هدف هذا البحث إلى التعرف على الأساليب الإحصائية الأکثر شيوعاً في الاستخدام من قِبل الباحثين بکلية التربية جامعة أسيوط عند حساب حجوم التأثير، وتقييم الأساليب الإحصائية الأکثر استخداماً من قِبل الباحثين في الحکم على تأثير برامجهم التربوية والنفسية بکلية التربية جامعة أسيوط وذلک في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري، وتکونت عينة البحث من 221 رسالة ماجستير ودکتوراه بأقسام کلية التربية- جامعة أسيوط، تمثلت في: قسم علم النفس التربوي(20 رسالة ماجستير، 7 رسائل دکتوراه)، قسم الصحة النفسية(41 رسالة ماجستير، 8 رسائل دکتوراه)، قسم المناهج وطرق التدريـس (112 رسالة ماجستير، 33 رسالة دکتوراه) وذلک خلال الفترة الزمنية منذ عام 2017 وحتى عام 2022، وتم الاعتماد على کلا من حجم عينة الدراسة، طبيعة المنهج البحثي المتبع داخل کل قسم تربوي ومستويات القياس کمحکات في التقييم، وتوصلت نتائج هذا البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين نسب استعمال الباحثين بقسم علم النفس التربوي للأساليب الإحصائية المناسبة وغير المناسبة عند حساب حجوم التأثير لبرامج دراستهم، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين نسب استعمال الباحثين بقسمي الصحة النفسية والمناهج وطرق التدريس للأساليب الإحصائية المناسبة وغير المناسبة عند حساب حجوم التأثير لبرامج دراستهم، وذلک لصالح الاستعمال غير المناسب.
حسن, علي صلاح عبد المحسن. (2022). الممارسات الإحصائية لحجوم تأثير البرامج بالدراسات التربوية: (دراسة تقييميه في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري). مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(2), 443-476. doi: 10.21608/jfeps.2022.244008
MLA
علي صلاح عبد المحسن حسن. "الممارسات الإحصائية لحجوم تأثير البرامج بالدراسات التربوية: (دراسة تقييميه في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري)", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46, 2, 2022, 443-476. doi: 10.21608/jfeps.2022.244008
HARVARD
حسن, علي صلاح عبد المحسن. (2022). 'الممارسات الإحصائية لحجوم تأثير البرامج بالدراسات التربوية: (دراسة تقييميه في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري)', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(2), pp. 443-476. doi: 10.21608/jfeps.2022.244008
VANCOUVER
حسن, علي صلاح عبد المحسن. الممارسات الإحصائية لحجوم تأثير البرامج بالدراسات التربوية: (دراسة تقييميه في ضوء الإحصاء البارامتري واللابارامتري). مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2022; 46(2): 443-476. doi: 10.21608/jfeps.2022.244008