اضطرابات النوم وعلاقتها ببعض المتغيرات الأکاديمية لدى عينة من طالبات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى معرفة العلاقة بين اضطرابات النوم وبين کل من التنمرالالکتروني الاکاديمي وتدفق الأداء  الأکاديمي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال  جامعة الأزهر والکشف عن امکانية التنبؤ باضطرابات النوم من خلال تدفق الأداء  الأکاديمي و التنمر الأکاديمي لدى أفراد العينة الکلية وکذلک التحقق عما اذا کان هناک أثر في متغيرت الدراسة  ترجع إلى التفاعل بين المستوى التعليمي (الثالثة -  الرابعة) و الاقامة ( ريف- حضر)  والتخصص (أدبي – علمي ) لدي عينة من طالبات رياض الأطفال  جامعة الأزهر .
وقد تکونت عينة البحث الحالي   من   ( 361)  طالبة امتدت من مرحلة عمرية (17-23 سنة) بمتوسط حسابي (19.74 سنة) وانحراف معياري (1.17 سنة) ، وقامت الباحثة باعداد مقاييس الدراسة وهي مقياس (اضطرابات النوم- التنمرالالکترونى الاکاديمي - تدفق الأداء الأکاديمي)  ، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة دالة موجبة بين اضطرابات النوم وبين التنمرالالکتروني الاکاديمي وعدم وجود علاقة دالة  بين  اضطرابات النوم وتدفق الأداء  الأکاديمي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال  جامعة الأزهر ،وامکانية التنبؤ باضطرابات النوم من خلال  التنمر الأکاديمي  لدى أفراد العينة الکلية ،وعدم امکانية التنبؤ باضطرابات النوم من خلال تدفق الأداء  الأکاديمي لدى أفراد العينة الکلية ،کما وجدت الدراسة أن  هناک أثر في اضطرابات النوم ترجع إلى التفاعل بين  الاقامة ( ريف- حضر) والتخصص (أدبي – علمي)وبين المستوى التعليمي (الثالثة -  الرابعة) و الاقامة ( ريف- حضر) ولايوجد أثر للتفاعل بين المستوى التعليمي (الثالثة -  الرابعة) والتخصص (أدبي – علمي) ، کما أن هناک أثر في التنمر الالکتروني  ترجع إلى التفاعل بين  المستوى التعليمي (الثالثة -  الرابعة) و الاقامة ( ريف- حضر)  والتخصص (أدبي – علمي )،ولايوجد أثر في تدفق الأداء الأکاديمي  يرجع إلى التفاعل بين المستوى التعليمي (الثالثة -  الرابعة) و الاقامة ( ريف- حضر)  والتخصص (أدبي – علمي ) لدي عينة من طالبات رياض الأطفال  جامعة الأزهر ،وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصل اليه من نتائج .

الكلمات الرئيسية