فعالية برنامج قائم على القصص لتنمية الذکاء الوجدانى وأثره في تحسين وجهة الضبط الداخلية لدى الطلاب ضعاف السمع في مدارس الدمج الإعدادية بمدينة بني سويف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية البرنامج القائم على القصص فى تحسين الذکاء الوجدانى وأبعاده الفرعية: الوعى بالذات ، إدارة الانفعالات، دافعية الذات، التعاطف، المهارات الاجتماعية وأثر ذلک في تحسين وجهة الضبط الداخلية وذلک لدى عينة من الطلاب ذوى ضعف السمع. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 10 طلاب من ضعاف السمع المدمجين بالمدارس الحکومية (6 ذکور ، 4 إناث) ، تراوحت أعمارهم ما بين (12- 16)سنة بمتوسط عمري (13.5)  وانحراف معياري (1.2)، وکانت درجاتهم على مقياس السمع ما بين (40-70 ديسيبل). وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الذکاء الوجدانى للطلاب ذوي ضعف السمع، مقياس وجهة الضبط للطلاب ضعاف السمع البرنامج القائم على القصص لتنمية الذکاء الوجداني لدى الطلاب ضعاف السمع. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد عينة البحث في القياسين( القبلي ، والبعدي) للذکاء الوجداني وأبعاده الفرعية وکذلک وجهة الضبط الداخلي لصالح القياس البعدي في کليهما. ويتضح من نتاائج الدراسة التأثير الإيجابي للقصص في تحسين الذکاء الوجداني لدى الأطفال ضعيفي السمع ، وانعکس ذلک بشکل غير مباشر على تحسن وجهة الضبط الداخلية لديهم.

الكلمات الرئيسية