فاعلية برنامج قائم على مشاهدة سلسلة الرسوم المتحرکة (قصص الإنسان في القرآن الکريم) في تنمية التفکير البصري والتفکير الخلقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مشاهدة سلسلة الرسوم المتحرکة (قصص الإنسان في القرآن الکريم) في تنمية التفکير البصري والتفکير الخلقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد قامت الباحثة بعمل الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة على عينة من (200) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الصف الثالث، والرابع الابتدائي للعام الدراسي2019 – 2020م، وتم اختيار العينة الأساسية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة الدارسة من (50) تلميذا وتلميذة، (25) للعينة التجريبية، (25) للعينة الضابطة.
     وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس التفکير البصري (من إعداد الباحثة)، ومقياس التفکير الخلقي(من إعداد الباحثة)، وأدوات تکافؤ وتجانس العينة وهي(مقياس جون رافن للذکاء – استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي)، وتم استخدام برنامج (SPSS) للمعالجة الاحصائية، وأشارت النتائج إلى:
1-    لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس القبلي والبعدي في مقياس التفکير البصري للمجموعة الضابطة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس القبلي والبعدي في مقياس التفکير الخلقي للمجموعة التجريبية.
4- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس القبلي والبعدي في مقياس التفکير الخلقي للمجموعة الضابطة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس البعدي في مقياس التفکير البصري للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس البعدي في مقياس التفکير الخلقي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.