فاعلية برنامج إرشادي أسري لخفض حدة الخرس الزواجي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج إرشادي أسري ، إذ يشترک فيه کل زوج وزوجة من المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس من خلال استخدام أساليب غير تنفيرية. وذلک لخفض حدة الخرس الزواجي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس. وتتکون عينة الدراسة من(34) زوجا وزوجة من المتزوجين بأعضاء هيئة التدريس (17 زوجا ، 17 زوجة) وتقسم إلى: سبعة عشر من کل زوج وزوجة من المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس بالمجموعة التجريبية (مناصفة بين الجنسين) ، وسبعة عشر من کل زوج وزوجة من المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس بالمجموعة الضابطة (مناصفة بين الجنسين) من مختلف الکليات بمحافظة الغربية. وتم استخدام مقياس الخرس الزواجي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس (إعداد/الباحثة)، ومقياس التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس (إعداد / الباحثة)، وبرنامج إرشادي أسري (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الخرس الزواجي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الخرس الزواجي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس وأبعاده لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس لصالح القياس البعدى.
5- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية على مقياس الخرس الزواجي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس ومقياس التفاعل الاجتماعي لدى المتزوجين من أعضاء هيئة التدريس فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاثة شهور من انتهاء البرنامج).

الكلمات الرئيسية