قلق المستقبل المهني واليقظة الذهنية کمنبئين بالسعادة النفسية لدى طلبة الثانوية العامة" دراسة سيکومترية کلينيکية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تعرف العلاقات الارتباطية بين المتغيرات التفسيرية التي تمثلت في کلً من قلق المستقبل المهني وأبعاده، واليقظة الذهنية وأبعادها، والمتغير المحک الذي تمثل السعادة النفسية وأبعادها، کما سعى البحث  إلى تحديد قدرة المتغيرات التفسيرية (قلق المستقبل المهني، واليقظة الذهنية) في التنبؤ بالسعادة النفسية، وتکونت عينة البحث من (330) طالب وطالبة من طلبة الصف الثالث الثانوي العام (متوسط عمري 17.07 عام ، وانحراف معياري 0.854)،  واستخدمت الباحثة مقياس قلق المستقبل المهني(إعداد الباحثة)، ومقياس اليقظة الذهنية (إعداد الباحثة)، ومقياس السعادة النفسية (ترجمة وتعريب الباحثة). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين السعادة النفسية، وکلً من قلق المستقبل المهني، واليقظة الذهنية ، کما أشارت النتائج إلى إسهام کل من قلق المستقبل المهني، واليقظة الذهنية في التنبؤ بالسعادة النفسية لدى عينة البحث؛ حيث تنبأت بشکل دال إحصائيًا بنسبة (47.6%) وذلک من التباين الکلي للسعادة النفسية. وقد صيغت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة وفي ضوء نتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية