الدور الوسيط لتوجهات أهداف الإنجاز في العلاقة بين الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية والتسويف الأکاديمي لدى طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية کمتغيرات معدلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحري عن الدور الوسيط لتوجهات أهداف الإنجاز في تأثير الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية على التسويف الأکاديمي لدى طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية، فضلًا عن استکشاف الأثر المعدل لکل من متغيري المرحلة الدراسية والنوع على الدور الوسيط لتوجهات أهداف الإنجاز في العلاقة بين الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية والتسويف الأکاديمي. وتکونت عينة البحث من (413) طالبًا وطالبة من طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية المقيدين بالمدارس الحکومية المصرية بأربع محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والبحيرة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2020/2021) تراوحت أعمارهم من (12: 20) عامًا بمتوسط حسابي (15.62) وانحراف معياري (1.98). وتمثلت أدوات البحث في مقياس الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية، ومقياس التسويف الأکاديمي، واستبيان توجهات أهداف الإنجاز (إعداد الباحثة). وباستخدام تحليلات الوساطة والوساطة المعدلة التي يجريها برنامج آموس Amos (V.24) أظهرت النتائج وجود وساطة جزئية دالة إحصائيًا لتوجهي أهداف الإنجاز (إتقان/ إقدام)، و(أداء/ إحجام) في تأثير الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية على التسويف الأکاديمي لدى طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية، ولم يختلف الدور الوسيط لأي من هذين التوجهين في العلاقة بين الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية والتسويف الأکاديمي باختلاف المرحلة الدراسية (إعدادية- ثانوية)، في حين اختلف الدور الوسيط لتوجه أهداف الإتقان/ إقدام في العلاقة بين الکمالية الأکاديمية اللاتکيفية والتسويف الأکاديمي لدى طلبة کل من المرحلتين الإعدادية والثانوية باختلاف النوع (ذکور- إناث).

الكلمات الرئيسية