هدف البحث الحالي إلى استکشاف العلاقات بين النهوض الأکاديمي والتدفق النفسي واليقظة الذهنية، وکذلک التنبؤ بالنهوض الأکاديمي في ضوء کلٍ من اليقظة الذهنية والتدفق النفسي، فضلاً عن نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الأکاديمي والتدفق النفسي واليقظة الذهنية. وللتحقق من ذلک تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس اليقظة الذهنية، ومقياس التدفق النفسي، ومقياس النهوض الأکاديمي على عينة من طلاب وطالبات کلية التربية جامعة دمنهور، بلغ عددهم (443) طالباً وطالبة ملتحقين بالفرقة الثانية بالکلية.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين النهوض الأکاديمي والتدفق النفسي، وبين النهوض الأکاديمي واليقظة الذهنية، وبين التدفق النفسي واليقظة الذهنية ، کذلک أسفرت نتائج عن التنبؤ بالنهوض الأکاديمي من خلال اليقظة الذهنية والتدفق النفسي، فضلاً عن التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين متغيرات البحث الثلاثة، وأکد النموذج وجود تأثير إيجابي مباشر لليقظة الذهنية على کلٍ من التدفق النفسي والنهوض الأکاديمي، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي مباشر للتدفق النفسي على النهوض الأکاديمي. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
عبدالمجيد, أماني فرحات. (2021). النهوض الأکاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة کلية التربية جامعة دمنهور. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45(3), 163-240. doi: 10.21608/jfeps.2021.210688
MLA
أماني فرحات عبدالمجيد. "النهوض الأکاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة کلية التربية جامعة دمنهور", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45, 3, 2021, 163-240. doi: 10.21608/jfeps.2021.210688
HARVARD
عبدالمجيد, أماني فرحات. (2021). 'النهوض الأکاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة کلية التربية جامعة دمنهور', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45(3), pp. 163-240. doi: 10.21608/jfeps.2021.210688
VANCOUVER
عبدالمجيد, أماني فرحات. النهوض الأکاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة کلية التربية جامعة دمنهور. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2021; 45(3): 163-240. doi: 10.21608/jfeps.2021.210688