صدق ترشيحات المعلمين للتلاميذ الموهــوبين في ضوء بعض محكات الموهبة والتفوق لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط "دراسة ارتباطية – فارقة".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على قضية شغلت الاوساط المتخصصة في مجال رعاية الموهوبين وهي صدق ترشيحات المعلمين في اكتشاف الموهوبين. واشتملت العينة على( 12 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمحافظة أسيوط، وأيضا اشتملت العينة على 10 معلمين ومعلمات من معلمي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمحافظة أسيوط)، كما استخدم الباحث كلا من استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين، مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن، اختبار تورانس للتفكير الإبداعي، مقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين وفقا لنموذج الموهوبين والمتفوقين GATE  ( Linda Silverman )،  وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين أبعاد استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين ومقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين اختبار الذكاء لجون رافن ومقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين حيث بلغ معامل ارتباط سبيرمان 0.763 وهو قيمة طردية كببره تؤكد صدق ترشيحات المعلمين في اكتشاف الموهوبين، وتبين كذلك  وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين اختبار تورانس للتفكير الابداعي ومقياس تقييم الخصائص السلوكية لاكتشاف الطلاب الموهوبين،  في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمين والمعلمات في كلا من استمارة ترشيح المعلمين للموهوبين واختبار الذكاء لجون رافن واختبار تورانس للتفكير الابداعي، وهو ما يفسره الباحث بوجود معايير سائدة بين المعلمين والمعلمات في التحيز، وبالتالي في مستوى دقة وصدق المعلمين في الكشف عن التلاميذ الموهوبين.

الكلمات الرئيسية