التوافق الأکاديمي وعلاقته بعادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة (النظام التعليمي الجديد )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    استهدف البحث الحالى التعرف على مستوى التوافق الأکاديمي ومستوى عادات العقل لطلاب المرحلة الثانوية العامة (النظام التعليمي الجديد) ، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق الأکاديمي وعادات العقل ، کما هدف إلى التعرف على الفروق في کل من التوافق الأکاديمي وعادات العقل باختلاف النوع والتخصص والصف الدراسي ، أيضا هدف إلى مدى امکانية التنبؤ بالتوافق الأکاديمي من خلال متغيرات البحث الحالية ، المنهج والاجراءات: تم اجراء البحث على عينة عددها(313) من طلبة المرحلة الثانوية العامة (النظام التعليمي الجديد من الذکور والاناث باختلاف التخصص (علمي – أدبي )، باختلاف الصف الدراسي (الأول – الثاني - الثالث)  في العام الدراسي 2020- 2021، وتم استخدام الأدوات الآتية : مقياس التوافق الأکاديمي (اعداد الباحثة) ، مقياس عادات العقل (اعداد الباحثة) ، النتائج: توصلت نتائج البحث إلى أن مستوى التوافق الأکاديمي لدى عينة البحث کان متوسطاً ، و أن مستوى عادات العقل لدى عينة البحث کان مرتفعاً ، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين کل من أبعاد التوافق الأکاديمي و أبعاد عادات العقل ، أيضاً توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في الدرجة الکلية للتوافق الأکاديمي باختلاف النوع والتخصص والصف الدراسي ، بينما وجدت فروق في بعض أبعاد عادات العقل والدرجة الکلية للمقياس باختلاف النوع  والتخصص والصف الدراسي والتفاعل بينهم  ، کما توصلت نتائج البحث أيضاً إلى امکانية التنبؤ بالتوافق الأکاديمي لطلاب المرحلة الثانوية من خلال بعض أبعاد عادات العقل وهى الاستعداد للتعلم المستمر ، المثابرة ، الابداع – التخيل – التجديد .

الكلمات الرئيسية