هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى البرامج التربوية الفردية المقدمة في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع والتعرف على التحديات التي تواجه المعلمين والمعلمات لتنفيذ البرامج بکفاءة عالية. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج النوعي من خلال مراحل الدراسة، ففي المرحلة الأولى تم تحليل الوثائق Document Analysis لمجموعة (32) خطة برنامج تربوي فردي، وهدفت المرحلة الثانية للدراسة على تنفيذ مجموعات ترکيز Focus Group اشتملت على (21) معلم ومعلمة للطلبة الصم وضعاف السمع في المرحلة الابتدائية. ولضمان تحقق الموثوقية تم استخدام روبريک (قواعد التقدير) Rubric لتحليل مستوى البرامج التربوية الفردية وتم تحکيمه من قبل متخصصين، وفيما يتعلق بمجموعات الترکيز فتم تدوين المناقشات من خلال مذکرات وإرسالها للمشارکين بهدف تحقيق مصداقية البيانات. أشارت نتائج الدراسة لوجود ضعف في بنية الخطط والبرامج وفق المعايير التي تم تحليل الخطط في ضوؤها، بالإضافة أسهمت مجموعات الترکيز في إبراز التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع في تنفيذ هذه البرامج والمتمثلة في: صعوبة الحصول على بيانات دقيقة للطلبة، وتدني مستوى مساهمة الأسرة، وعدم مشارکة فريق العمل في البرنامج بفاعلية. واستناداً على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات من شأنها تحسين جودة البرامج التربوية الفردية.
السالم, ماجد بن عبدالرحمن عبدالعزيز. (2022). تقييم البرامج التربوية الفردية وتحليل مستوى التحديات التي تواجه المعلمين في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(2), 407-440. doi: 10.21608/jfeps.2022.243309
MLA
ماجد بن عبدالرحمن عبدالعزيز السالم. "تقييم البرامج التربوية الفردية وتحليل مستوى التحديات التي تواجه المعلمين في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46, 2, 2022, 407-440. doi: 10.21608/jfeps.2022.243309
HARVARD
السالم, ماجد بن عبدالرحمن عبدالعزيز. (2022). 'تقييم البرامج التربوية الفردية وتحليل مستوى التحديات التي تواجه المعلمين في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(2), pp. 407-440. doi: 10.21608/jfeps.2022.243309
VANCOUVER
السالم, ماجد بن عبدالرحمن عبدالعزيز. تقييم البرامج التربوية الفردية وتحليل مستوى التحديات التي تواجه المعلمين في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2022; 46(2): 407-440. doi: 10.21608/jfeps.2022.243309