال المکفوفين ومقياس مرکز التحکم الذاتي لدى الأطفال المکفوفين فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاثة شهور من انتهاء البرنامج).

الكلمات الرئيسية