مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة والکتابة لأطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس للکشف عن صعوبات تعلم القراءة والکتابة وتشخيصها لدى أطفال المرحلة الابتدائية وهى صعوبات ترتبط بالمهارات الأساسية للقراءة والکتابة  مصنفة فى  مجالين هما : مجال القراءة ومجال الکتابة ، وتم تصنيف کل مجال في عدة مستويات متدرجة ففي مجال القراءة تم تصنيف المهارات إلي أربعة مستويات هي : المستوي الأول :مستوي مهارات ما قبل القراءة ، والمستوي الثاني : مستوي تعرف الحروف والکلمات ونطقها ، والمستوي الثالث : فهم المقروء فهماً مباشراً صحيحا ، أما المستوي الرابع والأخير : فهم المقروء ونقده .
أما في مجال الکتابة فقد  تم تصنيف المهارات إلي أربعه مستويات أيضاً هي: المستوي الأول: مستوي مهارات ما قبل الکتابة، والمستوي الثاني: تعرف الحروف والکلمات وکتابتها، والمستوي الثالث: تکوين الکلمات والجمل حسب قواعد اللغة، أما المستوي الرابع والأخير فهو يختص بإنتاج الأفکار وتنظيمها وتکوين الجمل والفقرات.
ويتکون المقياس فى صورته النهائية من (120) سؤالا موزعة على (60) مهارة بواقع سؤالين لکل مهارة أکاديمية. وللتحقق من صدق المقياس وثباته قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (330) طفلا وطفلة بالصف الخامس الابتدائي من مدرسة (النقراشي النموذجية الابتدائية)، ومدرسة القبة الابتدائية؛ والمدرستان تابعتان لإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة؛ حيث تراوحت أعمار عينة التقنين مابين (10,5 إلى 11سنة) بمتوسط عمري قدره(10,6)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام سواء بصورته الکلية أو الجزئية؛ وذلک فى الدراسات السيکو مترية والإکلينيکية.