هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الأنشطة الإبداعية وسمات الشخصية والرفاهية النفسية لدى عينة من الموهوبات بالمرحلة الثانوية، کما سعت الدراسة الى التعرف على أثر متغيري المستوى الدراسي والمستوى الاقتصادي للعينة على متغيرات الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لتحقيق أهداف الدراسة. وتکونت العينة من (١٤٠) طالبة موهوبة من بعض مدارس المرحلة الثانوية بجدة الذين تم تصنيفهم من قبل إدارة الموهبة بمحافظة جدة على أنهن موهوبات، تم اختيارها بالطريقة العشوائية، والأدوات کانت مقياس الأنشطة الإبداعية إعداد ديدرک، جاک، سيلفيا، جريدلين (٢٠١٨) من ترجمة فريق الدراسة، ومقياس سمات الشخصية إعداد الجماعي (٢٠١٩)، ومقياس الرفاهية النفسية من إعداد جمال (٢٠١٣)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائياً بين؛ بعض أبعاد الأنشطة الإبداعية مع بعض أبعاد الرفاهية النفسية، وبعض أبعاد الأنشطة الإبداعية مع بعض أبعاد سمات الشخصية، وبعض أبعاد سمات الشخصية مع بعض أبعاد الرفاهية النفسية، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الأنشطة الإبداعية تعزى للمستوى الدراسي لصالح الطالبات ذوات المعدل الدراسي المرتفع، ووجود فروق دلالة إحصائية بين أفراد العينة في أحد أبعاد الرفاهية النفسية " العلاقات الإيجابية مع الآخرين " تعزى للمستوى الاقتصادي لصالح الطالبات اللاتي ينتمين إلى مستوى اقتصادي مرتفع.
البقمي, براء محمد. (2021). الأنشطة الإبداعية وسمات الشخصية وعلاقتهما بالرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات بجدة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45(3), 355-418. doi: 10.21608/jfeps.2021.210690
MLA
براء محمد البقمي. "الأنشطة الإبداعية وسمات الشخصية وعلاقتهما بالرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات بجدة", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45, 3, 2021, 355-418. doi: 10.21608/jfeps.2021.210690
HARVARD
البقمي, براء محمد. (2021). 'الأنشطة الإبداعية وسمات الشخصية وعلاقتهما بالرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات بجدة', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45(3), pp. 355-418. doi: 10.21608/jfeps.2021.210690
VANCOUVER
البقمي, براء محمد. الأنشطة الإبداعية وسمات الشخصية وعلاقتهما بالرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات بجدة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2021; 45(3): 355-418. doi: 10.21608/jfeps.2021.210690