الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلي تخاطبي وقياس مدى فاعليته في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. وقد أُستخدم لتحقيق ذلک المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية زارعي القوقعة (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في کل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (6:4) سنوات ونسبه ذکاء في مدى فئة متوسط ذکاء من (85-105). وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية وهي اختبار مربع کاي واختبار ويلکوکسن واختبار(ت). وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التأهيلي التخاطبي في تحسين التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ، حيث أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدى أى بعد تطبيق البرنامج وذلک في اتجاه القياس البعدى. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي، وذلک في اتجاه المجموعة التجريبية.
محمد, عبد اللطيف على. (2022). برنامج تأهيلى تخاطبى لتحسين التواصل اللفظى لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(1), 291-332. doi: 10.21608/jfeps.2022.236875
MLA
عبد اللطيف على محمد. "برنامج تأهيلى تخاطبى لتحسين التواصل اللفظى لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية". مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46, 1, 2022, 291-332. doi: 10.21608/jfeps.2022.236875
HARVARD
محمد, عبد اللطيف على. (2022). 'برنامج تأهيلى تخاطبى لتحسين التواصل اللفظى لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(1), pp. 291-332. doi: 10.21608/jfeps.2022.236875
VANCOUVER
محمد, عبد اللطيف على. برنامج تأهيلى تخاطبى لتحسين التواصل اللفظى لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2022; 46(1): 291-332. doi: 10.21608/jfeps.2022.236875