بعض الخصائص السيکومترية لمقياس الثقة بالنفس ومدى تنبؤه بمؤشرات المواهب الفنية الموسيقية لدى عينة من أطفال رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن دور المؤشر النفسى "الثقة بالنفس" (متغير مستقل) ومدى علاقته وتنبؤه بمؤشرات الموهبة الفنية الموسيقية (متغير تابع) لدى عينة من أطفال رياض الأطفال، وتألفت العينة الأساسية من (30) طفل وطفلة من الأطفال الموهوبين بالموسيقى فى مرحلة رياض الأطفال من سن (4-6) سنوات. وطبق عليهم مقياسان (مقياس الثقة بالنفس، ومقياس مؤشرات المواهب الفنية الموسيقية).
وأشارت النتائج إلى جود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات المؤشر النفسى الثقة بالنفس عند مستوى 0.05بين مرتفعى ومنخفضى موهبة الموسيقى لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال لصالح الأطفال مرتفعى موهبة الموسيقى. وهذه النتيجة تتفق مع نموذج Renzulli حيث أن ارتفاع الثقة بالنفس يدل على ارتفاع الموهبة عامة، وفى هذه الدراسة أثبتت أنه أيضًا يدل على ارتفاع موهبة الموسيقى.
کما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى 0.01 بين مؤشرات موهبة الموسيقى والثقة بالنفس لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال. وأنها تساهم  بمقدار20% فى التنبؤ بمؤشرات موهبة الموسيقى

الكلمات الرئيسية