هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج سلوکي بيئى لتحسين اضطراب اللغة والکلام لدى الأطفال ما قبل المدرسة ، حيث تم تطبيق عدة مقاييس مقترحة لتقييم الأداء والکلام اللغوى والحالة الإنفعالية لعينة مکونة من )100) طفل مأخوذة بالتساوى من منطقتين إحداهما عشوائية والأخرى غير عشوائية مقسمة بالتساوى بين ذکور وإناث کلتا المنطقتين، لدراسة الأسباب المؤدية لإضطرابات اللغة والکلام بإستخدام الأسلوب التجريبى والأسلوب التحليلى الوصفى، حيث قام منهج الدراسة على رصد العلاقة بين الأسباب المؤدية لإضطراب اللغة والکلام لأطفال المنطقتين المشار إليهما سلفا، ومن ثم وضع برنامج سلوکى بيئى علاجى لإزالة تلک الأسباب لدى أطفال العينة المذکورة، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج هامه هى" توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في الحالة الإنفعالية للطفل للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي ، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في نوعية الحياة للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذکور المجموعة التجريبية (مناطق عشوائية) وذکور المجموعة الضابطة (مناطق غير عشوائية) في الحالة الانفعالية للطفل ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذکور المجموعة التجريبية (مناطق عشوائية) وذکور المجموعة الضابطة (مناطق غير عشوائية) في نوعية الحياة.
مهنا, لينا محمد عبد الحليم على. (2021). برنامج سلوکي بيئى لتحسين اضطراب اللغة والکلام لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45(3), 67-118. doi: 10.21608/jfeps.2021.210694
MLA
لينا محمد عبد الحليم على مهنا. "برنامج سلوکي بيئى لتحسين اضطراب اللغة والکلام لدى أطفال ما قبل المدرسة", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45, 3, 2021, 67-118. doi: 10.21608/jfeps.2021.210694
HARVARD
مهنا, لينا محمد عبد الحليم على. (2021). 'برنامج سلوکي بيئى لتحسين اضطراب اللغة والکلام لدى أطفال ما قبل المدرسة', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 45(3), pp. 67-118. doi: 10.21608/jfeps.2021.210694
VANCOUVER
مهنا, لينا محمد عبد الحليم على. برنامج سلوکي بيئى لتحسين اضطراب اللغة والکلام لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2021; 45(3): 67-118. doi: 10.21608/jfeps.2021.210694